المدارس اللسانية نس4
نقاط الامتحان، سداسي 4/ مدارس لسانية
LAOUIDJI Ammar/Etudes critiques/Semestre 4/المدارس اللسانية/SECTION 1 | ||||
Matricule | Nom | Prénom | Note | Absent |
202035006589 | ATTALLAOUI/عطلاوي | ABDESLAM/عبد السلام | 10.0 | |
202035007339 | BARCHI/بارشي | SELSABIL/سلسبيل | 5.0 | |
212135015074 | BENNAADJA/بن نعجة | KANZA/كنزة | 0.0 | OUI |
212135029978 | BOUTI/بوطي | FATIHA/فتيحة | 18.0 | |
212135029559 | CHEBILI/شبيلي | HANANE/حنان | 10.0 | |
212135015238 | CHEKHCHOUKH/شخشوخ | SALMA/سلمى | 6.0 | |
212135007015 | DEFDAF/دفداف | SOUMIA/سمية | 13.0 | |
212135029581 | DJAIL/جعيل | KHOULA/خولة | 17.0 | |
212135015262 | GROUCHE/قروش | FATIMA/فطيمة | 3.0 | |
212135015218 | HADJI/حاجي | KHAOULA/خولة | 0.0 | OUI |
212135007210 | SELLAMI/سلامي | NOURE ELHOUDA/نور الهدى | 17.0 | |
212135006948 | TOUTI/توتي | KHAOULA/خولة | 6.0 |
الاجابة النموذجية:
السؤال (1): المدرسة الوظيفيةعند (مارتيني)
مقدمة:( يتكلم فيها الطالب عن المدارس االلسانية الغربية الحديثة ، ثم يخصص كلامه عن المدرسة ورائدها مارتيني) 03 ن.
عرض: ( يتطرق فيه الطالب إلى الحالات الآتية:12ن
1. اللفاظم المكتقية بذاتها ،مع الشرح وإعطاء المثال.
2.اللفاظم الوظيفية ،مع الشرح وإطاء المثال.
3.الركن المكتفي بذاته ،مع الشرح وإعطاء المثال.
4.الركن الإسنادي ،مع الشرح وإعطاء المثال.
إضافات أخرى مقبولة كالإلحاق بالعطف وبالتبعية.
خاتمة: يحوصل فيها الطالب أهم ماقدمته هاته المدرسة مع ذكر بعض المأخذ عنها)03ن
السلامة اللغوية ونظافة الورقة02ن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال (2): المدرسة التوزيعية عند (بلومفبلد)
مقدمة:( يتكلم فيها الطالب عن المدارس االلسانية الامريكية الحديثة ، ثم يخصص كلامه عن المدرسة التوزيعية ورائدها ) 03 ن.
عرض: ( يتطرق فيه الطالب إلى مفهوم المؤلف :12ن
1. المؤلفات المباشرة ،مع الشرح وإعطاء المثال.
2.المؤلفات النهائية ،مع الشرح وإطاء المثال.
3.الإتيان بجملة عربية ثم تحليلها ،إلى مؤلفات مباشرة وأخرى نهائية باستعمال الأرقام لكل خطوة وصولا إلى حوصلة نتيجة التحليل..
4.تمثيل الجملة بوساطة علبة (صندوق) هوكات.
خاتمة: يحوصل فيها الطالب أهم ماقدمته هاته المدرسة مع ذكر بعض المأخذ عنها)03ن.
السلامة اللغوية ونظافة الورقة02ن.
علم النحو2
مقياس: علم النحو2
السنة الثانية ليسانس
تخصص: دراسات أدبية
الأستاذ الدكتور: قادري كمال
السداسي الرابع، 2022 - 2023
مادة الفرنسية
Ce module a pour objectif de permettre aux apprenants d'apprendre et d'acquérir des nouvelles connaissances dans le but de leurs donner les moyens de s'exprimer oralement et par écrit et favoriser la compréhension des textes.
