وصف :
الاهداف العامة :
الفئة المستهدفة : موجه لطلبة السنة الأولى ماستر علم النفس العيادي
نتناول خلال تدريسنا لمقياس العلاج النفسي1 لطلبة السنة أولى ماستر مجموعة من التقنيات العلاجية تختلف حسب الخلقيات النظرية وستكون مكملة لماتناوله الطلبة في مجال العلاج خلال المراحل التعليمية السابقة، حيث نهدف من خلال تدريس هذا المقياس في هذا الطور بالذات إلى محاولة تمكين الطالب من ممارسة التقنية العلاجية ومعايشة الميدان والله ولي التوفيق
المكتسبات
الدراسة الكمیة للظواھر في مجال العلوم الاجتماعیة باستخدام -
.القدرة على التنبؤ بالظواھر في المستقبل -
.الوصول إلى نتائج علمیة في البحوث النفسیة و اتخاذ القرارات المناسبة-
الھدف العام من المادة ھو إكساب الطالب المھارات الأساسیة
في مجال بحوث النفسیة والاجتماعیة أي ان تكون لدى الطالب استخدام المنھج الإحصائي الاستدلالي
.القدرة على جمع البیانات وعرضھا ووصفھا وتحلیلھا بعد استخدامھ للأسالیب الإحصائیة المختلفة
أھداف التعلم ):المھارات المراد الوصول إلیھا(
1 التعرف إلى علم الإحصاء و نشأتھـ
2 .معرفة المعادلات و القوانین الاحصائية و حسابها
3 .معرفة الاختبارات الاحصائیة و استعمالھا في البحوث
المقرر
أولا: مراجعة لمبادئ الإحصاء
ثانیا: .اختیار الأسالیب الإحصائیة حسب الإشكالیة والفرضیات
ثالثا. (الاتفاق -فاي- الثنائي- سبیرمان -بیرسون- : الأسالیب الإحصائیة لدراسة العلاقة الارتباطیة c) -
.تحلیل الانحدار -كرامر
رابعا: مقیاس t : الأسالیب الإحصائیة لدراسة الفرق بین عینتین مرتبطتین أو
مستقلتین
خامسا: مقیاس D لدراسة الفرق بین نسبتین تابعتین لمجموعتین مرتبطتین أو مستقلتین ،مقياس كا لدراسة الفروق بين التكرارات
.تحلیل التباین أحادي التصنیف أو ثنائي التصنیف