تهدف محاضرات مادة ريادة الأعمال الموجهة لطلبة سنة ثانية علوم اقتصادية إلى تنمية الثقافة المقاولاتية وريادة الأعمال، من خلال فهم مختلف مراحل تطور الفكر المقاولاتي حسب المدارس والمفكرين الذين ساهمو في بلورة مفهوم المقاولاتية والمقاول، ومعرفة أشكالها ودورها في النشاط الاقتصادي وأهم المهارات والخصائص الواجب توفرها في الأفراد لإنشاء المشاريع المقاولاتية، والتحكم في سيرورة انشاء مشروع مقاولاتي انطلاقا من الفكرة وصولا إلى مرحلة التجسيد والمتابعة، وكذا التعرف على آليات الدعم والمرافقة لهاته المشاريع في الجزائر.


The module consists of 5 Units, covering a wide range of topics in the speciality.  The modality of accompanying will consist of different complementary methods as follows :The visual, read--write, auditory and discussion Learning MethodThe Simulation Learning Method-and The interactive and Teamwork Method

At the end of this course the student will: 

  • Present with the language and concepts found in books, articles and websites on economics;
  • Acquaint with the business world and vocabulary;
  • Develop the comprehension of economic texts;
  • Be taught the correct vocabulary and grammar structures for specifics tasks;
  • The course aims to develop students confidence and fluency in using english in specifics contexts;
  • this cours is designed to improve students 4 essential language skills in learning english through reading texts, doing listening tasks, writing grammar exercices, and speaking on variety of topics;
  • They will be able to improve their english and build up their vocabulary.


    تشكل اخلاقيات العمل محورا رئيسيا في صناعة النمو في المنظم, وحاجة المجتمعات الى وجود معايير واخلاقيات عمل اكثر رقيا فضلا عن مراجعة المفاهيم الخاصة باهداف المنظمات ويعكس النمو باهمية اخلاقيات الاعمال تحولا حاسما في الأي  العام بشأن المسؤولية الاخلاقية للمنظمات والتي تعد احد الخطوات المهمة في علاج بعض المشكيلات التي تواحهها وبالتالي النهوض بمستوى ادائها لتكون اكثر قدرة على المنافسة خاصة في ظل التوجه والتحول تحة العولمة الاقتصادية

    وعليه نسعى من تدريس هذا المقليس لطلبة السنة الثانية جذع مشترك علوم اقتصادية ومحاسبية ومالية الى تحقيق الاهداف التالية:

1 تسليط الضوء على مفهوم الفساد الاجاري واثاره على الاداء المؤسسات والاليات القانونية لمكافحته

2 ابراز اهمية اخلاقيات العمل وحاجة المنظمات للالتزام بها اليوم لانها اصبحت مطلب شرعي وضرورة والتي بدونها لما استطاعة المنظمة تحقيق النجاح والتقدم


    تقديم المقياس :

    مر الاقتصاد الجزائري بعدة تحولات كانت تتم في شكل برامج للإصلاحات الاقتصادية والتي ارتبطت بالتحولات الاقتصادية، حيث أدى استمرار مظاهر الجمود للاقتصاد الجزائري في ظل تبني نظام التخطيط المركزي إلى تراجع معدلات التبادل التجاري وخاصة بعد الصدمة البترولية لسنة 1986، وما انجر عنها من تراجع عائدات الصادرات، وكانت محاولة التصحيح الذاتي متجسدة أكثر في مشروع استقلالية المؤسسات العمومية وإصلاح النظام المالي ودعم دور القطاع الخاص في العملية التنموية، ولكن سرعان ما وصلت هذه الإصلاحات إلى حدود أصبح لزاما التوجه للاستعانة بالمؤسسات الدولية وعقد اتفاقيات معها والتي كانت على شكل  برنامجي التثبيت الاقتصادي التعديل الهيكلي، وإعادة جدولة للديون الخارجية, ولكن بعد ظهور آثار سلبية على الجانب الاجتماعي، ومع بروز مؤشرات الوفرة المالية منذ سنة 2000 بادرت الحكومة إلى تدارك الوضع من خلال تسطير برامج للإصلاحات الاقتصادية معتمدة على سياسة الانعاش الاقتصادي.

    الأهداف العامة : 

    يهدف المقياس الى تعريف الطالب على المراحل المختلفة حول وضعية الاقتصاد الجزائري، بالاضافة الى التطرق الى مقومات الاقتصاد الوطني وافاقه، من خلال تحليل اثر الاصلاحات الهيكلية وذلك لمعرفة اثر الاصلاحات على الاقتصاد الوطني.

    الفئة المستهدفة : سنة الثانية شعبة: علوم اقتصادية

    ولمزيد من التفصيل حول المقرر الدراسي يمكن للطالب متابعة المحاضرات والتطبيقات بالاضافة الى الدعائم التي سيتم وضعها عبر المنصة 




    يساعد المقياس الطلبة على فهم الجوانب النظرية للظواهر الاقتصادية الكلية، كما يُمكن من استيعاب النمذجة الاقتصادية لهذه الظواهر والسلوك الاقتصادي في بناء عددي رياضي؛ بالإضافة إلى الإلمام بحد مقبول من التحليل الاقتصادي للنماذج الرياضية التي تُجسّد الإطار النظري وتربطه بالواقع، في ظل أطروحات المدرسة الكلاسيكية والكينزية.