إعلام آلي 2022 /2023
مقياس الاعلام الالي هو مقياس يهتم بدراسة الحاسوب ومعرفة اهم مكوناته ووظائفه
عنوان الليسانس: أدب عربي
السداسي: الثاني
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية الأفقية:
الأستاذ المسؤول على المادة:
المادة: إعلام آلي 2 (أعمال تطبيقية)
أهداف التعليم:
المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
السداسي الأول: وحدة التعليم الأفقية |
مادة: إعلام آلي 2 |
المعامل: 01 |
الرصيد: 01 |
أدوات نظام التشغيل ويندوز |
01 |
تنفيذ البرامج الملحقة بالنظام وإغلاقها |
02 |
الاستعمال اليدوي للأيقونات |
03 |
برنامج الآلة الحاسبة |
04 |
برنامج Exel |
05 |
برنامج WordPad |
06 |
برنامج Paint |
07 |
ضغط الملفات وفك الضغط (WinZip, winRar) |
08 |
قراءة المستندات المختلفة (مستند نصي، مستند PDF، كتاب الكتروني...) |
09 |
تنصيب وإزالة البرامج |
10 |
تجهيز الملحقات (ماسح ضوئي، طابعة... ) |
11 |
استعمال الأقراص بجميع أنواعها |
12 |
استعمال الأنترنيت |
13 |
استعمال الأنترانيت |
14 |
طريقة التقييم: يكون تقييم الأعمال التطبيقية متواصلا طوال السداسي.
المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
تاريخ الحضارة الإنسانية
الأستاذ: بيرش رضا
المقياس: تاريخ الحضارة الانسانية
(محاضرة)
السنة أولى جذع مشترك
السداسي الثاني
السنة الدراسية 2022-2023
تقنيات التعبير الكتابي
الدكتورة: بن قسمي دنيا
أستاذ محاضر قسم (أ)
التخصص: لسانيات اللغة العربية
الإميل: dounia.benguesmi@cu-barika.dz
مقياس: تقنيات التعبير الكتابي
المعامل: 02، الرصيد: 03
الفئة المستهدفة: طلبة السنة أولى
جذع مشترك
السداسي الثاني، وحدة التعليم المنهجية
الموسم الجامعي: 2022 - 2023
محتوى المادة:
حول ضرورة الانتقال
من المشافهة إلى الكتابة، التعبير كفاءة (كفاءة الكتابة، الكفاءة والممارسة ..) 01 أنماط لغة التعبير
الكتابي: (النمط الاحتفائي/ النمط ألإقناعي/ النمط المعياري/ النمط التلقائي/
النمط الشعبي/ النمط الوظيفي/ النمط الإبداعي). التعبير الكتابي الرقمي: مواصفات
وآفاق، أثره في تطوير نشاط التعبير 02 فعالية إفراغ
التعبير: (المفهوم اللغوي، الاصطلاحي، الهدف، والإجراءات المعتمدة..) 03 إجراء التمثّل
والمحاكاة: (المفهوم، التقنية، النماذج، تدريب..) 04 إجراء الوصف: (المفهوم،
النماذج، تدريب) إجراء التعليق (فنيات التحرير) 05 إجراء السّرد: (المفهوم،
الآلية، النماذج، تدريب) 06 إجراء التلخيص: (المفهوم،
الآلية، النماذج، تدريب). تقنية تسجيل الملاحظات والأفكار: (استخدام المخططات
الهيكلية والشجرية) 07 إجراء التقليص: (المفهوم،
الآلية، النماذج، تدريب..) 08 إجراء التقرير: (المفهوم،
الآلية، النماذج، تدريب..) 09 إجراء كتابة بحث:
(تحديد العناصر التي يقتضيها موضوع البحث، مراعاة الترتيب المنطقي للعناصر،
الطروحات القائمة، الطروحات المضادة، التركيب والاستخلاص، كيفية التعامل مع
الأدلة والبراهين المنطقية، توظيف اللغة بحسب طبيعة البحث، ضبط النتائج المتوصل
إليها في البحث) 10 قوالب تعبيرية كتابية
متنوّعة: -المقال: (مفهومه وضرورته، خصائصه الفنية والأسلوبية، أنواعه، تدريب
حول: استخدام كلمات مناسبة للسياق، التعبير بكلمات محدّدة، استخدام جمل صحيحة في
تراكيبها، توظيف أنماط متنوّعة للجمل، الاستعانة بالصور البلاغية لخدمة للمعنى، جودة
المقدمة وجودة الخاتمة، التسلسل المنطقي في طرح أفكار الموضوع وطرحها، الدّقة في
وضع علامات الترقيم والعناوين والهوامش، توظيف اللغة المعبّرة والمؤدية للمعنى،
بانتقاء الجمل الدالة والمعاني القريبة إلى ذهن المخاطب) 11 الرسائل الإدارية: (
تقنيتها، خصائصها، تدريب ..) 12 السيرة الذاتية: (عناصرها،
فنّياتها، تدريب..) 13 الإجابة على سؤال: (استيعاب
فكرة السؤال، تخطيط الإجابة، مستلزمات الإجابة (الطرح- استخدام لغة واضحة في
معانيها دقيقة في أفكارها- انتقاء الحجج والبراهين المنطقية التي تخدم الفكرة
وتخدم الموضوع- استخلاص النتائج والأحكام). 14
أهداف التعلم:
- أن يتمرن الطالب على إمتلاك أدوت الكتابة.
