
ينجم عن عمليات احتكاك اعمال و اساليب ووسائل الدولة و الادارة العامة بالنظام القانوني في الدولة بصورة عامة بالنظام القانوني لحقوق الانسان و المواطن بصورة خاصة مما ينجم عنه انعقاد المنازعات الادارية و القضائية بين الادارة العامة و الافراد الامر الذي يستوجب و يستدعي تحريك كافة انواع ووسائل و صور عملية الرقابة عى اعمال الدولة و الادارة العامة لحل المنازعات الادارية و القضائية القائمة بصورة تضمن سيادة مبدأ الشرعية و تحقيق العدالة و حماية المصلحة العامة من كافة اساليب الفساد و البيروقراطية و اتخريب و كذا حماية حقوق و حريات الافراد و مصالحهم الجوهرية من كل مظاهر الانحرافات و الاستبداد و اللتعسف من قبل السلطات و الاجهزة الادارية و على ضوء ما سبق ستتم دراسة مقياس المنازعات الادارية وفق المحاور التالية:
المحور الاول :مفهوم مبدأ المشروعية.
المحور الثاني:مفهوم المنازعة الادارية
المحور الثالث:دعوى الالغاء
المحور الرابع :دعوى التعويض
- معلم: brahimi samiha

وسيكون هذا من خلال جملة المحاور التالية:
1- ظهور القضاء الدولي الجنائي وتطوره
2- الجهات القضائية الجنائية الدولية
3- الاختصاص والاجراءات: نظام روما الاساسي
- معلم: ZIBAR Chadli
- معلم: ALAEDDINE FERHAT
- معلم: amir ouahchi

This course aims to equip third-year law students specializing in general law with sufficient skills such as writing and speaking in legal English that can be used later to prepare research papers, articles, and specialized books in the field of law in English and to attempt to translate various legal texts.
The Scientific Research Methodology course was chosen to be taught to students in English. To achieve this, we divided the course into main axes:
the concept of scientific research,
characteristics of scientific research,
types of scientific research,
and stages of scientific research.
We supported all these axes with interactive lectures and various supports such as videos, books, and others.
- معلم: radhia sengouga

تعد ظاهرة الفساد من أخطر المعضلات التي تواجه الأنظمة السياسية وتهدد بقاءها واستقرارها، وادراكا بمدى خطورته وحجم آثاره ونطاق تداعياته، سارعت الدول الى اتخاذ تدابير لمكافحة الظاهرة ومحاولة الوقاية منها بتجريم كل أشكاله وتشديد العقوبات على مرتكبيه.
وعليه سيتم دراسة المقياس بالتطرق الى أهم النقاط التالية:
السياسة الوقائية
الأحكام الجزائية
- معلم: belaggoune aya

The topic of human freedoms and basic rights represents one of the most important priority topics at the local and international levels. Hundreds of conferences were held on it and dozens of treaties were signed. Given its importance, the topic of public freedoms has occupied the minds of intellectuals and jurists, and this is what we will try to address during this measure, as basic human freedoms It is closely related to his person, and that the perfection or deficiency of his humanity depends on the extent of the rights he enjoys and the freedoms he enjoys. Hence it is said: Man has his rights and freedoms. If he possesses all the rights and freedoms, his humanity is complete, and if someone infringes upon it or one of his rights and one of his basic freedoms. Or detract from it. In that transgression or in this derogation, there is a devaluation and assault on his humanity. The more rights and freedoms are taken away from a person, the lesser his humanity is to the same extent.
- معلم: Ikram Bakhouche

يعتبر مقياس المنازعات الادارية من بين الوحدات لاساسية في كلية الحقوق و موجه لطلبة السنة الثالثة قانون عام ونهدف من تدريس مقياس المنازعات الادارية الى تمكين الطالب من التفريق بي المنازعة العادية -و التي يعود الاختصاص للفصل فيها الى القضاء العادي -و المنازعة الادارية و هي محور دراستنا و التي تكون الادارة طرفا في النزاع مما يؤول الاختصاص الى القضاء الاداري باعتباره صاحب الولاية العامة على كل القضايا التي الادرة طرفا في النزاع باستثناء وجود نص قانوني يخالف ذلك، كما نهدف من تدريس هذا المقياس تمكين الطالب من التعرف على انواع الدعاوى الادارية و هي دعوى الالغاء و دعو التعويض و دعاوى فحص المشروعية و دعاوى التفسير على ضوء ما سبق ستتم دراسة مقياس المنازعات الادارية وفق المحاور التالية: المحور الاول :مفهوم مبدأ المشروعية. المحور الثاني:مفهوم المنازعة الادارية المحور الثالث:دعوى الالغاء المحور الرابع :دعوى التعويض
- معلم: HADJI AFAF
- معلم: AGGOUN AHLAM
- معلم: FELLAH AHMED
- معلم: GHARBAOUI AICHA
- معلم: MAROUA AICHE
- معلم: MIDOUNE AMIRA
- معلم: guechi aridj oum elkheir
- معلم: BOUALLAG AYA
- معلم: BOUALLEG AYA
- معلم: OUAHIBA BAYOUD
- معلم: SAIB DOUA
- معلم: GUENDOUZ FAIROUZ
- معلم: LECHANI FATIMAZOHRA
- معلم: ZIOUAR FATMA ZAHRA
- معلم: MANI FIRDAOUS
- معلم: HASANI HANANE
- معلم: CHEBILI IBTISAM
- معلم: nadia kadri
- معلم: MIHOUBI KHAOULA
- معلم: BENSAID MALAK
- معلم: GUENDOUZ MAROUA
- معلم: aicha merdjal
- معلم: DEFDAF MUSTAPHA
- معلم: DOUMI OUAFA
- معلم: TAYANE OUIAM
- معلم: BOUALLEG OUISSAL
- معلم: SAMHALI ROMISSA
- معلم: BELKHANFAR ROUMISA
- معلم: BELLI SABRINE
- معلم: BENTURKI SAFAA
- معلم: brahimi samiha
- معلم: TOUTI TAREK
- معلم: SOUHA YAHIACHERIF
- معلم: GHOUBOUBA ZOHRA