مدخل الى علم الاجتماع (جديد)
يعتبر علم الاجتماع واحد من العلوم الاجتماعية الهامة التي تزداد الحاجة إليها يوما بعد يوم، شأنه في ذلك شأن الكثير من العلوم الأخرى، فقد كان مرتبطا بالفلسفة مستمدا مقوماته منها في محاولة لتفسير الظواهر الاجتماعية، لكنه انفصل عنها لما تهيأت الظروف المناسبة لذلك، ولا يمكن أن ننكر أنه من الصعب التعرف بوضوح على طبيعة هذا العلم أو موضوعاته أو مجالاته ونظرياته وحتى مناهجه وطرائق البحث فيه دون أن تكون هناك خلفية تاريخية عن هذا العلم توضح مساره الجدلي عبر تاريخ تشكله.
سنحاول من خلال محاضرات هذا المقياس تاريخ ونشأة علم الاجتماع ورواده واهم المداخل النظرية واهم المفاهيم.
مدخل إلى الفلسفة
أ.حميسي ميرة
إعلام آلي
مقياس الإعلام الآلي لطلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية
هو علم حديث يسمح بمعالجة المعلومات بطريقة آلية و سريعة و ذلك باستعمال الكمبيوتر وإتباع تعليمات وسلسلة أوامر لبرنامج مخزن مسبقا، يمكن الطالب من فهم أساسيات الكمبيوتر وأخذ لمحة بسيطة حول مختلف البرامج والأنظمة الشائعة الإستعمال، والطالب ملزم بالمطالعة والدورات التكوينية لمزيد من المعرفة في هذا المجال.
الاحصاء الوصفي
المادة :الإحصاء الوصفي
محتوى المادة :
-علم الإحصاء وعلاقته بالعلوم الأخرى
-دور الإحصاء في العلوم الاجتماعية
-تنظيم البيانات
-مقاييس النزعة المركزية(المتوسط الحسابي- الوسيط-المنوال)
-مقاييس التشتت (الانحراف عن المتوسط -المدى -التباين-الانحراف المعياري)
-تحويل الدرجات الخام (الدرجة المعيارية -الدرجة التائية --المئينات)
طريقة التقييم
علامات تطبيقية
المراجع (كتب ومطبوعات ،مواقع الانترنيت..)
الفرد والثقافة
يهدف مقياس " الفرد والثقافة " إلى تزويد الطالب بالمهارة التي تمكنه من التعرف على مختلف المفاهيم المتعلقة بالشخصية والمجتمع والثقافة، والتي يكتسب من خلالها مجموعة من المعارف النظرية التي تقدم له رؤية شاملة تمكنه من تحليل مختلف الظواهر المتصلة بهذا الحقل، كدور الثقافة في صناعة الشخصية والعكس، بالإضافة إلى التعرف على عوامل توحيد العناصر الثقافية وتموقع الفرد بين الثقافة والمجتمع و كذا التغير الثقافي والعوامل المؤثرة في حدوثه.
لغة أجنبية
اللغة الأجنبية هي وحدة تعليم أفقية تهدف إلى اكتساب الطالب بعض المعلومات المتعلقة بميدان التخصص بصفة عامة، وكيفية إجراء عمليات البحث باللغة الأجنبية ومحاولة ترجمتها حتى يُسهل فهمها.
مدارس ومناهج
يهدف هذا المقياس المعنون ب مدارس ومناهج إلى إعطاء لمحة أولية لطالب السنة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية حول المنهجية المتبعة في إنجاز البحوث العلمية الأصيلة، والتأكيد على الموضوعية التي يتصف بها الباحث أثناء إنجاز بحثه، واختيار ما يناسب موضوع دراسته من منهج أو الاعتماد على مدرسة معينة حيث ان الهدف الأساسي للبحث العلمي هو الحصول على المعرفةوحل المشكلات التي قد يعاني منها الإنسان.
ايضا يهدف هذا المقياس إلى تبسيط مختلف العلميت المنهجية المتبعة في إنجاز البحوث العلمية من بحوث دورية ومذكرات تخرج ...وفق منهج علمي محدد لخدمة الدراسة وهو الإدراك والفهم ثم البحث والاستقصاء من أجل الحصول على حل للمشكلات التي يدرسها الطالب
أيضاً يهدف المقياس لتحديد صفات الباحث العلمي حيث من خلال هذا المقياس سنحاول حصر أهم الشروط الواجب توفرها في الباحث الأكاديمي مثل :
1- أن يحرص على البحث عن المسببات الحقيقية للأحداث والظواهر، على اعتبار أن لكل حدث سببًا، ويعني ذلك أن لا يكتفي بالمبررات السطحية.
2- أن يتسم عمله بالدقة في جمع الأدلة الموصلة إلى الأحكام ويعني ذلك اعتماده على مصادر موثقة.
3- أن لا يتسرع في إصدار أحكام دون توفر أدلة صحيحة وكافية.
4- أن يكون متحررًا من الجمود والتحيز.
5- أن يكون لديه القدرة على الإصغاء للآخرين وتقبل نقدهم وآرائهم حتى لو تعارضت مع رأيه.
6- أن يكون مستعدًا لتغيير رأيه إذا ثبت أنه أخطأ.
مدارس ومناهج
- تهدف هذه المادة الى التعرف على المنطلقات الابستيمية والمنهجية الكاشفة عن طبيعية المدارس والمداخل المنهجية الكاشفة عن التصورات النظرية والمحكات المنهجية والتقنيات البحثية الاكثر إلحاحية في الدراسات الاجتماعية والانسانية
مدخل إلى الإقتصاد
المحاضرة الأولى
مدخل الى الانثروبولوجيا 1
يهدف مقياس مدخل الى الانثروبولوجيا الى تعريف الطالب بعلم الانسان وموضوعه وتاريخه وفروعه ونظرياته ومناهج وأدوات وتقنيات البحث فيه
مدخل الى علم النفس
يتدف الدراسة في هذا المقياس الى اعطاء الطالب نبذة عن علم النفس من حيث النشاة و التطور التاريخي له و اهم رواده و مدارسه و مواضيع الدراسة فيه بالاضافة الى اهم مناهجه العلمية بهدف تمكين الطالب من اختيار التخصص الذي يرغب به لاحفا