الوحدة: اساسية

المعامل: 2

الرصيد: 6

محتوى المقياس:

-       مفهوم التكوين؛

-      اهداف التكوين اثناء الخدمة؛

-     مفهوم هندسة التكوين " المفهوم الإبداعي، المفهوم السلوكي.. الخ

مراحل هندسة التكوين؛

-  هندسة التكوين وعلاقتها بالموارد البشرية في المؤسسة.

وحدة التعليم :المنهجية
المادة : حفظ الصحة والأمن
الرصيد: 5
المعامل: 2
الهدف من المادة هو معرفة أهم المخاطر المهنية التي يمكن ان تواجه الموظف او العامل داخل المؤسسة،
ومعرفة حوادث العمل، واهم التكاليف لحوادث العمل ومخاطرها سواءالتكاليف المباشرة وغير المباشرة.

وحدة التعليم: المنهجية

 المادة: تقرير التربص

 الرصيد: 4

 المعامل: 2

أهداف التعليم: الهدف من هذا المقياس هو تدريب الطالب على الحصول على المعلومات المختلفة التي تخدم موضوعا معينا يكون أقرب إلى المذكرة، يطغى العمل الشخصي على هذه المادة

المعارف المسبقة المطلوبة: لا توجد معارف مسبقة محددة ولكن كل المعلومات التي تحصل عليها الطالب خاصة في مقاييس التخصص تكون محبذة.

محتوى المادة: تترك الحرية التامة للأستاذ المكلف بالمادة اختيار الطريقة التي يراها أكثر فائدة، وينصح بتقسيم الطلبة إلى مجموعات صغيرة حتى يتم التحكم فيها ومتابعتها عن قرب. وإعداد تقرير عن التربص.


الوحدة: الأساسية
المادة: تسيير وتنمية الكفاءات
الرصيد: 6
المعامل: 2
هدف المادة تعرف الطالب على أهم طرق تسيير الموارد البشرية وخاصة تسيير الكفاءات ومحاولة تنميتها بالطرق الحديثة.

الوحدة: الأساسية

الرصيد: 6

المعامل: 2

الهدف من المادة هو شرح الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية كاستراتيجية من استراتيجيات المؤسسة، ومحاولة تقديم المادة للطالب بما يسمح له بفهمه وهنا يفترض بالطالب الناجح في هذه المادة الإلمام بالمفهوم الواسع للاستراتيجية والإدارة الإستراتيجية ثم إستراتيجية الموارد البشرية، وبالخصوص بناء إستراتيجية للمؤسسة بناء على أدوات التشخيص الداخلي والخارجي للمؤسسة ومختلف الخيارات الإستراتيجية الموجودة.

 ترتبط فكرة القانون بقيام المجتمع ابتداء وما يرتبه ذلك من الحاجة  إلى قواعد تحكم وتنظم العلاقات التي تنشأ بين أشخاص هذا المجتمع، وبظهور المجتمعات الإنسانية ظهرت فكرة القانون ، ونفس الآمر حدث مع  قانون العمل فقد نشأ بمجرد قيام علاقات العمل بين العمال وأصحاب العمل.

ونجد أن العمل وسيلة لتحقيق الذات وتحقيق الحياة الكريمة للعامل  ويحقق العمل القيمة المضافة، كما يعتبر قانون العمل قانون اجتماعي بامتياز، تراعى فيه مصلحة العامل وتولى أهمية كبيرة، وكل ذلك ينعكس على الاستقرار والعدالة الاجتماعية، والوعي بأهمية العمل ودوره في تحقيق التنمية البشرية والاقتصادية أدى إلى تزايد الاهتمام بالتنظيم القانوني لعلاقاته.

وعلى أساس ما سبق ذكره جاءت هذه الدروس لتعزيز قدرات الطالب للإلمام بمقياس قانون العمل الذي يهتم بالعلاقات الفردية للعمل والعلاقات الجماعية للعمل