الحداثة في الأدب العربي.
الحــــــــداثة انتقالٌ نحو سمة، رؤية ما، حساسية ما، تشكُّل ما، والابداع لا عمر له، لا يشيخ لذلك لا يقيَّم الشعر بحداثته؛ بل بإبداعيته إذ ليست كل حداثة إبداعاً، أما الابداع فهو أبدياً، فالحداثة قد تكون معاناة الإنسان العربي في محاولته لاستيعاب الحضارة العالمية المعاصرة دون التخلي عن جذوره، وهذه هي الحداثة التي تستمر..
علم النحو2
مقياس: علم النحو2
السنة الثانية ليسانس
تخصص: دراسات أدبية
الأستاذ الدكتور: قادري كمال
السداسي الرابع، 2022 - 2023
Langue Française
- Ce module a pour objectif de permettre aux apprenants d'apprendre et d'acquérir des nouvelles connaissances dans le but de leurs donner les moyens de s'exprimer oralement et par écrit et favoriser la compréhension des textes.
نقد أدبي معاصر د محمد الغزالي بن يطو
يتعلق هذا المقياس بالنقد المعاصر ومناهجه وقضاياه، فتتوقف عند أوليات المنهج ومفاهيمه وأدواته وعلاقاته بالنص، لتدرس المناهج السياقية ( التاريخي والاجتماعي والواقعي والنفسي...)، والمناهج النسقية( البنيوي والاسلوبي والسيميائي والتفكيكية)،وصولا إلى نظريات القراءة والتلقي والتأويل ، لننتقل بعدها إلى قضايا النقد المعاصر كنظرية النص والتناص والغموض والصورة والنسوية و الأجناسية....
مدخل الى الاداب العالمية/السنة الثانية دراسات ادبية/السداسي الثاني/2022-2023/د. بوطارن
الأهداف:
نرجو من خلال تدريس هذا المقياس تحقيق الأهداف التالية:
-تعريف الطلبة بالأدب العالمي.
-تزويدهم بثقافة أدبية عالمية قديمة و حديثة كالأدب الافريقي القديم مثلا.
-الربط بين الادب العالمي و الادب المقارن.
مقياس النص الأدبي المعاصر/ السنة الثانية ليسانس / دراسات أدبية / الدكتوره : عايب فاطمة الزهراء / 2022م/2023م
سيتمّ في هذا المقياس التطرق لجملة من المفردات في مجال الشعر العربي والنثري المعاصر ليكون تكملة لما تناوله من محاضرات في السداسي الأول وهذه المحاضرات كالآتي:
1- الشعر العربي المعاصر : مدخل تاريخي
2- قصيدة الشعر العمودي
3-الرواد والتجربة الشعرية الجديدة (1)
4- الرواد والتجربة الشعرية الجديدة (2)
5- الحداثة الشعرية 1
6- الحداثة الشعرية 2
7- الحداثة الشعرية في الجزائر
8- قصيدة التفعيلة
9- قصيذةالنثر
10- الفنون النثرية المعاصرة ( القصة )
11- الفن القصصي : الأعلام والاتجاهات
12- الرواية العربية المعاصرة : نشأتها وتطورها.
13- الرواية العربية المعاصرة : أعلامها
14-المسرح العربي المعاصر وقضاياه.
اللسانيات التطبيقية
فتحت اللسانيات العامة آفاقًا جديدة واسعة خدمة للبحث العلمي، حيث أدّى تطورها إلى ظهور اللسانيات التطبيقية التي تعدّ حقلا معرفيًّا استثمرّ كلّ الميادين الأخرى.
أهداف المقياس:
1. الاطلاع على كلّ ما هو جديد حول اللسانيات التطبيقية،
2. التعرف على مفهومها ونشأتها وتطورها
3. التعرف على المهارات الأربعة
4. التعرف على النظريات السلوكية والبنائية ....
