
علم النفس الفيزيولوجي هو فرع من فروع علم النفس يهتم بدراسة العلاقة بين العمليات الفيزيولوجية في الجسم والسلوك الإنساني. يسعى إلى فهم كيف تؤثر العمليات التي تحدث في الدماغ والجهاز العصبي والجهاز الغدي على الأفكار، المشاعر والسلوك.
مقياس علم النفس الفيزيولوجي هو مقياس سداسي موجه لطلبة سنة ثانية ليسانس علم النفس، يهدف هذا المقياس إلى التعرف على الأسس الفيزيولوجية للظواهر النفسية ودراسة السلوك الإنساني من منظور فيزيولوجي، وتسليط الضوء على الخلية العصبية والتمكن من فهمها من الناحية البنائية والوظيفية. كما يهدف إلى دراسة أقسام الجهاز العصبي والتمكن من فهمها من الناحية التشريحية والوظيفية، ومحاولة فهم فيزيولوجيا الحواس والوظائف العقلية.
ومن خلال ما سيقدم في هذا المقياس يمكن للطالب أن يكتسب مجموعة من المعارف الأولية حول أساسيات علم النفس الفيزيولوجي.
- Enseignant: IBTISSAM BEZZOUH

الملخص :
يعتبر مقياس علم النفس المعرفي من أهم المعارف الذي يحاول فهم طبيعة سلوك الإنساني والطريقة التي يفكر بها الفرد، وكيفية اكتسابنا للمعلومات وتمثيلها في هذا العالم وتحويلها إلى علم ومعرفة لنحتفظ بها في عقولنا ونوظفها في انتباهنا وسلوكياتنا
- Enseignant: assia ahmane
يهدف هدا المقياس الى فهم الطالب المفاهيم الأساسية للقياس و كدا التعرف على مستوياته واهم ادواته والخصائص العامة التي تخص القياس وأخطاء القياس كما يتيح الفرصة للطلبة لمعرفة أهم أدوات القياس وكيفية تصميمها وأخيرا شروط الاختبار الجيد
- Enseignant: souaad Haddar

تقديم الأستاذة: بزوح إبتسام
- Enseignant: IBTISSAM BEZZOUH

- Enseignant: IBTISSAM BEZZOUH

- Enseignant: guettouche delloula

الملخص :
يعتبر مقياس علم النفس المعرفي من أهم المعارف الذي يحاول فهم طبيعة سلوك الإنساني والطريقة التي يفكر بها الفرد، وكيفية اكتسابنا للمعلومات وتمثيلها في هذا العالم وتحويلها إلى علم ومعرفة لنحتفظ بها في عقولنا ونوظفها في انتباهنا وسلوكياتنا
- Enseignant: assia ahmane
من خلال هدا المقرر يتمكن الطالب من معرفة أهم المقاربات والنظريات الخاصة بالتعلم وكدا التطور التاريخي لمفهوم التعلم بالاضافة إلى التعريج على أهم المصطلحات الي تدعم عملية التعلم.
- Enseignant: souaad Haddar

يتضمـــن هذا المقياس عــــرضا لمفهــوم تكنولوجيا الإعلام والاتصال من خلال التتبع التاريخي لطريقة إيصال المعارف، والإحاطة بخصائص مجتمع المعلومات الذي يستمد معناه من الانتشار الرهيب للمعلومة وظهور الانفجار المعلوماتـي، ومن ثمة محاولة إجـــراء مقاربة من خلال تسليط الضوء على واقع هذه التكنولوجيا في الوطن العربي عموما والجزائر على وجه التحديد.
يستهــدف المقيــاس فئة طلبة السنــة ثانيــة ليسانس علــم النفــــس، ويهدف إلى تمكين الطالب من فهم موضوع تكنولوجيا الإعلام والاتصـال والإحاطة بأبعادها، ومعرفة الآثار الناجمة عنها من خلال إطلاعه على جذورها الأولى وتتبع تطورها خلال حقـــبات متعاقـبــة.
- Enseignant: nassira meghmouli