تقديم المادة:
يندرج تدريس مادة قانون العمل لطلبة الحقوق في إطار التعليم القاعدي المشترك لفرع الحقوق، وهي مادة مقررة على طلبة السنة الثانية حقوق (السداسي الرابع)، ضمن وحدة التعليم الاستكشافية ، كما تسمح هذه المادة بتوسيع دائرة المعارف للطالب لا سيما حقوق وواجبات العمال والمستخدمون سواء كنا في القطاع العام أو في القطاع الخاص.
نتناول محتوى هذه الوحدة التعليمية وفق المخططات التالية (مايعادل فصلين في المطبوعة المرفقة):
النظرية العامة لقانون العمل.
علاقة العمل الفردية (عقد العمل).
أنواع عقد العمل والآثار المترتبة.
تسوية نزاعات العمل الفردية والجماعية وممارسة الحق النقابي.
وفق النصوص القانونية الجديدة
والأهداف التعليمية :
الفائدة من تدريس مادة قانون العمل هو إتقان طالب الحقوق لمجموعة القواعد القانونية التي تنظم علاقة العمل بوجود شخصين أحدهما العامل والآخر رب العمل، ومعرفة من لديه سلطة الإشراف والرقابة والتوجيه. فعلى طالب الحقوق الالمام بأسس تنظيم العلاقات بين العمال وأصحاب العمل، إلى جانب اشتماله للأحكام المتعلقة بمنازعات العمل، كما يبين الحالات التي من خلالها تنتهي علاقة العمل.
تهدف دراسة منهجية العلوم القانونية من تمكين الطالب من اكتساب تقنيات منهجية لانجاز البحوث في مجال الدراسات القانونية ومعالجة النصوص القانونية والتعليق عليها وتقديم الاستشارة وكذا التمكن من تحرير العديد من المحاضر الإدارية.
وسنتطرق من خلال هذا المقياس إلى المحاور التالية:
المحور الاول: تقنيات تحليل نص قانوني
المحور الثاني: التعليق على حكم أو قرار قضائي
المحور الثالث: تقديم الاستشارة
المحور الرابع: المذكرة الاستخلاصية
المحور الخامس: التحرير الاداري
The aim of studying the methodology of legal sciences is to enable students to acquire methodologica l techniques for conducting research in the field of legal studies; processing legal texts; commenting on them ; providing consultation; as well as mastering the drafting of various administrative reports.
In this metric, we will be looking at:First axis: Analyzing techniaues on a legal text
Second axis: Commenting on judgment or judicial decision
Third axis: counseling
Fourth axis: Debriefing note
Fifth axis: Administrative editing
المحور الاول:مدخل الى قانون الاجراءات الجزائية
أولا:التعريف والأهداف.
ثانيا:الخصائص
ثالثا:علاقة قانون اإلجراءات الجزائية بالقوانين الاخرى
المحور الثاني:الدعوى العمومية:
أولا:ماهيتها
ثانيا:تحريكها والقيود الواردة عليها
ثالثا:مباشرتها
المحور الثالث:مراحل سير الدعوى العمومية:
أولا:التحريات الاولية
ثانيا:ائي التحقيق القضائي
ثالثا:المحاكمة.
المحور الرابع:الاحكام الجزائية:
أولا:طبيعتها
ثانيأ:آمارها
ثالثا:تنفيذها
رابعا:فيها طرق الطعن
موضوع دراستنا خلال السداسي الرابع
في مقياس أحكام الإلتزام ، و الذي يعتبر
مقياسا سداسيا يختص بالأساس في تسليط
الضوء على الأثر الجوهري للإلتزام وهو
وجوب تنفيذه بعد نشوئه صحيحا
وعلى الوجه الأكمل ، بغض النظر عن
المصدر المنشئ له ،يتضح من خلال هذا أننا
سنتعرض لمرحلة مابعد نشوء الإلتزام ودراسة
أوصافه وطرق إنتقاله و كيفيات إنقضائه
وفق المحاور التالية :
المحور الأول : تنفيذ الإلتزام .
- التنفيذ العيني للإلتزام .
- التنفيذ عن طريق التعويض .
المحور الثاني : أوصاف الإلتزام .
