الحركات الاجتماعية
يتضمن محتوى مادة الانثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية:
1.تعريف الانثروبولوجيا والانثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية
2.اهداف دراستها
3.تاريخ نشاتها.
4.الاتجاهات الاساسية في دراسة الانثروبولوجيا.
متطلبات مادة المنهجية للطالب:
المكتسبات القبلية:.-ان يكون للطالب تفكير منهجي مرتبط بمعرفة اساسيات المنهجية المرتبط بالبحث الأكاديمي.
الهدف العام لمادة التدريس: ..التعرف على اليات البحث الاجتماعي بمراحله..
اهداف التعلم: .يكتسب الطالب مؤهلات مرتبطة بـ:معرفة مراحل المعاينة في البحث الاجتماعي،وأساسيات تحليل وتفسير البيانات.
من أجل الخوض في تفاصيل مقياس العمل الاجتماعي ،جمعنا فيه مجموعة من المحاضرات وكل ما يتصل به من تعاريف وأهداف وطرق ومناهج ،ثم علاقته بالعلوم الاجتماعية الأخرى وأخيرا أهم مجالاته.
ان الهدف من هذه المحاضرات هو تمكين الطلبة من فهم الجانب التطبيقي من علم الاجتماع، مع فهم مختلف التيارات النظرية التي يركز عليها العمل الاجتماعي واكتساب القدرة على التحليل العلمي و المنهجي للحالات الفردية و الجماعية، والقدرة على التدخل العلمي لمساعدة الافراد و الجماعات و المجتمع على حل مشكلاتهم وعلى الوقاية منها ،هذا ما يساهم في تكوين ممارسين اجتماعيين يتمكنون من ممارسة العمل الاجتماعي كعلم ومهنة.
علم اجتماع الفن هو فرع من فروع علم الاجتماع بشكله العام ولكن معني بدراسة علم الجمال وعلم الفن. عبر التاريخ كان دراسة علم اجتماع الفن عبارة عن دراسة تاريخ الفن وكيفية ظهور الفنانين في مجتمعات مختلفة. في كتابها " المعنى والتعبير: نحو علم اجتماع الفن " الصادر عام 1970، تعطي ''هانا دينهارد'' هذه السمات المميزة لعلم اجتماع الفن (صفحة 3): " نقطة الانطلاق لعلم اجتماع الفن هي السؤال: الأعمال الفنية، التي تظهر دائماً على أنها من منتجات النشاط البشري خلال فترة زمنية معينة وفي مجتمع معين ولوقت محدد ولمجتمع أو وظيفة محددة -- حتى لو لم تُنتج بالضروروة كـ " أعمال فنية" -- كيف يمكن أن تعيش خارج زمانها وأن تبدو معبرة وذات معنى في عصور ومجتمعات مختلفة كلياً؟ من ناحية أخرى، كيف سيتم تمييز العصر والمجتمع من خلال الأعمال الفنية التي أُنتجت فيهما؟
يهدف مقياس التغير الاجتماعي 2 إلى تعريف الطالب بالفاعلين الاجتماعيين في عملية التغير ( النخب، الحركات الاجتماعية والجماعات الضاغطة)، كما يتناول موضوع التغير في الفكر الاسلامي المعاصر حتى يتأتى للطالب ضبط المفاهيم والمصطلحات ومعالجتها تبعا للبيئة والأيديولوجيا التي يحملها، مع إعطاء لمحة عن التغير في الوطن العربي من خلال إبراز بعض النماذج للثورات العربية، كما يتضمن هذا المقياس تعريف الطالب بدور وسائل الإعلام وتأثيرها في التغير الاجتماعي، بالإضافة إلى دور العولمة في التغير ومختلف الميكانيزمات والوسائل المقاومة للتغير الاجتماعي.