لقد شهدت تكنولوجيا الاتصال والمعلومات خلال السنوات الأخيرة تطورات سريعة وتأثيرات مباشرة للثورة الرقمية على نمط الحياة الإنسانية على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية تجعل التنمية الاقتصادية مرتبطة إلى حد كبير بمدى قدرة الدول على مسايرة هذه التحولات والتحكم فيها قصد استغلال الإمكانات المتوفرة والمتجددة.
لذلك جاء هذا المقياس لربط المتعلم بالتطورات التي شهدتها هذه التكنولوجيا الحديقة لاسيما ما قدمته في مجال التعليم وما انتجته من مضامين جديدة كالتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
الجزء الأول من نظريات الشخصية
يهتم علم النفس المعرفي بدراسة العمليات المعرفية
وبنشاط العقل دون أن يتجاهل العوامل البيولوجية والبيئية.
علم نفس النمو و الفروق الفردية فرع من الفروع النظرية في علم النفس يهتم بدراسة مراحل تطور الفرد و العوامل المؤثرة على هذا النمو و دراسة الخصائص النفسية و الجسمية العقلية و الاجتماعية و الانفعالية لكل مرحلة عمرية .
فرع من فروع علم النفس يبحث في العلاقة مابين النفس و الجسم .
الأهداف:
الإطلاع على مختلف نظريات التعلم
محاكاة نظريات التعلم في الواقع
توظيف مختلف نظريات التعلم في فهم سلوك المتعلم
المحاور:
مفهوم التعلم والنظرية
نظرية الإشراط الكلاسيكي لبافلوف
نظرية المحاولة والخطأ لثورندايك
نظرية الإشراط الإجرائي لدى سكنر
نظرية الجشطالت في التعلم
نظرية بياجي للتطور المعرفي
نظرية التعلم الإجتماعي لباندورا
نظرية العزو السببي
نظرية العجر المتعلم