- الشرط و الأجل .
- الإلتزام التخييري .
- الإلتزام البدلي .
- التضامن الإيجابي و التضامن السلبي .
المحور الثالث : إنتقال الإلتزام .
- حوالة الحق .
- حوالة الدين .
المحور الرابع : إنقضاء الإلتزام .
- عن طريق الوفاء .
- عن طريق ما يعادل الوفاء .
- إنقضاء الإلتزام دون الوفاء .
موضوع دراستنا خلال السداسي الرابع
في مقياس أحكام الإلتزام ، و الذي يعتبر
مقياسا سداسيا يختص بالأساس في تسليط
الضوء على الأثر الجوهري للإلتزام وهو
وجوب تنفيذه بعد نشوئه صحيحا
وعلى الوجه الأكمل ، بغض النظر عن
المصدر المنشئ له ،يتضح من خلال هذا أننا
سنتعرض لمرحلة مابعد نشوء الإلتزام ودراسة
أوصافه وطرق إنتقاله و كيفيات إنقضائه
وفق المحاور التالية :
المحور الأول : تنفيذ الإلتزام .
- التنفيذ العيني للإلتزام .
- التنفيذ عن طريق التعويض .
المحور الثاني : أوصاف الإلتزام .
- الشرط و الأجل .
- الإلتزام التخييري .
- الإلتزام البدلي .
- التضامن الإيجابي و التضامن السلبي .
المحور الثالث : إنتقال الإلتزام .
- حوالة الحق .
- حوالة الدين .
المحور الرابع : إنقضاء الإلتزام .
- عن طريق الوفاء .
- عن طريق ما يعادل الوفاء .
- إنقضاء الإلتزام دون الوفاء .
مادة حقوق الإنسان تم إنشاؤها لطلبة السنة الثانية ليسانس حقوق . ليتمكن الطالب من التعرف على حقوق الانسان بتكوين فكر قانوني حول ماهية هذه الحقوق والتعرف عليها وعلى الآليات التي تفعل عملها بكل من اللغتين العربية والانجليزية"خصوصا "، وتطوير مهاراتهم اللغوية لفهم محتوى المادة واستخدام المصطلحات القانونية المتعلقة بموضوع المادة بدقة باللغة الانجليزية على وجه الخصوص. حتى يتمكن الطلاب فيما بعد من دراسة المواد القانونية الأخرى الناتجة عن أساسيات هاته المادة، وكذا تعزيز تفكيرهم النقدي في هذه المادة .
تقدم هاته المادة في شكل محاور أساسية شاملة لهذا السداسي .Human Rights course is created for second -year undergraduate students of law to make students understand about Human Rights and there mechanisms by developing a legal mindset regarding the nature of this corses . It also aims to familiarize students with its fundamental mechanisms in both Arabic and English (Specifically) languages. Improve their language skills to Understand the content of the subject. Make them as well use of this legal terminology which is related to the topic of the course as well. All this will empower students to subsequently engage and study other legal subjects resulting from the emergence of this filed and strengthen their critical thinking in these topics
This course is offered in the form of comprehensive core topics for this semester
The Legal Terminology course is designed for second-year undergraduate students of law. It aims to Improve students' legal terminology skills besides developing their language proficiency to Understand and use legal terms more comprehensively and accurately. It is designed to assist students to study the legal course design for them this semester, while attempting to impart them with a relative fluency in pronunciation and legal critical thinking in the English language.
For the FORTH semester, this course is offered in the form of comprehensive core topics.
مادة المصطلحات القانونية تم إنشاؤها لطلبة السنة الثانية ليسانس حقوق .تهدف إلى تعزيز المهارات المكتسبة للطلاب بالمصطلحات القانونية مع الزيادة في تطوير مهاراتهم اللغوية لفهم واستخدام مصطلحات بشكل أوسع وأدق. لتساعد الطلاب على دراسة المواد القانونية الخاصة بهذا الفصل، مع محاولة إكسابهم سلاسة نسبية في النطق والتفكير النقدي القانوني باللغة الانجليزية .
يتم تقديم هاته المادة في شكل محاور أساسية شاملة للسداسي الرابع.