المقياس: الصوتيات العربية.

التخصص: لسانيات تطبيقية

السداسي: الثاني، ماستر١

*أهداف التعلم: اكتساب الطالب معارف لغوية مستويات التحليل اللساني واللساني التالي ، مع فهم مادة الصوتيات بعلوم اللغة العربية ، مع اكتساب معارف ومفاهيم حول ما يتعلق بالصوتيات ، كعناصر ، التحليل الفيزيائي والفيزيولوجية للصوت ...

* المعارف المُسبقة المطلوب:

معرفة المناهج اللغوية وطرق البحث في مجال الأصوات


الأستاذ بيرش رضا 

مستوى سنة أولى ماستر 

تخصص لسانيات تطيقية

مقياس: اللسانيات الحاسوبية العربية

السداسي الثاني

السنة الجامعية 2022-2023

    الدكتورة: بن قسمي دنيا
    أستاذ محاضر قسم (أ)
    التخصص: لسانيات اللغة العربية
    الإميل: dounia.benguesmi@cu-barika.dz
    مقياس: علم النفس التربوي
    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر
    تخصص: لسانيات تطبيقية
    السداسي الثاني، وحدة التعليم الاستكشافية
    الموسم الجامعي: 2022 - 2023

    محتوى المادة:

    - دافعية التعلم: معنى الدافعية وأهميتها في التعلم / وظيفة الدوافع/ تصنيف الدوافع.

    -دافعية الانجاز في المجال الدراسي.

    -العوامل المؤثرة في قوة الدافعية للتعلم.

    - الإدارة الصفية في التعلم

    - مفهوم الإدارة الصفية، أهداف الإدارة الصفية الفاعلة

    -إستراتيجية الإدارة الصفية: الأساس الفلسفي للإدارة الصفية، تعديل السلوك والإدارة الصفية المدخل الاجتماعي والانفعالي للإدارة الصفية، الجماعة وديناميتها في الإدارة الصفية

    - خصائص الإدارة الصفية و أنماطها و العوامل المؤثرة فيها

    -الأدوار الأساسية للمعلم داخل الصف

    -الاتصال الفعال ووسائطه في الإدارة الصفية.

    -عناصر الاتصال الفعال وشروطه في الصف الدراسي.

    - شروط الاتصال الفعال في الصف الدراسي.

    -العلاقة الإنسانية ودورها في الإدارة الصفية

    -عوائق الاتصال الفعال في حجرة الدراسة

    -  مشكلات الإدارة الصفية.

    أهداف التعلم:
    - التمكن من المعارف النظرية الأدبية واللغوية التي بفضلها يتحكم الطالب في آليات اكتساب المعارف والعلوم المتعلقة بحقل اختصاصه، مستقبلا، وليبني قاعدة معرفية تؤهله لجسارة المعارف والمحصول الذي تلقاه بالجامعة.
    المعارف المسبقة المطلوبة :
     -يتطلب هذا التعليم تزود الطالب بآليات معرفية قاعدية في كل ما يتعلق بالمواد الأدبية أو اللغوية التي يمكن أن تساعده في بناء قاعد معرفية صحيحة، تكون الأرضية التي ينطلق منها لمواصلة تحصيله العلمي.

     






    الدكتورة : نصيرة غقاقلية

    الاستاذ: السعيد قاسمي

    يتناول المقياس في مجمله الدراسات الوظيفية التي طبقت على اللغة العربية بدءا بالتراث العربي خاصة ما تعلق بالقرآن الكريم ثم نظرية النحو الوظيفي بزعامه سيمون ديك والمغربي أحمد المتوكل ونظرتها للغة باعتبارها وسيلة للتواصل مبرزا أهم المراحل التي مرت بها هذه النظرية كما نتطرق إلى الوظائف التداولية بنوعيها الداخلية والخارجية التي جاءت بها هذه النظرية

    الاستاذ: السعيد قاسمي

    يتلخص محتوى المقرر الدراسي للسداسي 02 في هذا المقياس فيما يلي:

    - معرفة الأسباب التي أدت إلىظهور المدارس النحوية 

    - التعرف على اول مدرسة نحوية عربية (مدرسة البصرة الحوية)

    - التعرف على المدرسة النحوية الكوفية.

    - الخلاف النحوي بين المدرستين 

    - ظهور المدرسة النحوية البغدادية

    - المدرسة البيانية مع الخاحظ

    - مدرسة النظم مع الجرجاني

    - المدرسة الشمولية مع السكاكي والمدرسة الارتقائية مع ابن خلدون

    السداسي الثاني 2022-2023

    الدكتورة : نصيرة غقاقلية

    مهاد نظري ( نبذة تاريخية عن أجيال الحاسوب)

    طريقة عمل الحاسوب

    عرض    Windows وإصداراته المتعددة 

    نظام التشغيل Windows   مكوناته وآليات تشغيله 1

    نظام التشغيل Windows   مكوناته وآليات تشغيله2

    تدريبات تطبيقية

    خصائص النظام 

    مفهوم الملفات والمجلدات 

    تدريبات تطبيقية 

    معالج الن

    معالج الجداول Excel'^POOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO

    الشبكات 

    الاتصال باستعمال الانترنت 

    تدريبات تطبيقية.