عنوان الليسانس: لسانيات تطبيقية
السداسي: الرابع
المادة: لسانيات تطبيقية (محاضرة+أعمال موجهة)
محتوى المادة:
السداسي الأول: وحدة التعليم الأساسية |
مادة: لسانيات تطبيقية |
المعامل: 02 |
الرصيد: 04 |
مفردات الأعمال الموجهة |
مفردات المحاضرة |
رقم |
نصوص مختارة: شارل بوتون/ المسدي/ أحمد حساني/ صالح بلعيد |
مدخل إلى اللّسانيّات التطبيقيّة1: المفهوم والنشأة والتطوّر |
01 |
نصوص مختارة: مازن الوعر/ ميشال زكرياء |
مدخل إلى اللّسانيّات التطبيقيّة2: المجالات والمرجعية المعرفية والمنهجية |
02 |
نصوص مختارة: محمد عيد... |
الملكات اللّغويّة1: فهم اللّغة، إنشاء اللّغة |
03 |
نصوص مختارة: عبد الرحمن حاج صالح... |
الملكات اللّغويّة2: الكتابة، القراءة |
04 |
|
نظريات التعلّم1: السلوكيّة، الارتباطيّة |
05 |
|
نظريات التعلّم2: النظرية البيولوجية |
06 |
|
نظريات التعلّم3: النظرية المعرفيّة |
07 |
|
مناهج تعليم اللّغات1: المنهج التقليديّ، المنهج البنويّ |
08 |
|
مناهج تعليم اللّغات 2: المنهج التواصليّ |
09 |
|
الازدواجية، والثنائية، والتعدد اللغوي |
10 |
|
التخطيط اللغوي |
11 |
|
أمراض الكلام وعيوبه |
12 |
|
اللغة والاتصال |
13 |
|
الترجمة الآلية |
14 |
طريقة التقييم: يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.
المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
1- صالح بلعيد، دروس في اللسانيات التطبيقية
2- ميشال زكريا، الألسنية وتعليم اللغات
3- صالح بلعيد، اللغة العربية العلمية
4- عبد القادر الفاسي الفهري، اللسانيات واللغة العربية
مقاربات نقدية معاصرة
الأستاذ: بن نابت سمير
أستاذ مساعد قسم (أ)
التخصص: الشعرية العربية
الإميل: samir.bennabet@cu-barika.dz
مقياس: مقاربات نقدية معاصرة
المعامل: 02، الرصيد: 03
السنة الثانية ليسانس
تخصص: دراسات أدبية
السداسي الرابع، وحدة التعليم المنهجية
الموسم الجامعي: 2022 - 2023
مفردات المحاضرة رقم 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 11 12 13 14
أهداف التعلم: تعد مادة مقاربات نقدية معاصرة بمثابة وسيلة بيداغوجية تمكن الطالب من الاقتراب من المناهج النقدية المعاصرة، ومعرفة خلفياتها ومرجعياتها الفلسفية، والوقوف على تعدد مصطلحاتها، مما يسهل عليه - بعد استيعابها ومعرفة مقولاتها وآلياتها- تحليل ومقاربة النصوص الإبداعية وفقها.
- ضرورة توفر الطالب على المفاهيم الأولية للنقد وتحولاته التاريخية والمعرفية.
- إدراك المسار الفلسفي الغربي الذي كان الحاضنة الأولى والأساسية لولادة هذه المناهج.
- الإلمام بالمصطلحات النقدية لأنها مفتاح ولوج هذه المناهج وسبيل فهمها واستيعابها.
الشعرية العربية/السنة الثانية دراسات أدبية/أعمال موجهة/السداسي الثاني2022-2023/د.بوطارن
يضم محاضرات حول الشعرية العربية عند القدامى و المحدثين.
الأهداف:
تعريف الطلبة بالشعرية عند العرب و الغرب.
تعريفهم بنظرة النقد العربي القديم و الحديث للشعرية .
تمكينهم من البحث عن الخصيصات التي تجعل النص نصا أدبيا..