
يعتبر مقياس الاقتصاد السياسي من المقاييس الهامة التي تدرس في تخصص الحقوق وتحديدا في مستوى السنة الأولى جذع مشترك ليسانس، هذا ويلعب المقياس دور بالغ في التعريف بمجموع الأفكار والمدارس الاقتصادية، التي قدمت نظريات وتفسيرات عديدة ومتنوعة لفهم السلوك الاقتصادي على مر تاريخ البشرية وباختلاف المجتمعات الإنسانية.
ولقد احتوى المقرر السنوي لهذا المقياس على أربعة محاور أساسية:
-المحور الأول: نشأة ومفهوم الاقتصاد السياسي.
- المحور الثاني : علاقة علم الاقتصاد السياسي بالعلوم القانونية وبقية العلوم الأخرى.
- المحور الثالث : تطور الفكر الاقتصادي.
- المحور الرابع : الانظمة الاقتصادية وطرق الانتاج فيها .
- Teacher: YOUCEFI Alaeddine

أهداف التعليم:
بعد ان درس الطالب في السداسي الاول التنظيم القضائي 1 والذي كانت محاورة متمثلة في الاجهزة القضائية بمختلف انواعها ودراجات التقاضي فيها، من محاكم ومجالس قضائية ومحكمة عليا تمثل القضاء العادي، ومحاكم ادارية وادارية للاستئناف ومجلس الدولة يمثل القضاء الاداري، كما تناولنا كذلك جهات القضاء المتخصص وفيها القضاء العسكري، المحاكم التجارية المتخصصة والمحكمة الجنائية.
نتناول في السداسي الثاني التنظيم القضائي 2 ومحاورة متمثلة في نظرية الدعوى ليكون مزودا بما يكفيه من معارف حول عملية تحريك الحق والمالبة به من خلال الدعوى القضائية واجراءاتها.
محتوى المادة:
1- مفهوم الدعوى القضائية: تعريفها، أنواعها، وشروط قبولها.
2- النظرية العامة للطلبات والدفوع القضائية: الطلبات الأصلية والعارضة، والدفوع الموضوعية والدفوع الشكلية.
3- نظرية الاختصاص القضائي: (النوعي والوظيفي والمحلي)، وتمييز العمل القضائي عن العمل الولائي والإداري (للقضاء).
4- النظرية العامة للخصومة القضائية: إجراءات رفع الدعاوى والمواعيد وعوارض الخصومة من وقف وانقطاع وسقوط ترك...
5- النظرية العامة للأحكام القضائية وطرق الطعن فيها: تعريف الحكم القضائي، وتقسيماته، وقواعد إصداره، وطرق الطعن فيه.
المعارف المسبقة المطلوبة:
دروس التنظيم القضائي 1
المدخل للعلوم القانونية
- Teacher: kamel latraoui

الباب الأول: التعريف بالشريعة الإسلامية.
1)التعريف بالمصطلحات التالية: أ-الشريعة، ب-الدين، ج-الفقه، د-الحكم الشرعي
2)خصائص الشريعة الإسلامية (الربانية، الشمولية، الخلود، الوسطية،العالمية)
الباب الثاني: مصادر التشريع الإسلامي
1)المصادر المتفق عليها:
-القرآن الكريم
-السنة النبوية
-الإجماع
-القياس
2)مصادر مختلف فيها:
-الاستصحاب
-شرع من قبلنا
-العرف
-الاستحسان
-قول الصحابي
- Teacher: د. هشام ذبيح

نهدف من دراسة مقياس منهجية البحث العلمي هو جعل الطالب الجامعي منهجيا في تفكيره و طروحاته و بحوثه متخلصا من الجمود الفكري و متوجها نحو الابداع و التجديد و النقد و التحليل الممنهج و المنظم
سنتناول هذا المقياس من خلال محورين
المحور الاول :مفهوم المناهج و اهميتها
المحور الثاني :انواع المناهج
اولا-المنهج الوصفي
ثانيا -المنهج التحليلي
ثالثا-المنهج الاستدلالي
رابعا -المنهج الاستقراائي
خامسا- المنهج المقارن
- Teacher: brahimi samiha

