
مقياس ملتقى المنهجية (2) موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس اتصال ون خلاله يتم استعراض أهم الإشكالات المنهجية (النظرية والإجرائية) التي تواجه الطلبة عادة في إنجاز مذكراتهم ومناقشة الكيفيات العملية لإنجازها. وقد يكيف المحتوى، إيجازا وتفصيلا، مع الاحتياجات الآنية للطلبة والتي يطلب منهم التعبير عنها إجمالا وتدريجيا
- Enseignant: yaakoub melizi
- Enseignant: azouz nech

المشكلات الاجتماعية هي القضايا التي تؤثر بشكل سلبي على الأفراد أو المجتمعات بشكل عام. يمكن أن تنشأ هذه المشكلات نتيجة لتفاعل العديد من العوامل الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، والنفسية، وتؤثر على استقرار المجتمع وتطوره. تشمل هذه المشكلات التحديات التي تواجه الأفراد والجماعات داخل المجتمع مثل الفقر، البطالة، الجريمة، الانحرافات السلوكية، وأزمات الأسرة، وغيرها من القضايا التي تمس القيم والعلاقات الاجتماعية.
تختلف المشكلات الاجتماعية من مجتمع لآخر، وتعتمد على الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. كما يمكن أن تتطور هذه المشكلات مع مرور الوقت نتيجة للتغيرات الاجتماعية والسياسية. وتحتاج دراسة المشكلات الاجتماعية إلى فهم عميق لمسبباتها وآثارها، فضلاً عن إيجاد حلول فعّالة لمعالجتها.
الفئة المستهدفة :مادة مشكلات اجتماعية موجهة لطلبة السنة الثالثة اتصال
الهدف من المقياس: دراسة مقياس المشكلات الاجتماعية تهدف إلى فهم وتحليل القضايا التي تؤثر على الأفراد والمجتمعات وتؤدي إلى خلل في استقرارها وتطورها. من خلال هذه الدراسة، يتم تحديد أسباب المشكلات الاجتماعية، وعواملها المؤثرة، ونتائجها على الأفراد والمجتمع وبتالي تقديم رؤية شاملة لهذه القضايا لتوفير حلول فعّالة تسهم في تحسين أوضاع الأفراد والمجتمع.
- Enseignant: Zineb Hadmer

يهدف مقياس التدريب على إنجاز مذكرة التخرج أو تقرير التربص الميداني المتخصص إلى تمكين الطلبة في حقل الإعلام والاتصال من اكتساب المهارات الأكاديمية والمنهجية اللازمة لإعداد مذكرة التخرج وفق المعايير العلمية المعتمدة، ويتطلب هذا المسار الإلمام بمختلف الجوانب المعرفية والمنهجية المرتبطة بعملية البحث، بما يضمن الالتزام بالشروط الأكاديمية الموضوعية، وبناءً على ذلك سيتم التركيز على استعراض كل مرحلة من مراحل إعداد مذكرة التخرج في مرحلة الليسانس، مع توضيح متطلبات كل منها، وذلك بما يتماشى مع التدريبات التي تلقاها الطلبة خلال حصص الأعمال الموجهة في السنة الثالثة.
- Enseignant: youcef megaache

مقياس تقنيات الاتصال يقدم هذا المقياس مجموعة من التقنيات التي يستطيع الطالب من خلالها التمكن من الاتصال ببيئته عن طريق أساليب وطرق مختلفة سواء مع غيره او داخل المنظمات وخارجها، حيث يهدف إلى تمكينه من فهم أسس الاتصال الفعّال، وتطوير مهاراته في التواصل اللفظي وغير اللفظي، وتعزيز قدرته على استخدام وسائل الاتصال الحديثة بكفاءة، كما يسعى إلى تزويده بالمعرفة حول ديناميكيات التفاعل داخل بيئات العمل، وتمكينه من تحليل الرسائل الاتصالية بموضوعية، مما يسهم في تحسين قدرته على التفاوض، الإقناع، وإدارة الأزمات التواصلية داخل المنظمات وخارجها.
- Enseignant: youcef megaache

This course is designed to equip Media and Communication students with the essential English language skills needed for academic and professional excellence. Focusing on key areas such as media analysis, public relations, and communication strategies, students will improve their reading, writing, and critical thinking abilities. Through engaging with real-world media texts and practical tasks, students will develop the communication and research skills necessary to succeed in the fast-paced, global media and communication industries.
- Enseignant: دريس سجود

التسويق والإشهار من المقاييس الاستكشافية موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس من خلاله يتعرف الطالب على مفهوم التسويق والمزيج التسويقي وأهم الاسترتيجيات التسويقية في المحور الأول، ثم في المحور الثاني يتعرف على الإشهار المفهوم والأنواع وعلاقته بوسائل الإعلام .
- Enseignant: yaakoub melizi
مقياس نظريات الإعلام والاتصال مثياس أساسي مةجه لطلبة السنة ثالثة اتصال
نهدف من خلال هذا المقياس تزويد الطالب بكل المعارف الأساسية بخصوص نظريات الإعلام والاتصال نشأتها روادها وأهم فرضياتها وكل المصطلحات الأساسية التي اعتمدت عليها كل نظرية ثم تقديم أهم الانتقادات الموجهة لكل نظرية.
- Enseignant: Khaoulla BAHRI

يستهـــــدف هذا المقــيــاس طلبة السنة الثالثة ليسانس اتصــال، ويهدف إلى فهم نظريات التنظيم في نوعها الثالث وهي النظريات الحديثة او المعاصرة، تتمة للمدارس التي تم تناولهــا خلال السداسي الأول والمتعلقة بالمدرسة الكلاسيكية والمدرسة النيو- كلاسيكية، مما يساعد الطالب على فهم طبيعة السلوك التنظيمــي في مختلف المؤسسات وإدراك العملية الاتصالية .
المعــــــارف السابقـــــــة: معطيات ومعلومات سابقة خلال السداسي الأول عن مفهوم التنظيم ومفهوم النظرية، والأفكار الأساسية التي تقوم عليها نظريات التنظيم في المدرسة الكلاسيكية والمدرسة النيوكلاسيكية.
- Enseignant: nassira meghmouli