La gestion des ressources humaines (GRH) n’est pas seulement l’affaire de spécialistes,
elle constitue une préoccupation permanente de toute entreprise, de tout dirigeant, qu’il
s’agisse de réduire le coût du travail ou de tirer le meilleur parti des ressources humaines.
Elle fait aussi l’objet de nombreux discours, ouvrages et débat la sphère économique et
sociale.
La gestion des ressources humaines occupe aujourd’hui une place importante au sein
des entreprises, son fonctionnement doit tendre à améliorer la communication transversale,
tout en faisant respecter l’organigramme de l’entreprise, cette fonction préconise une
connaissance parfaite de l’entreprise, ses pratiques consistent à prendre des décisions, en
référence à une politique des ressources humaines et en cohérence avec le fonctionnement et
l’organisation de l’entreprise, puis à les mettre en œuvre et à les contrôler.
أسس إدارة الموارد البشرية
Foundations of human resource management
- السداسي الخامس:
· وحدة التعليم.
· المادة: أسس إدارة الموارد البشرية
· الرصيد:
· المعامل:
· اهداف التعليم:
تهدف هذه المادة الى دراسة أسس إدارة الموارد البشرية، وتمكين الطالب من الإحاطة بالمصطلحات والمفاهيم التي تمكنه من معرفة محتوى المادة وربطها بالمواد الأخرى المتعلقة بهذا التخصص، كما تعطي صورة شاملة من خلال ربط مقياس أسس إدارة المواد البشرية بالمواد الأخرى مثل: تسيير المسارات المهنية ومحاسبة الموارد البشرية، وكذا اليقظة الاجتماعية وتسيير النزاعات، كما يهدف الى توضيح التطورات المتغيرات التي طرأت على إدارة الموارد البشرية خاصة في ظل تطور استخدامات تكنولوجيات المعلومات والاتصالات، والتطبيقات الأخرى المرتبطة بها.
· المعارف المسبقة المطلوبة: حتى يتسنى للطالب الإلمام بالمعارف المطلوبة والمتعلقة بمجالات:
- المبادئ الأساسية للإدارة
- تسيير المؤسسات
- محاسبة الموارد البشرية
- تسيير المسارات المهنية
· محتوى المادة:
- أولا: طبيعة وتطور لإدارة الموارد البشرية
- ثانيا: الإطار العام للموارد البشرية
- ثالثا: الأنشطة الرئيسية لإدارة الموارد البشرية
- رابعا: تخطيط الموارد البشرية
- خامسا: استقطاب الموارد البشرية
- سادسا: الأجور والحوافز
- سابعا: تقييم اداء الموارد البشرية
1- مفاهيم عامة حول الاتصال
1-1 التطور التاريخي للاتصال
1-2 مفهوم الاتصال
1-3 الاتصال في الفكر الاداري
1-3-1 " العناصرـ الأهمية ـ الأهداف"
1-3-2 "الأنواع- الخصائص- الوظائف"
1-4 شروط كفاءة الاتصال
1-5 عوامل تحسين الاتصال
1-6 نماذج الاتصال الإداري
2-1 وسائل الاتصال
2-2مهارات الاتصال
2-3 فعالية الاتصال
2-4معوقات عملية الاتصال
3- مدخل للاتصالات الالكترونية
3-1 أشكال تكنولوجيا الاتصال الحديثة
3-2 تعريف الاتصال الالكتروني
3-3 خصائض الاتصال الالكتروني
3-4 الاتصالات التسويقية
من عوامل نجاح المؤسسة قدرة هذه الأخيرة على امتلاك فريق عمل متماسك ومحفز يتواصل بشكل فعال و منخرط كليا في أهدافها وقيمها. وهنا تظهر أهمية اليقظة الاجتماعية التي تحدد جميع المواقف التي تهدد تماسك هذا الفريق وذلك من خلال استباق المخاطر الاجتماعية (النزاعات) وإدارتها بشكل أفضل. سيتمكن إذن الطالب من خلال هذا التكوين من فهم الأهمية التي تكتسيها المعلومة ذات الطابع الاجتماعي ومدی ضرورة بناء نظام متابعة (نظام معلومات أو لوحة قيادة) للمورد البشري لجمع المعلومات الاجتماعية وبناء المؤشرات الكمية التي ستساعد المسؤول في فهم اهتمامات الأفراد العاملين بشكل أفضل و وصف دقيق للظروف الاجتماعية التي يعملون فيها. سيتمكن بعد ذلك خاصة من : - فهم طبيعة النزاع في مكان العمل - وصف الأنواع المختلفة لنزاعات العمل - الاطلاع على الطرق والآليات المختلفة لإدارة هذه النزاعات
المحور الأول: خاص باليقظة الاجتماعية
سنتطرق من خلاله
ماهية اليقظة الاجتماعية ( تعاريف- أهمية-أطراف اليقظة الاجتماعية)- لوحة القيادة لليقظة الاجتماعية ( تعريفها- أهدافها- المؤشرات)
المحور الثاني: خاص بتسيير نزاعات العمل: سنتطرق من خلاله لــ
( ماهية مفهوم نزاعات العمل. ( التعريف- مصادر نزاعات العمل- آثار نزاعات العمل) الوضعية العامة للعمل ( التنازعية الكامنة- التنازعية الجماعية المفتوحة).
وأخيراً آليات تسيير نزاعات العمل
- مقرر محاسبة الموارد البشرية لطلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص تسيير الموارد البشرية
محاضرات مقياس
التطبيقات الاولية لتحليل المعطيات
موجهة لطلبة السنة الثالثة
تخصص: تسيير موارد بشرية
المحور الأول: مفاهيم عامة حول برنامج spss وتصنيف المتغيرات
المحور 01 : المسار المهني
المحور 02: تسيير المسار المهني
المحور 03: تخطيط المسار المهني
المحور 04: تطور المسار المهني
المحور 05: اليات تسيير المسار المهني