
- Enseignant: Fatma-zohra Hathat

شهدت بداية العصر الحديث سلسلة من الكشوفات الجغرافية الأوروبية لاكتشاف مجاهيل البحاروالمحيطات،توجت باكتشاف عالم جديد هو القارة الامريكية،ومن ثمة تمهد الطريق لانطلاق موجة المد الاستعماري الأوروبي نحو القارة الجديدة وتأسيس مستعمرات بها،ومن خلال هذا المقياس سيتعرف الدارس على أهم المستعمرات الاوروبية بالقارة اأمريكية،و أهم ثورات التحرر التي توجت بطرد المستعمر وتأسيس دول أمريكا الشمالية والجنوبية الحالية ،كما يعنى المقياس على الخصوص بمراحل نشاة الولايات المتحدة وعوامل ظهورها كقوة عظمى على الساحة الدولية بعد الخرب العالمية الثانية.
- Enseignant: Fatma-zohra Hathat

يعالج المقياس تاريخ الفكر السياسي والاجتماعي في الفترة المعاصرة و تطور التفكير الانساني عبر العصور القديمة وصولا إلى الفترة المعاصرة .
يستهدف هذا المقياس فئة طلبة السنة الثالثة تاريخ عام ،ويهدف إلى تسليط الضوء على المساهمات الانسانية للحضارات المتعددة في تطوير التفكير من الناحية السياسية والاجتماعية .
- Enseignant: Asma Merzougui

يعتبر مقياس تاريخ إفريقيا جنوب الصحراء، من المقاييس المعتمدة في برنامج السنة الثالثة ليسانس، تخصص تاريخ عام في السداسي الفردي (الخامس)، حيث يتم من خلاله التعرف على إقليم إفريقيا جنوب الصحراء وأهم المظاهر الحضارية التي عرفها الإقليم قبل وبعد انتشار الإسلام
- Enseignant: Djail Oussama tayeb

بطاقة معلومات حول مادة دراسات نقدية للكتابات التاريخية
يكتسب الطالب من خلال دراسته لهذه المادة المعرفة بأهمية النصوص والوثائق وكيفية التعامل معها في استخلاص الحقائق التاريخية ، والتي تؤهله في إعداد المذكرات والرسائل في مستقبل دراسته.
المعارف المسبقة المطلوبة :
المعرفة المطلوبة التي تمكن الطالب من مواصلة هذا
التعليم هو إعطاء العناية والوقوف عند النصوص والوثائق في استنباط المعرفة
التاريخية.
يقدمها الدكتور فيصل مبرك
يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطلبة بتاريخ المشرق
الإسلامي ، الذي يمتد من سقوط الدولة
الأموية وبدايات الدعوة العباسية ،أي في عهد آخر خلفاء بني أمية مروان بن محمد إلى
غاية سقوط مدينة بغداد على أيدي المغول ،
وسنحاول في هذه المحاضرات الإلمام بشتى الجوانب السياسية
والحضارية التي عرفتها بلاد المشرق الإسلامي في العصر الوسيط قدر الإمكان .
- Enseignant: choayb khenouf
مضمون هذه المادة يتمحور حول تطور نضال الحركة الوطنية الجزائرية خاصة بعد الحرب العالمية الثانية من اجل تحقيق مطالب الشعب الجزائري كل حسب توجهه السياسي، من دعاة الاصلاح الى دعاة الفيدرالية الى دعاة الاستقلال ودعاة الاندماج. ويبين موقف الحركة الوطنية من السياسة الفرنسية تجاه الجزائريين لا سيما قانون الجزائر. وممارسة الجزائريين حق الانتخاب. وتأسيس المنظمة الخاصة وما تبعها من ازمات بعد اكتشافها وحلها والتنكيل بمناضليها واثر ذلك على الكرة الوطنية. وازمة الجركة الوطنية وما انبثق عنها من تيار دعاة تفجير الثورة المعروفين باسم النشاطيين.
- Enseignant: khemissi saadi

English language
In this semester, we will learn about the tenses in the English language, starting from the simple present until the simple future, with a focus on the perfect and continuous tenses in addition to that ,we will learn about the passive voice, reported speech, and if conditional
so at the end of the semester we will be able to conjugate any verb in any tense
Targeted students:
3rd year students, Department of Human resources
Groups: 01
Teacher: Mrs.HAMIDI Abir
Content:
1/The present tenses
2/the past tenses
3/the future tenses
6/If conditional
- Enseignant: hamidi abir
يعتبر مقياس الاستعمار وحركات التحرر في افريقيا وآسيا خلال القرن 19-20م من أهم المقاييس المعتمدة في برنامج السنة الثالثة ليسانس، تخصص تاريخ عام في السداسي الفردي (الخامس)، حيث يمكنهم من فهم التعاريف المختلفة للاستعمار الحديث والاطلاع على أطروحة الاستعمار في التوسع والسيطرة والاستغلال في افريقيا وآسيا من خلال تطور المصطلحات الاستعمارية الحديثة.
كما يمثل هذا المقياس بالنسبة للطلبة رافدا معرفيا، حيث يمكّنهم من التعرف على الظروف المحيطة بتبلور الفكر التحرري في افريقيا وآسيا مع بداية القرن 20م، وإبراز دور الوطنيين في تأسيس جمعية الشعوب المعادية للمد الاستعماري والاضطهاد عام 1927م، وإدراك دور مؤتمر باندونغ عام 1955 في تأسيس التضامن الآفرو آسيوي للتحرر والتعرف على الواقع الاستعماري في افريقيا وآسيا بعد الح.ع.2 وإبراز نشاط الفاعلين السياسيين والعسكريين في مستعمرات افريقيا وآسيا وجنوب شرق آسيا بعد 1945 حتى القضاء على الاستعمار والتحول للتحرر الاقتصادي وإسماع صوت الدول النامية من خلال حركة عدم الانحياز.
- Enseignant: hicham diab

هو مقياس موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس تاريخ عام
يتعرف فيه الطالب على المفاهيم الاساسية للحوكمة والحكم الراشد واهم مبادهما ومكوناتها
اضافة الى الخوض في اهم الظواهر العالمية والتي اثرت سلبا على الكثير من الدول في كل المجالات وهي ظاهرة الفساد محاولين للتعرف على اهم اسبابه واشكاله وانواعه واهم سبل لمكافحته مع التطرق الى الجهود الدولية والوطنية لمكافحة ظاهرة الفساد
وفي شق اخر منم المقياس التطرق الى اخلاقيات المهنة الخاصة بالمهن التي يمكن تقلدها من طرف خريجي تخصص التاريخ من الجامعة الجزائرية مثل التعليم، المتاحف، مراكز الارشيف...
- Enseignant: KEDDARI Samah