نقد أدبي معاصر د محمد الغزالي بن يطو
يتعلق هذا المقياس بالنقد المعاصر ومناهجه وقضاياه، فتتوقف عند أوليات المنهج ومفاهيمه وأدواته وعلاقاته بالنص، لتدرس المناهج السياقية ( التاريخي والاجتماعي والواقعي والنفسي...)، والمناهج النسقية( البنيوي والاسلوبي والسيميائي والتفكيكية)،وصولا إلى نظريات القراءة والتلقي والتأويل ، لننتقل بعدها إلى قضايا النقد المعاصر كنظرية النص والتناص والغموض والصورة والنسوية و الأجناسية....
نقاط الأعمال الموجهة،سداسي 4
Matricule Nom Prénom Note Absent
202035006589 ATTALLAOUI/عطلاوي ABDESLAM/عبد السلام 10.0
202035007339 BARCHI/بارشي SELSABIL/سلسبيل 13.0
212135015074 BENNAADJA/بن نعجة KANZA/كنزة 0.0 OUI
212135029978 BOUTI/بوطي FATIHA/فتيحة 19.0
212135029559 CHEBILI/شبيلي HANANE/حنان 12.0
212135015238 CHEKHCHOUKH/شخشوخ SALMA/سلمى 16.0
212135007015 DEFDAF/دفداف SOUMIA/سمية 16.0
212135029581 DJAIL/جعيل KHOULA/خولة 19.0
212135015262 GROUCHE/قروش FATIMA/فطيمة 16.0
212135015218 HADJI/حاجي KHAOULA/خولة 0.0 OUI
212135007210 SELLAMI/سلامي NOURE ELHOUDA/نور الهدى 19.0
212135006948 TOUTI/توتي KHAOULA/خولة 16.0
مقاربات نقدية معاصرة
الأستاذ: بن نابت سمير
أستاذ مساعد قسم (أ)
التخصص: الشعرية العربية
الإميل: samir.bennabet@cu-barika.dz
مقياس: مقاربات نقدية معاصرة
المعامل: 02، الرصيد: 03
السنة الثانية ليسانس
تخصص: دراسات نقدية
السداسي الرابع، وحدة التعليم المنهجية
الموسم الجامعي: 2022 - 2023
مفردات المحاضرة رقم 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 11 12 13 14
أهداف التعلم:
تعد مادة مقاربات نقدية معاصرة بمثابة وسيلة بيداغوجية تمكن الطالب من الاقتراب من المناهج النقدية المعاصرة، ومعرفة خلفياتها ومرجعياتها الفلسفية، والوقوف على تعدد مصطلحاتها، مما يسهل عليه - بعد استيعابها ومعرفة مقولاتها وآلياتها- تحليل ومقاربة النصوص الإبداعية وفقها.
المعارف المسبقة المطلوبة:
- ضرورة توفر الطالب على المفاهيم الأولية للنقد وتحولاته التاريخية والمعرفية.
- إدراك المسار الفلسفي الغربي الذي كان الحاضنة الأولى والأساسية لولادة هذه المناهج.
- الإلمام بالمصطلحات النقدية لأنها مفتاح ولوج هذه المناهج وسبيل فهمها واستيعابها.
مقياس النص الأدبي المعاصر / السنة الثانية ليسانس / دراسات نقدية / الدكتوره عايب فاطمة الزهراء / السنة الجامعية :2022م/2023م
مقياس النص الأدبي المعاصر يتمحور حول الإلمام بظواهر التجديد والحداثة في الشعر العربي المعاصر وأنماط الكتابات الشعرية وأبرز روّادها ما يحعله في حلقة تواصل مغ مقياس السداسي الأول النص الأدبي الحديث أما في شق النثر فيتناول نشأة الأجناس الأدبية وتطوّرها وأهم روّادها لكل من القصّة القصيرة والرّواية والمسرح .
