الأستاذة : خليفي فاطمة
يكون الطالب في نهاية دراسته لمقياس المدخل للعلوم القانونية قادرا على معرفة ماهية القانون ومختلف تقسيماته وفهم مصادره ومجال سريانه.
الاهداف الخاصة:
1- أن يتعرف الطالب على المدلولات المختلفة لمصطلح القانون وأهم خصائصه.
2- أن يحدد أنواع القانون.
3- أن يميز بين أنواع المصادر الرسمية والتفسيرية التي يعتمد عليها القانون.
4- أن يوضح مجال تطبيق القانون من حيث الأشخاص، المكان والزمان.
محتوى المقياس
1-مدخل إلى علم اجتماع المنظمات
2- مدخل إلى المنظمات
3- ظاهرة التنظيم
4- نظريات التنظيم
5- الجماعات داخل المنظمة
المحاسبة المالية 01 - محاضرات وتطبيقات
إسم المادة: احصاء 1 وحدة التعليم المنهجية
عدد الأرصدة 5 المعامل 3
يهدف المقياس إلى وصف مجموعة من البيانات وتنظيمها وتصنيفها وتلخيصها وعرضها بطريقة واضحة في صورة جداول أو أشكال بيانية وحساب المقاييس الاحصائية المختلفة لوصف متغير ما أو أكثر في مجتمع ما.
دليل المادة التعليميةSyllabus |
|||||||||||||||||
اسم المادة: اقتصاد جزئي1 |
|||||||||||||||||
الميدان: |
علوم اقتصادية وعلوم تجارية وعلوم التسيير |
الفرع الشعبة: |
جميع الشعب |
||||||||||||||
التخصص: |
جذع مشترك |
المستوى: |
الأولى ليسانس |
||||||||||||||
السداسي: |
الأول |
السنة الجامعية: |
2022-2023 |
||||||||||||||
التعرف على المادة التعليمية |
|||||||||||||||||
اسم المادة |
اقتصاد جزئي1 |
وحدة التعليم |
أساسية |
||||||||||||||
عدد الأرصدة |
6 |
المعامل |
3 |
||||||||||||||
الحجم الساعي الأسبوعي |
4.5 ساعة |
المحاضرة ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
3 ساعة |
||||||||||||||
أعمال م/تط (عدد الساعات في الأسبوع) |
/ |
أعمال م/ت (عدد الساعات في الأسبوع) |
1.5 ساعة |
||||||||||||||
وصف المادة التعليمية |
|||||||||||||||||
المكتسبات |
الإلمام ببعض المفاهيم والمبادئ الاقتصادية؛ الإلمام بالمبادئ الأساسية في الرياضيات خاصة الاشتقاق الرياضي. |
||||||||||||||||
الهدف العام للمادة التعليمية
|
تمكين الطالب من اكتساب قاعدة قوية تسهل عليه تطوير قدراته الإدراكية والتصورية والتحليلية والتفسيرية لمختلف الظواهر والسلوكيات الاقتصادية على المستوى الجزئي؛ تمكين الطالب من القدرة على تحليل ومعالجة الظواهر الاقتصادية وفق مقاربات اقتصادية أولا وبأدوات رياضية ثانيا؛ التعرف على الأساليب والأدوات التي تساعد في قياس عقلانية القرارات التي يتخذها المستهلك والمنتج عند الإنفاق وفهم آليات حدوث التوازن في السوق. |
||||||||||||||||
أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها) |
اكتساب الطالب لمهارات تسمح له بـ: التحكم في المفاهيم الاقتصادية الأساسية، وكذلك الإطار النظري لسلوك المستهلك والمنتج، والقدرة على استخدام الأدوات الكمية لقياس السلوكيات العقلانية للمستهلك والمنتج وتحليلها علميا؛ القدرة على اتخاذ قراراته الصحيحة، من خلال المنطق الاقتصادي لكل مشكلة اقتصادية تدخل في إطار تصرفات المستهلك والمنتج؛ القدرة على فهم السلوكيات الاستهلاكية والإنتاجية الفردية وكذا الربط ما بين السلوكيات الفعلية والنظرية؛ تعلم ثقافة اقتصادية علمية وتنمية عقلانية السلوك الاقتصادي لديهم، القائم على كيفية التحقيق الأمثل للأهداف الفردية. |
||||||||||||||||
محتوى المادة التعليمية |
|||||||||||||||||
المحور الأول |
مقدمة في الاقتصاد الجزئي |
||||||||||||||||
المحور الثاني |
تحليل سلوك المستهلك (المنفعة الكمية) |
||||||||||||||||
المحور الثالث |
تحليل سلوك المستهلك (المنفعة الترتيبية) |
||||||||||||||||
المحور الرابع |
الطلب والعرض وتوازن السوق |
||||||||||||||||
المحور الخامس |
المرونات |
||||||||||||||||
المحور السادس |
التنظيم الحكومي للسوق |
||||||||||||||||
المحور السابع |
تحليل سلوك المنتج (الإنتاج) |
||||||||||||||||
المحور الثامن |
تحليل سلوك المنتج (التكاليف والإيرادات) |
||||||||||||||||
طريقة التقييم |
|||||||||||||||||
التقييم بالنسبة المئوية |
العلامة |
الوزن النسبي للتقييم |
|||||||||||||||
امتحان |
20/20 |
وزن المحاضرة |
60 % |
60 % |
|||||||||||||
امتحان جزئي 1 |
10 |
20 |
وزن الأعمال الموجهة والتطبيقية |
40 % |
20% |
||||||||||||
أعمال موجهة (البحث: إعداد/إلقاء) |
- |
- |
|||||||||||||||
أعمال تطبيقية |
- |
- |
|||||||||||||||
المشروع الفردي |
- |
- |
|||||||||||||||
الأعمال الجماعية (ضمن فريق) |
- |
- |
|||||||||||||||
خرجات ميدانية |
- |
- |
|||||||||||||||
المواظبة (الحضور / الغياب ) |
3 |
06 % |
|||||||||||||||
عناصر أخرى (المشاركة) |
7 |
% 14 |
|||||||||||||||
بالنسبة للمواد التي تدرس في شكل محاضرات وأعمال موجهة/تطبيقية أو طبيعة تقييمها امتحان و مراقبة مستمرة يقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للمحاضرة والأعمال الموجهة:
|
المحور الاول: طبيعة علم الاقتصاد وعلاقه بالاقتصاد السياسي وبالعلوم الاخرى
المحور الثاني: المشكلة الاقتصادية
المحور الثالث: مفهوم الانتاج وعناصره
المحور الرابع: الاعوان الاقتصاديون، والنشاط الاقتصادي
المحور الخامس: النشاط الاقتصادي والعمليات الاقتصادية: الانتاج، الاستثمار، التبادل والاستهلاك والادخار
المحور السادس: المؤسسات الاقتصادية: مفهومها تصنيفاتها وخصائصها
المحور السابع: السوق
المحور الثامن: النظام الاقتصادي والسياسات الاقتصادية
المحور التاسع: النقود
المحور العاشر: المشكلات الاقتصادية الكبرى: التضخم، البطالة...
المحور الحادي عشر: المؤسسات الاقتصادية الدولة: صندوق النقد الدولي، البنك العالمي، منظمة التجارة العالمية، التعاون الخليجي، الاتحاد المغاربي.