إن قانون العلاقات الدولية من بين المقاييس السداسية الجامعية ،وهو موجه للطلبة السنة الثالثة تخصص قانون عام والمقبلين على التخرج ، بحيث سيتعرف الطالب من خلال هذا المقياس على الفواعل المؤثرة فيها وذلك من خلال التطرق إلى المبادئ الأساسية للعلاقات الدولية ، هذا إلى جانب التعرف على الأجهزة المكلفة بإدارة العلاقات الدبلوماسية والعلاقات القنصلية وما يترتب عن ذلك من امتيازات وحصانات .
ه
هذا المقياس خاص بالوظيفة العامة والتي سوف تدرس من خلال المحاور الاتية
-المحور الاول: مفهوم الوظيفة العمومية والموظف العام
-المحور الثاني:الالتحاق بالوظيفة العمومية
المحور الثالث:ضمانات وحقوق وواجبات الموظف العام
المحور الرابع:النظام التاديبي للموظف العام
المحور الخامس: نهاية العلاقة الوظيفية
ان علم المالية يدرس المشاكل المتعلقة بتوجيه الموارد و تخصيصها لاشباع الحاجات العامة لذا هو يرتبط بالنظام المالي العام الذي يتكون من اجزاء معينة مترابطة ،و للتعرف الى اهداف ذلك العلم ،و الى عناصره و عاقاته و ارتباطاته بالعلوم الاخرة و مراحل تطوره و موضوعه و تعريفه فان ذلك يتطلب تناول الموضوعات التالية :
المحور الاول :مدخل الى علم المالية العامة
الماحور الثاني : النفقات العامة
المحور الثالث: الايرادات العامة
المحور الرابع :الميزانية العامة
القانون الدولي الانساني والذي يعرف بقانون الحرب، أو قانون النزاعات المسلحة هو فرع من فروع القانون الدولي العام، وهو عبارة عن مجموعة قواعد قانونية تتعلق بتسيير الاعمال العدائية، وكذلك مجموعة قواعد قانونية تتعلق بحماية أشخاص والأعيان المدنية جاء القانون الدولي الانساني للتخفيف من ويلات الحروب والحد من اثارها وكذا حماية الاشخاص والاعيان مما قد يتعرضون له من انتهاكات وتدمير. لذا كان لابد من توفير اليات لحماية فئات معينة حددتها الاتفاقيات والبروتوكولات من ويلات النزاعات المسلحة. لذا سنحاول من خلال المقررلمقياس القانون الدولي الانساني ان نسلط الضوء على المفاهيم للمقياس وتبيان مصادره ومبادئه وكذا علاقة القانون الدولي الانساني بغيره من القوانين وتبيان اهم الفئات المعنية بقواعده وكذا الفئات المحرومة من حمايته واليات الحماية.
لتسهيل عملية الدراسات القانونية المقارنة، قام الباحثون بتجميع القوانين المتنوعة ضمن مجموعات،وعرضوا لكل مجموعة خصائص عامة تميزها عن غيرها، تكون القوانين المصنفة ضمن كل مجموعة متشابهة
من حيث المبادئ الأساسية المرتبطة بشكل القانون ومضمونه، وتتحدد بناء على ذلك الخصائص العامة
للمنهج أو النظام القانوني؛ وتوصلوا على إثر ذلك إلى جمع القوانين في مجموعات كبرى
تهدف دراسة الأنطمة القانونية المقارنة إلى:
1.فهم القانون الوطني وايجاد الحلول للثغرات الموجودة فيه.
2.فوائد الأنظمة القانونية المقارنة في المجالات العلوم القانونية النظرية والتطبيقية
3.تحقيق التعاون الدولي
سيتم دراسة هذا المقياس من خلال المحاور التالية:
المحور الأول: مدخل لمنهجية الانظمة القانونية المقارنة
المحور الثاني: النظام اللاتيني
المحور الثالث: النظام الانجلوسكسوني
المحور الرابع: النظام الجرماني
مما لا شك فيه و أن الإدارة العامة و هي تقوم بممارسة مهامها فهي بذلك تقوم بجملة من التصرفات الإدارية سواء كانت هذه التصرفات مادية ، أو قانونية ، و تتمثل الأولى في الأعمال الإدارية المادية التي تقوم بها الجهة الإدارية دون أن تحدث أي أثار قانونية فنذكر على سبي المثال " هدم منزل أيل للسقوط " ، أما الثانية أي الأعمال الإدارية القانونية فهي تلك التصرفات القانونية و التي تهدف من ورائها الجهة الإدارية الى إحداث أثار قانونية معينة .
و تجدر الإشارة إلى أن الأعمال الإدارية القانونية التي تقوم بها الجهات الإدارية تأخذ صورتين :
الصورة الأولى: أعمال إدارية قانونية ، وهي تلك التصرفات القانونية التي تقوم بها الإدارة العامة بإرادتها المنفردة و ذلك عن طريق ما تصدره من قرارات إدارية
الصورة الثانية : أعمال إدارية قانونية إتفاقية ، و هو ما يعرف بالعقود الإدارية ،و هو ما سيتم التطرق له بشيء من التفصيل في محاضرات هذا المقياس
Target group
This course is directed to third-year public law students
Through the axes of this course, we seek to enable the student at the end of it to form a good foundation in legal English in order to familiarize him with various scientific documents in English, especially in the field of law and related sciences. The student also becomes able to write texts, articles and research in the field of law in English. In this course, we focused on the scientific research methodology, where we addressed the following axes
The concept of scientific research
Stages of scientific research
Factors affecting the choice of the research topic
How to collect scientific documents
The reading and thinking stage
The stage of editing and producing scientific research
Where the student becomes able to prepare a systematic scientific research in correct English