- أن يحسن الطالب التمييز بين الأنماط التعبيرية، وأن يعرف مؤشرات كل نمط تعبيري.
- أن يستثكر الطالب من معارفه في الكتابة الجيدة.
النقد القديم 2 د إسماعيل سعدي
تهدف محاضرات النقد القديم في السداسي الثاني الموجهة إلى السنة الأولى جذع مشترك إلى ما يلي :
معرفة الطالب لتطور الأدب ونقده عبر العصور ووصوله إلى الذروة في العصر العباسي تحديدا في القرن الرابع الهجري .
معرفة الطالب أيضا لبعض القضايا النقدية التي أثارها النقاد وأثروها بالدراسة منها قضية الوضوح والغموض في الشعر ولعلّ انقسام النقاد بين مؤيد ومعارض للغموض اثرى الدراسات النقدية بتسابق النقاد في تقديم أهمية الغموض في الشعر وتعرضهم لأنواع الغموض وألوانه . كما يستزيد الطالب معرفة للسرقات الأدبية التي درسها بشكل عام في السداسي الأول وكذا اللفظ والمعنى والإعجاز وغيرها من القضايا النقدية الهامة .
Langue française
Ce module a pour objectif de permettre aux apprenants d'apprendre et d'acquérir des nouvelles connaissances dans le but de leurs donner les moyens de s'exprimer oralement et par écrit et favoriser la compréhension des textes.
Coefficient 1
Credit 1
مصادر اللغة والأدب والنقد، سنة أولى ليسانس، السداسي2، د. شينة نصيرة محاضر أ (nassira.china@cu-barika.dz)، 22/ 23
المعامل: 02، الرصيد: 03
الكفاءات المستهدفة: تهدف محاضرات وتطبيقات هذا المقياس إلى أن يتعرف الطالب على موروثه الأدبي واللغوي والنقدي، ويحيط بأهم المعلومات المتعلقة بمضمون أبرز المصادر في تراثنا العربي التي لا غنى للباحث عنها، وبكيفية البحث في محتواها عن المادة العلمية وهو الأمر الذي يعينه حتما على تحصيل المادة العلمية وتأصيلها من بطون هذه الكتب، فالمصادر هي المادة الأولية للبحث العلمي، ومنها يأخذ الباحث الأفكار والآراء التي تثري دراسته وتنميها وتدعمها بالأقوال والشواهد.
المقياس: تقنيات البحث 2: سنة أولى ليسانس/ السداسي الثاني/ الدكتورة: عطية فاطمة الزهراء: أستاذ محاضر أ
التعريف بالمقياس:
يُعنى مقياس تقنيات البحث الموجّه لطلبة السنة الأولى جذع مشترك إلى تزويد الطالب بالمعارف المتعلقة بمفاهيم البحث العلمي والخلفية الفكرية للعلم وتنمية مداركه العقلية وتدريبه على اكتساب الجوانب الفنية والمهارات البحثية التي تُمكنه من كتابة البحوث العلمية.
الكفاءات المستهدفة من المقياس:
- مساعدة الطالب على معرفة المفاهيم والأسس و المصطلحات التي يقوم عليها أي بحث علمي؛
- تزويد الطالب بالأدوات التي تمكنه من القراءة التحليلية والنقدية للبيانات والمعلومات المتحصل إليها من الوصول إلى الحقيقة العلمية الصحيحة والسليمة؛
- مساعد الطالب على تنمية قدراته و مهاراته في الوصول الحقيقة العلمية المطلوبة؛
- مساعدة الطالب على ضمان فعالية الدراسات التطبيقية وذلك بوضعها في إطار منهجي صحيح وسليم؛
- توجيه الباحث الى ضرورة التحلي بالأمانة العلمية واحترام أفكار وجهود الأخرين، واطلاعه على كافة القوانين المنظمة للسرقة العلمية الصادرة عن الوزارة الوصية.
معامل المقياس: 02
رصيد المقياس: 03