التعليميات العامة
د. السعيد قاسمي
مقياس: التعليميات العامة(أعمال موجهة)
يتناول هذا المقياس مفهوم التعليمية وتارخها إضافة إلى الفرق بين التعليم والتعلم كما نتناول فيه معنى التعليميية والبيداغوجيا بالاضافة إلى أهم النظريات التعليمية ( السلوكية - الجاشطالتية - البنائية) كما نتناول فيه مشكلات التعلم وكيفية علاجها إضافة إلى الوسائل التربوية ودورها في تحقيق الاهداف التعليمية والمقاربات التعليمية المختلفة في حقل التربية
علم النحو2
مقياس: علم النحو2
السنة الثانية ليسانس
تخصص: دراسات أدبية
الأستاذ الدكتور: قادري كمال
السداسي الرابع، 2022 - 2023
Français
Ce module a pour objectif de permettre aux apprenants d'apprendre et d'acquérir des nouvelles connaissances dans le but de leurs donner les moyens de s'exprimer oralement et par écrit et favoriser la compréhension des textes.
نقد أدبي معاصر د محمد الغزالي بن يطو
يتعلق هذا المقياس بالنقد المعاصر ومناهجه وقضاياه، فتتوقف عند أوليات المنهج ومفاهيمه وأدواته وعلاقاته بالنص، لتدرس المناهج السياقية ( التاريخي والاجتماعي والواقعي والنفسي...)، والمناهج النسقية( البنيوي والاسلوبي والسيميائي والتفكيكية)،وصولا إلى نظريات القراءة والتلقي والتأويل ، لننتقل بعدها إلى قضايا النقد المعاصر كنظرية النص والتناص والغموض والصورة والنسوية و الأجناسية....
علم الاجتماع اللغوي
- أعمال موجهة - السنة الثانية ليسانس - دراسات لغوية - السداسي الثاني - 2022/ 2023
د- نصيرة غقاقلية
نقاط الاعمال الموجهة -السداسي 4 دراسات لغوية
LAOUIDJI AmmarEtudes linguistiques/Semestre 4/المدارس اللسانية/GROUPE 1
Matricule Nom Prénom Note Absent
212135016423 ACHI/عشي HADIL/هديل 17.5
212135016238 AMRAOUI/عمراوي AHLAM/أحلام 16.5
212135015358 BAYOUD/بيوض AMINA/أمينة 16.0
212135007893 BELLI/بلي SOUHILA/سهيلة 17.0
212135006830 BENALIA/بن علية AHLAM/أحلام 16.0
212135007023 BENALIA/بن علية SOUNDES/سندس 16.0
212135006990 BENAMMAR/بن عمار RIHAM/ريهام 16.0
212135006988 BENHARZALLAH/بن حرز الله RIMA/ريما 16.0
212135003684 BEZZOUH/بزوح MERIEM/مريم 17.0
212135015213 BOUCETTA/بوسته HALIMA/حليمة 16.5
212135006863 BOUDRAS/بودراس IBTIHAL/إبتهال 16.0
212135006872 CHAREF KHODJA/شارف خوجة IKRAM/إكرام 16.5
212135007196 CHAREF KHODJA/شارف خوجة NASRINE/نسرين 17.0
212135030233 CHEBILI/شبيلي OUAFA/وفاء 16.0
212135015236 CHEKHCHOUKH/شخشوخ SALSABIL/سلسبيل 17.0
212135015278 CHEKHCHOUKHE/شخشوخ HADJIRA/هجيرة 16.0
212135007022 DAHMANE/دحمان SOUNDOUS/سندس 16.0
212135030259 DAHMANE/دحمان YOUSRA/يسرى 18.0
212135015428 DEERBAI/درباي RADOUANE/رضوان 16.0
212135007073 DERRADJI/دراجي SALIHA/صليحة 17.5
212135007137 GHANEM/غانم LOUBNA/لبنى 17.0
212135015540 GHANEM/غانم MOUNA/مونى 15.0
202035006514 GHAROU/غارو ZINEB/زينب 0.0 OUI
212135007002 HADJI/حاجي SARA/سارة 18.0
212135029718 HALFAYA/حلفاية SOUMIA/سمية 18.0
212135029700 HATTAB/حطاب SALWA/سلوى 19.0
212135007587 KABA/كابة AMIRA/أميرة 17.0
212135029716 KHEMISSI/خميسي SAMRA/سمرة 19.0
212135007345 MEFTAH/مفتاح HADIL/هديل 17.0
212135016253 MELIZI/مليزي CHAIMA/شيماء 16.5
212135007135 MESSAOUDI/مسعودي LAMIA/لامية 17.0
161635009243 RENANE/رنان KHADIDJA/خديجة 17.0
212135006892 SAIB/سايب IZDIHAR/ازدهار 17.0
212135007152 SAOUDI/سعودي MARAM/مرام 17.0
212135007005 SAOUDI/سعودي SOUROUR/سرور 17.0
212135029709 SEGHIR/صغير SALIMA/سليمة 16.5
212135007664 SETTOUF/سطوف AMAL/امال 18.5
212135007106 YAKOUB/يعقوب FATIMA ZAHRA/فاطمة الزهراء 17.0
21125008152 زعبار/زعبار سارة/سارة 19.0
مقياس النص الأدبي المعاصر/ السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية/ الدكتوره: عايب فاطمة الزهراء /السنة الجامعية 2022م/2023م/ السداسي الرابع
مقياس النص الأدبي المعاصر يهتمّ بظاهرة الشعر والتجديد وكل ما يتعلق بأنماط الكتابة الحداثية ثم دراسة الأجناس النثرية المعاصرة من قصة ورواية ومسرح.
