اسم الوحدة وحدة التعليم المنهجية
اسم المادة: إدارة المعرفة
الرصيد 05
المعامل: 02
نمط التعليم: حضوري


أهداف المقياس
- اكتساب الطلبة المصطلحات الأساسية المتعلقة المعرفة
- إدراك الطلبة بأهمية إدارة المعرفة في المنظمات والشركات؛
- إدراك الطلبة بأن نجاح وخلق المعارف الإبتكارية بالمنظمات يتوقف على مدى اهتمامها عمليات ونماذج
- إدارة المعرفة اكتساب الطلبة المصطلحات الأساسية المتعلقة المعرفة
- إدراك الطلبة بأهمية إدارة المعرفة في المنظمات والشركات؛
- إدراك الطلبة بأن نجاح وخلق المعارف الإبتكارية بالمنظمات يتوقف على مدى اهتمامها بعمليات ونماذج إدارة المعرفة

المعارف المسبقة المطلوبة
مقياس إدارة الموارد البشرية، مدخل لإدارة الأعمال، نظم المعلومات


محتوى المقياس
المحور الأول: الإطار المفاهيمي لإدارة المعرفة
المحور الثاني عمليات إدارة المعرفة
المحور الثالث: مبادئ إدارة المعرفة
المحور الرابع: نماذج إدارة المعرفة
المحور الخامس: نظم ادارة المعرفة
المحور السادس مراحل تطبيق إدارة المعرفة وطرق قياسها
المحور السابع آثار تطبيق إدارة المعرفة
المحور الثامن: استراتيجيات إدارة المعرفة
المحور التاسع : دور التكنولوجيا في تحويل أنواع المعرفة
المحور العاشر: رأس المال الفكري

طريقة التقييم
تقييم مستمر + إمتحان نهائي، ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%)

التحليل الاستراتيجي والتنافسياسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية

المادة: التحليل الاستراتيجي والتنافسي

الرصيد: 05

المعامل: 02

نمط التعليم: حضوري

مقياس ثقاقة المنظمة هو مقياس سداسي ضمن وحدة التعليم الأساسية، موجه لطلبة السنة اولى ماستر تخصص ادارة اعمال، يتضمن عدة محاور تهدف إلى التعريف بأهم المفاهيم المتعلقة بالمقياس وتقديمها للطالب، بالاضافة إلى تقديم المنهجية المتبعة في إعداد بحث  علمي في التخصص وذلك ليتسنى له الربط بين الجانب النظري و أرض الواقع  في مجال الثقافة التنظيمية.