يعد مقياس القانون الدستوري والنظم السياسية المقارنة من أقدم المقاييس تدريسا على مستوى كليات الحقوق بالجزائر؛ حيث درس لأول مرة سنة 1889 وهو لا شك من أهم المقاييس التي يجب على طالب الحقوق الالمام بها، حيث ينصب هذا المقياس في شقه الثاني على تعريف الطالب بأهم الانظمة السياسية على المستوى الدولي، وكذا النظم الانتخابية والاحزاب السياسية، إلى جانب التعرف على أهم مظاهر النظام السياسي الجزائري.
- Teacher: عبد الله لعويجي
المادة: مدخل إلى العلوم القانونية " نظرية الحق
أستاذ المادة : الدكتور هباش عمران
توقيت المحاضرة:
الثلاثاء: 08:00-9:30 المدرج A03
الأربعاء: 11:00-12:30 A03
:أهداف التعليم
لا تقف الدراسة لمادة المدخل للعوم القانونية عند نظرية القانون فحسب، حيث يتعرف الطالب(ة) على مفهوم القانون باعتباره مجموعة من القواعد التي تنظم سلوك الأفراد في المجتمع على وجه الإلزام إنما تتعدى الدراسة لتشمل نظرية الحق وهي الدراسة لمجال البحث في مضمون القاعدة القانونية التي تنشئ مجالات متعددة لامتياز الأشخاص ، بحيث تحدد لهم ما يكتسبونه من حقوق وما يتحملونه من التزامات، أي مجال استئثار بسلطات معينة حددها القانون ، وأقرها للأشخاص لتحقيق مصالحهم كما أن دراسة نظرية الحق تُشكل اساس دراسة القانون المدني لشمولها للحق بأنواعه ، حيث يشكل الأشخاص والأموال عنصري الحق الرئيسيين، وما يرافق ذلك من السبب المنشئ للحق ووسائل حمايته وإثباته وأخيرا إنقضائه
:محتوى المادة
تأتي هذه السلسلة من المحاضرات والدروس لتلخص مضمون نظرية الحق من خلال البحث والشرح لمحاور هامة هي :
المحور الأول: مفهوم الحق (التعريف الخصائص الطبيعة القانونية)
المحور الثاني: أنواع الحق
المحور الثالث: أركان الحق
المحور الرابع :مصادر الحق
المحور الخامس: الحماية القانونية للحق
المحور السادس: إثبات الحق
المحور السابع : آثار الحق
المحور الثامن: إنقضاء الحق
طريقة التقييم : تقييم مستمر - امتحان في نهاية السداسي في المحاضرة والأعمال الموجهة.
قائمة المراجع:
1.إسحاق إبراهيم منصور : نظريتا القانون والحق وتطبيقاتهما في القوانين الجزائرية ،الطبعة السابعة ،ديوان المطبوعات الجامعية ،2004 ،الجزائر.
2- بعلي محمد الصغير ، مدخل للعلوم القانونية ( نظرية القانون ونظرية الحق)، دار العلوم للنشر والتوزيع ، عنابة ،2006.
3- فتحي عبد الرحيم عبد الله و د. أحمد شوقي محمد عبد الرحمن، النظرية العامة للحق، منشأة المعارف، الإسكندرية2001.
4- فريدة محمدي زواوي، المدخل إلى العلوم القانونية، نظرية الحق، المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، الجزائر 1998 .
5- محمد حسين منصور، مدخل إلى القانون، القاعدة القانونية، نظرية الحق، رمضان و إخوانه للطباعة والتجليد.
6- نبيل سعد إبراهيم، المدخل إلى القانون، نظرية الحق، منشأة المعارف، الإسكندرية، مصر، 2001
- Teacher: habache imran

This course is intended for first-year students of the common trunk of the law department. Through it, we aim to enable the student to acquire a solid foundation and sufficient acquisitions in the English language in the field of law, in addition to enriching his linguistic balance with various words and terms in the field of law and encouraging him to use this language and improve his pronunciation. In order to achieve these goals, we will address many topics, especially in the scientific research methodology course, as it is one of the most important courses that the student studies in the first year. We will address the following topics
The concept of scientific research
Types of scientific research
Stages of preparing scientific research
Subjective and objective factors affecting the choice of the scientific research topic
Practical research methods
Various rules for editing scientific research
We will discuss these topics in detail through various lectures
At the end of this course, the student will be able to speak English and use it in scientific research and benefit from various references, especially those written in English, and why not in the future try to write some articles in English
- Teacher: radhia sengouga