ومفردات المقياس كالآتي: مدخل تاريخي للشعر العربي المعاصر
2- الشعر العمودي
3- الرواد والتجربة الشعرية الجديدة (1)
4- الروّاد والتجربة الشعرية الجديدة (2)
5- الحداثة الشعرية (1)
6- الحداثة الشعرية (2)
7- الجداثة الشعرية في الجزائر.
8- قصيدة التفعيلة .
9- قصيدة النثر .
10- الفنون النثرية المعاصرة ( القصة )
11- الفن القصصي : الأعلام والاتجاهات .
12- الرواية العربية المعاصرة : نشأتها وتطوّرها.
13- الرواية العربية المعاصرة : أعلامها .
14- المسرح العربي المعاصر وقضاياه .
مدخل الى الاداب العالمية/السنة الثانية نقد/السداسي الثاني/2022-2023/د. بوطارن
الأهداف:
نرجو تحقيق هذه الأهداف:
-تعريف الطلبة بالآداب العالمية مفهوما و اطلاحا.
-تزويدهم بثقافة أدبية عالمية قديمة وحديثة.
اللسانيات التطبيقية
فتحت اللسانيات العامة آفاقًا جديدة واسعة خدمة للبحث العلمي، حيث أدّى تطورها إلى ظهور اللسانيات التطبيقية التي تعدّ حقلا معرفيًّا استثمرّ كلّ الميادين الأخرى.
أهداف المقياس:
1. الاطلاع على كلّ ما هو جديد حول اللسانيات التطبيقية،
2. التعرف على مفهومها ونشأتها وتطورها
3. التعرف على المهارات الأربعة
4. التعرف على النظريات السلوكية والبنائية ....
عنوان الليسانس: لسانيات تطبيقية
السداسي: الرابع
المادة: لسانيات تطبيقية (محاضرة+أعمال موجهة)
محتوى المادة:
السداسي الأول: وحدة التعليم الأساسية |
مادة: لسانيات تطبيقية |
المعامل: 02 |
الرصيد: 04 |
مفردات الأعمال الموجهة |
مفردات المحاضرة |
رقم |
نصوص مختارة: شارل بوتون/ المسدي/ أحمد حساني/ صالح بلعيد |
مدخل إلى اللّسانيّات التطبيقيّة1: المفهوم والنشأة والتطوّر |
01 |
نصوص مختارة: مازن الوعر/ ميشال زكرياء |
مدخل إلى اللّسانيّات التطبيقيّة2: المجالات والمرجعية المعرفية والمنهجية |
02 |
نصوص مختارة: محمد عيد... |
الملكات اللّغويّة1: فهم اللّغة، إنشاء اللّغة |
03 |
نصوص مختارة: عبد الرحمن حاج صالح... |
الملكات اللّغويّة2: الكتابة، القراءة |
04 |
|
نظريات التعلّم1: السلوكيّة، الارتباطيّة |
05 |
|
نظريات التعلّم2: النظرية البيولوجية |
06 |
|
نظريات التعلّم3: النظرية المعرفيّة |
07 |
|
مناهج تعليم اللّغات1: المنهج التقليديّ، المنهج البنويّ |
08 |
|
مناهج تعليم اللّغات 2: المنهج التواصليّ |
09 |
|
الازدواجية، والثنائية، والتعدد اللغوي |
10 |
|
التخطيط اللغوي |
11 |
|
أمراض الكلام وعيوبه |
12 |
|
اللغة والاتصال |
13 |
|
الترجمة الآلية |
14 |
طريقة التقييم: يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.
المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
1- صالح بلعيد، دروس في اللسانيات التطبيقية
2- ميشال زكريا، الألسنية وتعليم اللغات
3- صالح بلعيد، اللغة العربية العلمية
4- عبد القادر الفاسي الفهري، اللسانيات واللغة العربية