العلاج ذو المنحى التحليلي

يهدف المقياس الى : تمكين الطّالب من التعرف على اهم العلاجات التحليلية وكيفيات استعمالها.

الفئة المستهدفة : سنة ثالثة علم النفس العيادي .

أستاذ المقياس : ميهوبي عطاف 


يمثل العلاج ذو المنحى الانساني احدى المقاربات التي ظهرت في سياق علم النفس وممارسة مبادئه خلال القرن العشرين، وقد ظهر في الواقع ليمثل التوازن في الممارسات العلاجية، ويمثل التطبيقات الانسانية التي ساندها ودعى اليها العديد من العلماء اناك منهم ابراهام ماسلو و كارل  روجرز وغيرهم ضد التيارات الاخرى، والعلاج ذو المنحى الانساني مبني على مبادئ المقاربة الانسانية في علم النفس والتي رفضت اختزال طبيعة الانسان وقد دعى الى اعتبار الانسان من خلال الاعتراف بخصوصيته الاصيلة وتطوره الايجابي. 

يسمح التربص الميداني الطالب في السنة الثالثة باختبار معارفه و مكتسباته خلال الثلاث سنوات الماضية على أرض الميدان من خلال إجراء تربص ميداني في إحدى المؤسسات التي يختارها و يحظى الطالب خلال مدة التربص باشراف كل من أخصائي نفساني في المؤسسة المستقبلة و إشراف أستاذ في الجامعة عادة ما يكون هو الاستاذ المشرف على مذكرة التخرج .

 تتوج نهاية التربص بتقديم الطالب لتقرير مفصل عن التربص الذي قام به و يتحصل من خلالها الطالب على علامة نهائية هي المتوسط الحسابي لعلامته في مؤسسة  التربص و علامته بعد تقييم اساتذة التخصص لعمله الذي قدمه .

العلاجات النفسية السلوكية المعرفية

مقياس  تقنيات التشخيص موجه لطلبة السنة الثالثة علم النفس العيادي للسنة الجامعية  2023/2024

من خلال المقياس يتمكن الطالب من:

التعرف على  أهم التصنيفات المستعملة في التشخيص.

الاطلاع على مراحل التشخيص وكيفياته.

التعرف على ادوات التشخيص وتقنياته



الأهداف العامة: تعريف الطالب بالمخدرات وأسباب تعاطي المدمن لهذه المادة وسبل الوقاية .

في هذا المقياس سيتم التطرق الى واحد من أهم العلاجات النفسية المعروف باسم العلاج النسقي و هو أحد أساليب العلاج الأسري الذي يهدف إلى علاج البيئة التي أدت  بالفرد الى الاضطراب النفسي بافتراض أن أحد عوامل  إضطراب الفرد هو خلل في النسق الذي يعيش فيه و بالتالي فان العلاج الناجح يبدأ بعلاج النسق.