ان أهم مدخل لطرح الإشكال الإبستمولوجي في علوم الإعلام والاتصال هو ذلك الذي ينطلق من الثورة الاتصالية التي شهدتها وسائل الإعلام والاتصال، ومن هنا فإننا نحاول طرح علاقة الإبستمولوجيا واتجاهاتها بتكنولوجيا الإعلام والاتصال. والبداية تكون بمعرفة مكونات الظاهرة الإعلامية التي تتسم بالتداخل والتعقيد؛ ذلك أن المتمعن في المشهد الإعلامي على مر العصور وعبر التاريخ وعلى الصعيد الدولي يلاحظ أن الإعلام ارتبط تاريخياً بالثورة الصناعية وبحركة الرأسمالية التي ازدهرت في القرن التاسع عشر، وتطور باتجاه العالمية والاحتكار ويتحكم فيه منطق السوق، ويقوم على الملكية الفردية والربح والتنافس. كما أن هذا الإعلام مرتبط بسياق التكنولوجيا الحديثة التي دفعت الاتصال إلى مرحلة عالية من الكثافة والسرعة والانتشار؛ الأمر الذي أدى إلى تسريع نقل الرسائل وزيادة التفاعل بين المرسل والمتلقي. وهو كذلك مرتبط بالفكر الاقتصادي لوسائل الإعلام من تجارة وصناعة وتمويل لهذا الاتصال. على كل حال سندرس موضوع إبستمولوجيا علوم الإعلام والاتصال؛ بحيث نتطرق فيه إلى ماهية إبستمولوجيا علوم الإعلام والاتصال ونتناول فيه ماهية إبستمولوجيا الإعلام: المفاهيم وأهم فلسفات الإعلام، وإبستمولوجيا الاتصال وأهم مفاهيم الاتصال.


تهدف العلاقات العامة الحديثة إلى بناء علاقات قوية ودائمة مع مختلف جماهيرها، كما تسعى إلى تحقيق الفهم المتبادل من خلال فتح المجال للحوار والتعاون مع جمهورها الداخلي وكذا الخارجي مرتكزة على مبادئ الثقة والشفافية والالتزام نحو الجمهور. وقد ساهمت شبكة الويب 0.2 في تسهيل الوصول إلى الجمهور وساعدت على توفير الأدوات المناسبة لتحقيق التفاعلية من خلال المواقع الإلكترونية والاجتماعية الرقمية بأقل تكلفة وبسرعة فائقة، مما جعل عملية انتاج المواد الاعلامية ونشرها مرنة وعالية الجودة ولم تعد المؤسسات بحاجة لوكالات العلاقات العامة أو وكالات الاتصال التي كان يعتمد عليها في عمليات الانتاج والتوزيع. 


يأتي هذا المقياس (مقاربات كمية وكيفية) ضمن متطلبات السداسي الأول لطور الماستر علوم الاتصال ويهدف إلى إكساب الطلبة جملة من المعارف والخبرات على النحو الموالي:

-       تقديم اطار نظري متكامل حول البحث العلمي ومستلزماته.

-       الاحاطة بالخطوات الأساسية للبحث العلمي.

-       تعريف الطلبة بأصناف المناهج ونقاط الاختلاف بينها.

-       التعرف على البحوث الكمية والبحوث النوعية.

-       فهم كيفية اختيار مشكلة بحثية وتحديد اشكالاتها الفرعية.

-       التعرف على الفروض العلمية وأنواعها.

-       الإحاطة بمختلف أنواع العينات في البحوث الكمية والنوعية.

-       معرفة الأساليب المختلفة لجمع البيانات في البحوث الكمية والنوعية.

Summaryof the subject:

In this semester, we will learn about the tenses in the English language, starting from the simple present until the simple future, with a focus on the  perfect  and continuous tenses  in addition to that ,we will learn about the passive voicereported speech, and if conditional 

so at the end of the semester we will be able to conjugate any verb in any tense


Targeted students:

1st  year master  students, Department of Human resources 


Groups: 01


Teacher: Mrs.HAMIDI Abir


Content:

1/The present tenses 

2/the past tenses 

3/the future tenses 

4/The passive voice 

5/Reported speech 

6/If conditional

مقياس البلاغة والاتصال موجه لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص اتصال وعلاقات عامة، وهو مقياس سداسي (عن بعد) يتضمن الاتصال

والتواصل والبلاغة من خلال الوقوف على هذه المصطلحات الثلاث، إلى جانب المفاهيم والمصطلحات المتداخلة مع البلاغة، كما نستعرض نشأة البلاغة وتطورها ونعرج على البلاغة الجديدة وأهم اتجاهاتها.