محتوى موجه لطلبة السنة اولى جذع مشترك
يتناول المقياس مدخل إلى علوم التربية عدة محاور مرتبطة بالتربية ويهدف المقياس اللى ما يأتي:
o تمكين الطالب من التعرف على مفهوم التربية وعلوم التربية.
o معرفة أهم المفاهيم المرتبطة بالتربية
o تمكين الطالب من بناء جانب فكري تربوي نابع عن خلفية علمية وفلسفية تربوية
كان علم السكان متواجد من العصور القديمة و لكنه لم يوضع في القالب العلمي كما في شكله الحالي و بعد الحرب العالمية الثانية تزايد الاهتمام بدراسات السكانية سواء في الدول المتطورة أو الدول النامية هذا نتيجة التغيرات في الظواهر الديمغرافية السريعة مما يترتب عليها تتغيرات السكانية في هيكلها و بنيتها مما يعرقل أو يساهم في التنمية البلاد
يهدف المقياس الى التعرف على مختلف المجالات العلمية التي تندرج ضمن العلوم الاجتماعية كعلم الاجتماع وعلم النفس وعلوم التربية والارطفونيا والديموغرافيا والفلسفة والانثروبولوجيا، كل هذه التخصصات سوف تفسح المجال لتوجيه اختيارات الطالب للشعبة التي يرغب في الدراسة فيها بعد الجذع المشترك
مادة مدخل إلى مجتمع المعلومات من المواد المهمة المقدمة إلى طلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية،
فهي تهدف إلى تقديم فكرة عن المفاهيم الأساسية المتعلقة بمجتمعات المعلومات
والمعرفة، ومفاهيم أخرى ذات صلة؛ كالفجوة المعرفية، وتكنولوجيا المعلومات، واقتصاد
المعرفة، بالإضافة إلى تطبيقات المعلومة، ومكانة الأخلاق في هذه المجتمعات.