علم النفس النمو والفروق الفردية
علم النفس النمو والفروق الفردية تدرس نمو الإنسان منذ الولادة حتى الشيخوخة وتحليل الفروقات بين الأفراد. تركز على تطور الأفراد العقلي والاجتماعي والعاطفي، وعوامل تشكيل الشخصية والهوية الفردية. تشمل الجينات والبيئة في تحديد السلوك البشري وتأثير العوامل البيولوجية والاجتماعية والنفسية. تدرس التطورات العقلية والاجتماعية في مراحل العمر وتأثيرها على الفرد. تهدف إلى فهم تفاوتات السلوك والميول بين الأفراد.
يمكنكم الاطلاع علة البطاقة التعريفية للمقياس .
منهجية وتقنيات البحث
مقياس منهجية وتقنيات البحث موجه لطلبة سنة ثانية ليسانس علم النفس، يهدف إلى التعرف على أهم أدوات جمع البيانات في مجال علم النفس والعلوم الاجتماعية، والتعرف على المقابلة وأهم أنواعها بالإضافة إلى تمكن الطالب من بناء استمارة باختلاف أشكالها
ومن خلال ما سيقدم في هذا المقياس يمكن للطالب أن يكتسب مجموعة من المعارف تتمثل في اكتساب معارف أولية حول تقنيات البحث، والتمكن من التعرف على بعض أدوات جمع البيانات والتمييز بينها كالملاحظة، المقابلة، الاستبيان والاختبار
cognitive behvioral therapy / dyslexia /school phobia
What is Cognitive Behavioral Therapy?
CBT is based on several core principles, including:
1. Psychological problems are based, in part, on faulty or unhelpful ways of thinking.
2. Psychological problems are based, in part, on learned patterns of unhelpful behavior.
3. People suffering from psychological problems can learn better ways of coping with them, thereby relieving their symptoms and becoming more effective in their lives.
تكنولوجيــا الاتصــال وتوثيــق المعـلـومــات
يستهـــــدف هذا المقيــاس طلبة السنة الثانيــة ليسانس علم النفــس، ويهدف إلى دراسة مختلف وسائط المعلومات وتعريف الطالب بالتطورات الحاصلـة على مستـــــوى تكنولوجيـــا الإعــــلام الآلــــي والاتصـــال، ناهيك عن توضيــح العلاقـــــات ما بين الوسائط والأدوات التكنولوجـيــــة والمعلومـــــــات.
بناء الاختبارات
مادة بناء الاختبارات في علم النفس تركز على تعليم الطلاب كيفية تطوير وتصميم الاختبارات النفسية بطرق دقيقة وموثوقة. يشمل ذلك فهم مبادئ القياس والصدق والثبات في تصميم الاختبارات. تهدف هذه المادة إلى تمكين الطلاب من فهم كيفيات إنشاء أدوات قياسية تستخدم في تقييم السمات النفسية والسلوكية بشكل فعّال وعلمي.
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية علم النفس العيادي.
من المتوقع أن يكتسب الطالب العديد من المهارات والمفاهيم من مادة بناء الاختبارات في علم النفس.
تطبيق علم النفس المرضي
يهدف هذا المقياس من خلال هذا التطبيق الى التعرف على علم نفس المرضي و الدراسة العلمية للاضطرابات النفسية، بما في ذلك الجهود الرامية إلى فهم الأسباب الوراثية والبيولوجية والنفسية والاجتماعية؛ و كذلك مخططات التصنيف الفعالة (علم تصنيف الأمراض)؛ بالطبع في جميع مراحل النمو ومظاهره والعلاج.
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ليسانس علم النفس العيادي
من خلال جملة البحوث المقدمة يمكن للطالب أن يكتسب مجموعة من المعارف المتمثلة في:
- اكتساب المفاهيم الأساسية التي تمكن الطالب من التعامل اللاحق مع المقاييس التي تتطرق إلى الاضطرابات و الأمراض النفسية
-تمكّن الطالب من التّفريق بين السواء و المرض.
-التّطرق إلى أهم المفاهيم القاعدية في علم النفس المرضي.
علم النفس الاجتماعي
يهدف علم النفس الإجتماعي إلى توضيح دراسة السلوك الإنساني وعلاقته الإجتماعية بمختلف السلوكيات من خلال رصد مختلف العلاقات الإجتماعية التي تؤثر في ذلك السلوك