مدخل إلى علم النفس العمل و التنظيم

مدخل إلى علم النفس العمل و التنظيم

يهدف هذا المقرر إلى اكساب الطالب مجموعة من المعارف حول تخصص علم النفس العمل و التنظيم، تساهم في اطلاعه على أهمية هذا التخصص و أهم المدارس و الميادين الخاصة به و التعرف على مفهوم الأرغونوميا و حوادث العمل و الامراض المهنية

علم النفس المرضي

علم النفس المرضي

مقياس علم النفس المرضي ييسر للطالب التعرف على مفهوم التشخيص التصنيف الاضطرابات النفسية و غيرها من المفاهيم المرتبطة بعلم النفس المرضي 

بناء الاختبارات

بناء الاختبارات

يهدف المقياس الى: التعرف على ماهية الاختبارات وتطورها. تمّكن الطّالب من معرفة أهم أنواع الاختبارات. كيفية إثبات صدق وثبات االاختبار

علم النفس الاجتماعي

علم النفس الاجتماعي

يهدف علم النفس الإجتماعي إلى توضيح دراسة السلوك الإنساني وعلاقته الإجتماعية بمختلف السلوكيات من خلال رصد مختلف العلاقات الإجتماعية التي تؤثر في ذلك السلوك

تكنولوجيا المعلومات والاتصال

تكنولوجيا المعلومات والاتصال

من خلال مقياس  تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) يتعرف الطالب على  كافّة آليات التقنيّة الحديثة المُستعملة في الاتصالات الخلوية واللاخلوية، ووسائل الإعلام، وتنظيم الكيانات الذكيّة، والسلوكات العلاجيّة السمعية والبصريّة، وإدارة الشبكات وتنظيم الرقابة عليها.

لاسيما وأن كنولوجيا الاتصالات جعلت مهمّة توثيق البيانات وأرشفتها عمليةً سهلةً، وبسطيةً، ولا تستغرق وقتاً كبيراً، ويُمكن إتمام عمليّات الحفظ والأرشفة بطريقة مُنسّقة على شكل مُستندات يتم حفظها والعودة إليها عند الحاجة باللجوء الى الوسائل التقنية الحديثة كقواعد البيانات والبريد الإلكتروني، وبهذا لا تشغل عمليّة التوثيق الإلكتروني حيّزا مكانيّاً كبيراً، أو جُهداً في العودة الى المُستندات المطلوبة في المستقبل.
بحيث سنقدم شرحا مفصلا لمحتوى المقياس من خلال المحاضرات النظرية التي ستقدم عبر هذه المنصة وكذلك المحاضرات التفاعلية التي شتيرمج عبر تقنية التحاضر عن بعد.

علم النفس والفروق الفردية

علم النفس والفروق الفردية

نماذج من الفروق الفردية بين الأفراد:

- الفوارق المعرفية والذهنية

- الفوارق السيكولوجية (ميدان علم النفس العيادي)

- الفوارق السسوسيوثقافية (الشخصية- ما بين الأفراد - الجماعات).

الفروق في مستويات النمو المعرفي:

- أعمال بياجي المتصلة بمراحل النمو المعرفي

- فروق في نسق التعليم.

- فروق في مستوى الأنماط المعتمدة في التعلم .

- فروق في مستوى والإستراتيجيات التعلم.