محتوى المادة:
- حول مفهوم النهضة اللغوي والاصطلاحي.
- واقع الوطن العربي خلال القرن 19م.
- تجليات الحركة النهضوية سياسيا وإصلاحيا.
- القومية العربية: نشأتها ومراحل تطورها.
- زعامات النهضة العربية: عرض نماذج تمثيلية.
- قراءة نقدية في التجربة النهضوية.
يتحدث هذا المقياس عموما عن بداية اليقضة العربية مع نهاية القرن التاسع عشر، في ظل ضعف الدولة العثمانية في المنطقة العربية لصالح القوى الاوروبية الاستعمارية. و سيكتشف الطالب من خلال هذا المقياس محاولة العرب تجسيد فكرة الوحدة العربية على ارض الميدان من خلال مشاريع وحدوية، خاصة بعد الحرب العالمية الأولى، لكن هذه المحاولات العربية ستصطدم بالاستعمار الأوروبي للوطن العربي مشرقا ومغربا، حيث عملت الدول الاوروبية المستعمرة على اجهاض اي مشروع عربي بدعو الى الوحدة بمختلف الطرق والوسائل، ولعل أهم حاجز وضعه الغرب للحيلولة دون تحقيق الوحدة العربية الى اليوم، هو زرع الكيان الإسرائيلي على أرض فلسطين العربية.
مضمون هذه المادة يتمحور حول نشأة علم التاريخ عند العرب وكيف تطور في العصور الاسلامية واهم المؤرخين في تلك الفترة لنعرج بعدها الى وضعية علم التاريخ في العالم العربي الحديث والمعاصر مع ذكر اهم المؤرخين واهم مؤلفاتهم.
مع الاشارة الى تناول اهم الرواد والاكاديميين في كل اقطار العالم العربي، في مصر وبلاد الشام والجزيرة والخليج والمغرب العربي مع تقديم نماذج من مؤلفاتهم.
مضمون
هذه المادة يتمحور حول استعمال المصادر الغربية المختلفة في كتابة التاريخ العربي
والوقوف على نظرتها ومحاولة تفنيد بعض الطروحات المناقضة لواقع العالم العربي
المعاصر وتاريخه
يتضمن هذا المقياس مجموعة من المحاضرات حول مساعي و جهود الدول العربية لتحقيق الوحدة بينها بعد نيلها استقلالها ،وسنقف من خلال هذه الجهود على مختلف التجارب الوحدوية العربية خاصة في المشرق العربي و نتعرف على دوافع و منطلقات التأسيس و ما الذي تحقق منها و لماذا الفشل؟
من خلال هذا المقياس ستعرف الطالب على سياسة الولايات المتحدة الامريكية تجاه الشرق الأوسط ، والأيادي المتحكمة في تسييرها وتوجيهها والتأثير على قراراتها، وانعكاس ذلك على المنطقة
شهد المشرق العربي خلال الفترة التاريخية الممتدة مابين 1920-1945 بداية المرحلة الفعلية لتجسيد الاتفاقيات والوعود السرية (المراسلات السرية بين الشريف حسين والسير ماكماهون 1915- 1916، اتفاقية سايكس بيكو1916، وعد بيلفور 1917) والتي تم المصادقة عليها في مؤتمر سان ريمون 1920 وبتغطية من عصبة الأمم المتحدة، التي أقرت نظام الانتداب على الأقاليم التي انتزعت من ألمانيا والدولة العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى (1914-1919)،
Mrs Amel Rokai
In this module the learner will use the English language to describe his field of study effectively, the learner will deal with different pedagogical exercises that will enable him to improve his level.