English

English

Balance: 2 

coefficient: 1

 Education Objectives: 

 Mention the qualifications that the student is supposed to acquire after succeeding in this subject, in three lines at most ( Enabling students to improve their knowledge of foreign languages in order to employ them in order to conduct research and studies, and Contact with the experiences of others at the international level. Prior Knowledge Required: A detailed description of the knowledge required that enables the student to continue this education, two lines at most (. Course Content: (It is obligatory to specify the detailed content of each course with reference to the student’s personal work) It is advisable to leave the freedom to the teachers of the subject to choose the content that is appropriate to the level of the students, which is often disparate to a great extent. Assessment method: continuous monitoring, examination, etc. (the weighting is left to the discretionary authority of the training team) - Continuous assessment and final exam: 05 percent for the lecture, 05 percent for directed work. References: (books, publications, 


نظم الاجور والحوافز

نظم الاجور والحوافز

اسم الوحدة: الأساسية
  

الرصيد: 6

المعامل: 2

محاور المقياس:

 ·   مفاهيم عامة حول الأجور والتعويضات

·        السياسة الاجرية في الجزائر

·        الكتلة الاجرية ومكونات الاجر

·        تقييم الوظائف وهيكلة نظام الأجور

·         نظريات الحوافز والدافعية

إدارة المخاطر الاجتماعية

إدارة المخاطر الاجتماعية

يحتوي المقياس على المحاور التالية:

المحور الأول: المخاطر الاجتماعية: مفهومها، أنواعها، أسبابها، آثارها؛

المحور الثاني: اليقظة الاجتماعية والمخاطر التنازعية؛

المحور الثالث: إدارة المخاطر النفسية الاجتماعية؛

المحور الرابع: إدارة الفائض البشري.


إدارة التغيير

إدارة التغيير

يمثل التغيير عنصرا هاما في نجاح المؤسسات في الوقت الحاضر، التي أصبحت من أهم مهامها تحقيق التكيف والتوافق مع المتغيرات السريعة والمتجددة، ويتعين عليها أن تتبنى اتجاهات إيجابية حيال مبدأ التغيير؛ للحفاظ على وضع جيد في الأسواق التي تتميز بالتنافس المستمر، ولا شك أن تجاهل أهمية التغيير وإهماله سيكون مكلفا جدا؛ ذلك أن إدارة التغيير تعلم المديرين كيف يتعاملون معه بشكل يجعله روتين حياتهم العملية بالتعرف المسبق على أسبابه، أنواعه، مصادره والمجالات الممكن التغيير فيها، وما هي الصعوبات التي من المحتمل أن يواجهها وكيف يعالجها...، مما يجعلهم يتقدمون على منافسيهم، ولذا نهدف من خلال هذا البحث إلى إعطاء بعض المفاهيم الأساسية حول التغيير وتوضيح أهميته بالنسبة للمؤسسة، وكيف تساعد إدارة التغيير على التكيف مع متغيرات المحيط.

وسنحاول من خلال هذه المحاضرات حول: إدارة التغيير، باعتبار التغيير ضرورة حتمية وموضوعية في ظل التطورات الحاصلة في بيئة المؤسسات، من خلال التطرق للنقاط التالية:

1.      مفاهيم حول التغيير التنظيمي.

2.      أنواع التغيير التنظيمي.

3.      مراحل ‏التغيير التنظيمي.

4.      دوافع قيام المؤسسة بالتغيير التنظيمي.

5.      إدارة التغــــيير.

6.      مقاومة التغيير.