النمذجة الاحصائية

النمذجة الاحصائية

برنامج المقياس

المحور الأول: مقدمة في النمذجة الإحصائية (مفهوم النموذج، أنواع النموذج، تخصيص النموذج)

المحور الثاني: تحليل الانحدار الخطي البسيط (تحديد قيمة معلمات النموذج، اختبار الموثوقية، التنبؤ)

المحور الثالث: تحليل الانحدار الخطي المتعدد (خطوات صياغة نموذج متعدد، تقدير معلمات النموذج، دراسة صلاحية النموذج)

المحور الرابع: الارتباط الجزئي، الازدواج الخطي وطرق اختبار المتغيرات التفسيرية

المحور الخامس: المشاكل القياسية، الارتباط الذاتي للأخطاء، عدم ثبات تباين الأخطاء، التوزيع غير الطبيعي للأخطاء

المحور السادس: عموميات حول السلاسل الزمنية وتقدير مركباتها

المحور السابع: الاستقرارية والارتباط الذاتي الجزئي

المحور الثامن: نماذج التمهيد الأسي للتنبؤ بالسلاسل الزمنية

ادارة الاعمال الدولية

ادارة الاعمال الدولية

يهدف المقرر الى دراسة ادارة الاعمال الدولية، والبحث في فهم معرفة الاعمال والمؤسسات والشركات الدولية والتي تعتبر من اهم السمات الاساسية للنظام الاقتصادي الجديد.

فيتعرض المنهج لدراسة مفاهيم ادارة الاعمال وبيئتها ونظرياتها،فضلا عن معرفة الاعمال الكونية واستراتيجيات الانتشار والدخول للاسواق الدولية، كما يدرس التنظيم في الشركات الدولية، وادراة الموارد البشرية على المستوى الدولي، اضافة الى الطلاع على اهم الاعمال الكونية واستراتيجياتها، كما يتطرق المنهج الى الاعمال الدولية الالكترونية

يتوقع أن يكون الطالب قادر على اكتساب المهارات التالية:
 التعرف على المفاهيم العامة لإدارة الأعمال الدولية.
 التفرقة بين التقنيات المختلفة للهياكل و المهام التنظيمية والوظيفية للمؤسسات والشركات الدولية(م ج).
 اكتساب محددات واستراتيجيات اختيار وتحليل الأسواق الدولیة (الأعمال الكونیة واستراتیجیات الانتشار).
 الإحاطة بالتقنيات اللازمة في ميدان الإدارة المالية الدولية من نواحي المصدر، الزمن، التكلفة.
 القدرة على المقارنة بين مختلف نماذج الإدارة الدولية من خلال الاتجاهات الحديثة للأعمال الدولية.

الاتصال والتحرير الاداري

الاتصال والتحرير الاداري

 يستهدف المقياس في المقام الأول تعزيز المكتسبات القبلية لطلبة السنة الأولى ماستر وإدراكهم لأهمية الاتصال داخل المنظمة، ليسلط الضوء تبعا لذلك على الاتصال المكتوب في إطاره الرسمي تحت مسمى التحرير الإداري، ما يتيح للطالب المعرفة المطلوبة لإعداد وإنشاء رسالة إدارية وفق مرتكزاتها الشكلية واللغوية والقانونية.

 Strategic and Competitive Analysis

Strategic and Competitive Analysis

Unit name: Basic education unit

B: 05

P: 02

Education style: Attendance

English S1

English S1

Course Description

The program is designed to improve student's language skills in specific contexts. It focuses on providing students with a good mastery of the english language along developing solid competencies in the above-mentioned fields of expertise.


ثقافة المنظمة

ثقافة المنظمة

مقياس ثقافة المنظمة يعد من الأسس المهمة للمنظمة التي تساهم في نجاج المنظمة وتميزها عن غيرها من المنظمات من خلال ترسيخ مجموعة من القيم والمعتقدات والأفكار والقناعات في سلوك الأفراد العاملين بها والذي يؤثر على أداء المنظمة ويؤدي الى تحقيق أهدافها.

ادارة المعرفة

ادارة المعرفة

عنوان الماستر : إدارة الأعمال

السداسي: الأول

اسم الوحدة: وحدة التعليم المنهجية

اسم المادة: إدارة المعرفة

الرصيد: 05

المعامل: 02

أهداف التعليم:

-       اكتساب الطلبة المصطلحات الأساسية المتعلقة بالمعرفة؛

-       إدراك الطلبة بأهمية إدارة المعرفة في المنظمات والشركات؛

-       إدراك الطلبة بأن نجاح وخلق المعارف الإبتكارية بالمنظمات يتوقف على مدى اهتمامها بعمليات ونماذج إدارة المعرفة؛

-       اكتساب الطلبة المصطلحات الأساسية المتعلقة بالمعرفة؛