نظرية المنظمة

نظرية المنظمة

تهدف مادة نظرية المنظمة إلى فهم فلسفة عمل المنظمة من خلال مجموعة نظريات مرتبطة بالمقاربة الاقتصادية من خلال التحكم في أهم أساسياتها ومساهماتها، وكذلك اهم الانتقادات الموجهة لها.

ويتم تناول المقياس من خلال المحاور التالية:

- المحور الأول: تكوين وتحول المنظمات.

- المحور الثاني: تطور نظرية المنظمات: مدارس الفكر الاداري.

   - المحور الثالث: النظريات الاقتصادية للمنظمة.

- المحور الرابع: النظرية الإستراتيجية وآفاق التور الشامل لنظرية المنظمات.

التسويق الاستراتيجي

التسويق الاستراتيجي

أهداف التعليم:

- التعرف على طبيعة ودور التخطيط التسويقي الاستراتيجي في منظمات الأعمال والعلاقة بينه وبين

التخطيط االستراتيجي على مستوى المنظمة.

- القدرة على تحديد وتحليل القوى والعو امل الداخلية والخارجية المؤثرة على عملية التخطيط

الاستراتيجي للأنشطة التسويقية.

- القدرة على تحديد وتحليل عناصر ومكونات الخطط التسويقية الإستراتيجية والتكتيكية وكيفية

إعدادها وأساليب تقييمها.

منهجية إعداد مذكرة الماستر

منهجية إعداد مذكرة الماستر

أهداف التعليم

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالخطوات الواجب إتباعها من أجل إعداد مذكرة التخرج، وذلك من خلال جعله يفكر تفكيرا علميا ومنطقيا اتجاه مختلف عناصر بناء بحث مذكرة التخرج، بداية بتحديد المشكلة  وبناء فرضيات حلها، ووصولا إلى التوثيق العلمي السليم لنتائج البحث.


Specialized English 2:  Management

Specialized English 2: Management

The program is designed for students majoring in  Management who wish to improve their language skills in specific contexts. It focuses on providing students with a good mastery of the English language along developing solid competencies in the above-mentionned  field of expertise., i.e, Management. The lessons cover a wide range of topics in the mentionned specialty.

إدارة الابداع والابتكار

إدارة الابداع والابتكار

المقياس: إدارة الإبداع والابتكار

الملخص: يهتم المقياس بالأساسيات النظرية والبحث عن النتائج المرتبطة بالابتكار والابداع، من خلال التعرف

على مختلف المهارات، المصادر والمتطلبات اللازمة من أجل توفير بيئة عمل تشجع وتحفز

على النشاط الابداعي والابتكاري في المنظمة وإدارته.

الفئة المستهدفة: أولى ماستر إدارة أعمال

الأهداف العامة: 

غرس وتحسين قدرة طالب إدارة أعمال على الابداع والتفكير الابتكاري؛

تحسين قدرة الطالب على التفكير وكسب مهارات القيادة الابتكارية؛

محاولة تعزيز فعالية نماذج ومناهج إستراتيجية مختلف أشكال الابتكارات؛

تعلم عملية والية البحث والتطوير على المنتجات الجديدة والمطورة؛

تعزيز قدرة الطالب على تنظيم وتطبيق إستراتيجية الابداع؛

غرس قدرة الطالب على تحليل والتعلم من مختلف تجارب الابداعات الناجحة والفاشلة.