1-الشعر العربي المعاصر : مدخل تاريخي
2- قصيدة الشعر العمودي
3- الروّاد والتجربة الشعرية الجديدة (1)
4- الروّاد والتجربة الشعرية الجديدة (2)
5- الحداثة الشعرية (1)
6- الحداثة الشعرية (2)
7- الحداثة الشعرية في الجزائر
8- قصيدة التفعيلة
9- قصيدة النثر
10- الفنون النثرية المعاصرة ( القصة )
11- الفن القصصي :الأعلام والاتجاهات
12- الرواية العربية المعاصرة : نشأتها وتطورها .
13- الرواية العربية المعاصرة : أعلامها .
14- المسرح العربي المعاصر وقضاياه
.
مدخل الى الادب العالمي/السنة الثانية لغة/السداسي الثاني/2022-2023/د. بوطارن
الأهداف:
نرجو تحقيق الأهداف التالية:
-تعريف الطلبة بالأدب العالمي.
-تزويدهم بثقافة أدبية عالمية قديمة و حديثة.
مقاربات نقدية معاصرة
الأستاذ: بن نابت سمير
أستاذ مساعد قسم (أ)
التخصص: الشعرية العربية
الإميل: samir.bennabet@cu-barika.dz
مقياس: مقاربات نقدية معاصرة
المعامل: 02، الرصيد: 03
السنة الثانية ليسانس
تخصص: دراسات لغوية
السداسي الرابع، وحدة التعليم المنهجية
الموسم الجامعي: 2022 - 2023
مفردات المحاضرة |
رقم |
01 |
|
02 |
|
03 |
|
04 |
|
05 |
|
06 |
|
07 |
|
08 |
|
09 |
|
10 |
|
11 |
|
12 |
|
13 |
|
14 |
أهداف التعلم:
تعد مادة مقاربات نقدية معاصرة بمثابة وسيلة بيداغوجية تمكن الطالب من الاقتراب من المناهج النقدية المعاصرة، ومعرفة خلفياتها ومرجعياتها الفلسفية، والوقوف على تعدد مصطلحاتها، مما يسهل عليه - بعد استيعابها ومعرفة مقولاتها وآلياتها- تحليل ومقاربة النصوص الإبداعية وفقها.
المعارف المسبقة المطلوبة:
- ضرورة توفر الطالب على المفاهيم الأولية للنقد وتحولاته التاريخية والمعرفية.
- إدراك المسار الفلسفي الغربي الذي كان الحاضنة الأولى والأساسية لولادة هذه المناهج.
- الإلمام بالمصطلحات النقدية لأنها مفتاح ولوج هذه المناهج وسبيل فهمها واستيعابها.
اللسانيات التطبيقية
فتحت اللسانيات العامة آفاقًا جديدة واسعة خدمة للبحث العلمي، حيث أدّى تطورها إلى ظهور اللسانيات التطبيقية التي تعدّ حقلا معرفيًّا استثمرّ كلّ الميادين الأخرى.
أهداف المقياس:
1. الاطلاع على كلّ ما هو جديد حول اللسانيات التطبيقية،
2. التعرف على مفهومها ونشأتها وتطورها
3. التعرف على المهارات الأربعة
4. التعرف على النظريات السلوكية والبنائية ....
عنوان الليسانس: لسانيات تطبيقية
السداسي: الرابع
المادة: لسانيات تطبيقية (محاضرة+أعمال موجهة)
محتوى المادة:
السداسي الأول: وحدة التعليم الأساسية |
مادة: لسانيات تطبيقية |
المعامل: 02 |
الرصيد: 04 |
مفردات الأعمال الموجهة |
مفردات المحاضرة |
رقم |
نصوص مختارة: شارل بوتون/ المسدي/ أحمد حساني/ صالح بلعيد |
مدخل إلى اللّسانيّات التطبيقيّة1: المفهوم والنشأة والتطوّر |
01 |
نصوص مختارة: مازن الوعر/ ميشال زكرياء |
مدخل إلى اللّسانيّات التطبيقيّة2: المجالات والمرجعية المعرفية والمنهجية |
02 |
نصوص مختارة: محمد عيد... |
الملكات اللّغويّة1: فهم اللّغة، إنشاء اللّغة |
03 |
نصوص مختارة: عبد الرحمن حاج صالح... |
الملكات اللّغويّة2: الكتابة، القراءة |
04 |
|
نظريات التعلّم1: السلوكيّة، الارتباطيّة |
05 |
|
نظريات التعلّم2: النظرية البيولوجية |
06 |
|
نظريات التعلّم3: النظرية المعرفيّة |
07 |
|
مناهج تعليم اللّغات1: المنهج التقليديّ، المنهج البنويّ |
08 |
|
مناهج تعليم اللّغات 2: المنهج التواصليّ |
09 |
|
الازدواجية، والثنائية، والتعدد اللغوي |
10 |
|
التخطيط اللغوي |
11 |
|
أمراض الكلام وعيوبه |
12 |
|
اللغة والاتصال |
13 |
|
الترجمة الآلية |
14 |
طريقة التقييم: يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.
المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
1- صالح بلعيد، دروس في اللسانيات التطبيقية
2- ميشال زكريا، الألسنية وتعليم اللغات
3- صالح بلعيد، اللغة العربية العلمية
4- عبد القادر الفاسي الفهري، اللسانيات واللغة العربية