علم النفس الإيجابي

علم النفس الإيجابي

وصف :

الاهداف العامة :

الفئة المستهدفة : موجه لطلبة السنة الأولى ماستر علم النفس العيادي


سيكولوجية الأشخاص في وضعية الاعاقة

سيكولوجية الأشخاص في وضعية الاعاقة

يهدف هذا المقياس إلى فهم التأثيرات النفسية للإعاقة على حياة الأفراد وكيفية التعامل معها بشكل فعّال. سيتناول الدرس العديد من الجوانب المهمة منها مفهوم الاعاقة والانواع المتعددة لها و المعاش النفسي للاشخاص ضمن نوع الاعاقة والبيئة التي يعيش فيها.

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر علم النفس العيادي.

من خلال هذا المقياس، يتوقع أن يكتسب الطلاب فهمًا أعمق للتحديات والفرص التي تواجه الأفراد ذوي الإعاقة، ويكتسبون الأدوات الضرورية لدعمهم على الصعيدين النفسي والاجتماعي.

الأطر النظرية المفسرة للاضطرابات النفسية

الأطر النظرية المفسرة للاضطرابات النفسية

يُقدم  للطلاب فهمًا أساسيًا حول مفهوم الأطر النظرية في علم النفس. من خلال تناول البعض من المدارس الرئيسية في علم النفس. وتفسيرها لأسباب الاعتلال على مستوى صحة الفرد النفسية . كما يتم التركيز على النظريات النفسية التي يستعرض فيها كيف يمكن أن تؤثر على السلوك والصحة النفسية و الجوانب والتأثيرات التي قد تنشأ عن التفاعلات والتطرق إلى نظريات الاعتلال الاضطراب النفسي وفهم وتشخيص الاضطرابات النفسية والعقلية باستخدام مختلف الأطر النظرية. ومن خلال النظريات الحديثة يستعرض المقرر التطورات الأخيرة في مجال الأبحاث والنظريات الجديدة التي قد تؤثر على مفهومنا للاضطرابات النفسية. و التطبيقات العملية والتداخل ليستكشف كيف يمكن تطبيق الأطر النظرية في سياق العلاج والتداخل النفسي. النقاش حول التحديات والاتجاهات المستقبلية: يتيح للطلاب التفكير في تحديات مستقبلية قد تواجه مجال الأطر النظرية للاضطرابات النفسية.


العلاج النفسي1

العلاج النفسي1

نتناول خلال تدريسنا لمقياس العلاج النفسي1  لطلبة السنة أولى ماستر مجموعة من التقنيات العلاجية تختلف حسب الخلقيات النظرية وستكون مكملة لماتناوله الطلبة في مجال العلاج خلال المراحل التعليمية السابقة، حيث نهدف من خلال تدريس هذا المقياس في هذا الطور بالذات إلى محاولة تمكين الطالب من ممارسة التقنية العلاجية ومعايشة الميدان والله ولي التوفيق

اللغة الاجنبية انجليزية

اللغة الاجنبية انجليزية

This proposal outlines essential elements for teaching English language skills to psychology students, emphasizing a holistic approach that integrates language proficiency with the specialized knowledge required in the field of psychology. The suggested teaching elements aim to cultivate effective communication skills while facilitating a nuanced understanding of psychological theory concepts.

احصاء و تحليل المعطيات  سنة اولى ماستر علم النفس العيادي

احصاء و تحليل المعطيات سنة اولى ماستر علم النفس العيادي

 المكتسبات

الدراسة الكمیة للظواھر في مجال العلوم الاجتماعیة باستخدام -

 .القدرة على التنبؤ بالظواھر في المستقبل -

 .الوصول إلى نتائج علمیة في البحوث النفسیة و اتخاذ القرارات المناسبة-

 الھدف العام  من المادة ھو إكساب الطالب المھارات الأساسیة 

في مجال بحوث النفسیة والاجتماعیة أي ان تكون لدى الطالب استخدام المنھج الإحصائي الاستدلالي 

 .القدرة على جمع البیانات وعرضھا ووصفھا وتحلیلھا بعد استخدامھ للأسالیب الإحصائیة المختلفة

أھداف التعلم ):المھارات المراد الوصول إلیھا(

1 التعرف إلى علم الإحصاء و نشأتھـ 

2 .معرفة المعادلات و القوانین الاحصائية و حسابها

3 .معرفة الاختبارات الاحصائیة و استعمالھا في البحوث 

المقرر

أولا: مراجعة لمبادئ الإحصاء

ثانیا: .اختیار الأسالیب الإحصائیة حسب الإشكالیة والفرضیات

ثالثا. (الاتفاق -فاي- الثنائي- سبیرمان -بیرسون- : الأسالیب الإحصائیة لدراسة العلاقة الارتباطیة c) -

.تحلیل الانحدار -كرامر

رابعا: مقیاس t : الأسالیب الإحصائیة  لدراسة الفرق بین عینتین مرتبطتین أو 

 مستقلتین

خامسا: مقیاس D لدراسة الفرق بین نسبتین تابعتین لمجموعتین مرتبطتین أو مستقلتین ،مقياس كا لدراسة الفروق بين التكرارات

 .تحلیل التباین أحادي التصنیف أو ثنائي التصنیف

علم النفس المرضي للراشد و المسن (2023-2024)

علم النفس المرضي للراشد و المسن (2023-2024)

تقديم المقياس :

نعتمد في تصنيف الاضطرابات و تسميتها و معايير تشخيصها على الطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي و الاحصائي للاضطرابات العقلية (DSM5).

الأهداف العامة : 

نستهدف من خلال  المقياس تعريف الطالب على أبرز الاضطرابات النفسية و العقلية بالنسبة للراشد و المسن ،و التمكن من التمييز بينها وفقا لصورها و أشكالها العيادية . 

الفئة المستهدفة : سنة أولى ماستر تخصص علم النفس العيادي