الملخص :

   يعتبر مقياس علم النفس المعرفي من أهم المعارف الذي يحاول فهم طبيعة سلوك الإنساني والطريقة التي يفكر بها الفرد، وكيفية اكتسابنا للمعلومات وتمثيلها في هذا العالم وتحويلها إلى علم ومعرفة لنحتفظ بها في عقولنا ونوظفها في انتباهنا وسلوكياتنا



يهدف هدا المقياس الى فهم الطالب المفاهيم الأساسية للقياس و كدا التعرف على مستوياته واهم ادواته والخصائص العامة التي تخص القياس وأخطاء القياس كما يتيح الفرصة للطلبة لمعرفة أهم أدوات القياس وكيفية تصميمها وأخيرا شروط الاختبار الجيد

تقديم الأستاذة: بزوح إبتسام 

تقديم الاستادة : ابتسام بزوح

الملخص :

   يعتبر مقياس علم النفس المعرفي من أهم المعارف الذي يحاول فهم طبيعة سلوك الإنساني والطريقة التي يفكر بها الفرد، وكيفية اكتسابنا للمعلومات وتمثيلها في هذا العالم وتحويلها إلى علم ومعرفة لنحتفظ بها في عقولنا ونوظفها في انتباهنا وسلوكياتنا


من خلال هدا المقرر يتمكن الطالب من معرفة أهم المقاربات والنظريات الخاصة بالتعلم وكدا التطور التاريخي لمفهوم التعلم بالاضافة إلى التعريج على أهم المصطلحات الي تدعم عملية التعلم.

  • يتضمـــن هذا المقياس عــــرضا لمفهــوم تكنولوجيا الإعلام والاتصال  من خلال التتبع التاريخي لطريقة إيصال المعارف، والإحاطة بخصائص مجتمع المعلومات الذي يستمد معناه من الانتشار الرهيب للمعلومة وظهور الانفجار المعلوماتـي، ومن ثمة محاولة إجـــراء مقاربة من خلال تسليط الضوء على واقع هذه التكنولوجيا في الوطن العربي عموما والجزائر على وجه التحديد.
  • يستهــدف المقيــاس فئة طلبة السنــة ثانيــة ليسانس علــم النفــــس، ويهدف إلى تمكين الطالب من فهم موضوع تكنولوجيا الإعلام والاتصـال والإحاطة بأبعادها، ومعرفة الآثار الناجمة عنها من خلال إطلاعه على  جذورها الأولى وتتبع تطورها خلال حقـــبات متعاقـبــة.