السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طلبتي الأعزاء بتوفيق من الله تم لملمة ما يمكن جمعه من مادة علمية وأضعها بين أيديكم كمحاضرات للمقياس وفقكم الله دائما لما يحبه ويرضاه
شهد المشرق العربي خلال الفترة التاريخية الممتدة مابين 1920-1945 بداية المرحلة الفعلية لتجسيد الاتفاقيات والوعود السرية (المراسلات السرية بين الشريف حسين والسير ماكماهون 1915- 1916، اتفاقية سايكس بيكو1916، وعد بيلفور 1917) والتي تم المصادقة عليها في مؤتمر سان ريمون 1920 وبتغطية من عصبة الأمم المتحدة، التي أقرت نظام الانتداب على الأقاليم التي انتزعت من ألمانيا والدولة العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى (1914-1919)، هذا النظام الذي كان ينص في الظاهر على مساعدة البلدان الضعيفة والمتأخرة على النهوض وتدريبها على الحكم، حتى تصبح قادرة على الاستقلال وتحقيق سيادتها الكاملة، ولكن في الواقع فإن الانتداب لم يكن سوى تجسيد للمشاريع التوسعية الفرانكو بريطانية في منطقة الشرق الأوسط وعلى رأسها توطين الكيان الصهيوني في فلسطين، فيا ترى ما هو موقف زعماء المقاومات الشعبية ورواد التيارات والأحزاب السياسية في الشرق الأوسط، وإلى أي مدى أثرت الحرب العالمية الثانية على تطور المقاومة في إطار التيار الوحدوي العربي. كل هذه الإشكاليات وأخرى سيتم الإجابة عنها من خلال محضرات المقياس.
بدأ الأهتمام الأمريكي في الشرق الأوسط منذ الحرب العالمية الثانية ،وشيئا فشيئا أصبحت المنطقة محطة استراتيجية بالنسبة لواشنطن ،وقد اتبعت الو م أ سياسة دعم الانظمة الاستبدادية والتحالف مع اسرائيل بهدف الحفاظ على مصالحها في المنطقة .
يتناول هذا المقياس أهم أعلام الفكر السياسي والإصلاحي الذين برزوا خلال فترة النهضة العربية التي امتدت من نهاية القرن الثامن عشر (18م) إلى نهاية العقد الثاني من القرن العشرين (20م)، وهي الفترة المحددة بمعلمين تاريخيين بارزين، وهما: الحملة الفرنسية على مصر (1798م)، والحرب العالمية الأولى، وما نتج عنها من وقوع مجمل البلاد العربية تحت الاستعمار الأوربي بعد انهيار وضعف الدولة العثمانية
يتضمن هذا المقياس مجموعة من المحاضرات حول مساعي و جهود الدول العربية لتحقيق الوحدة بينها بعد نيلها استقلالها ،وسنقف من خلال هذه الجهود على مختلف التجارب الوحدوية العربية خاصة في المشرق العربي و نتعرف على دوافع و منطلقات التأسيس و ما الذي تحقق منها و لماذا الفشل؟
من خلال هذا المقياس يتعرف الطالب الى دور المؤرخ في الكتابة والنقد وتبيان زيف الاطروحات الاخرى ذات الاغراض المشبوهة، ومن خلاله ايضا يستطيع التعرف على أهم رواد الفكر التاريخي العربي والاطلاع على نماذج من كتاباتهم.
يهدف هذا المقياس الى تعريف الطالب بأهمية المصادر الغربية في كتابة تاريخ الوطن العربي وان يعرف اهمها واماكن تواجدها وأن يكتسب منهجية علمية في التعامل معها مع التعرف على نماذج منها.