سياسة و هدف التكوين الجامعي للأساتذة حديثي التوظيف
تهدف المحاضرة بشكل عام الى إحياء الضمير وبعث روح المسؤولية في التعليم والبحث بالجامعة
الفئة المستهدفة : الأساتذة (دفعة 2023-2024)
إعداد برنامج التكوين – التعليم والمحيط ،الدكتور عمر بوحملة
يهدف المحور(إعداد برنامج التكوين – التعليم والمحيط) بصفة عامة إلى فهم رهانات نظام ل م د ذات العلاقة بالمجال وتمكين الاساتذة حديثي التوظيف من اكتساب جملة من الكفاءات :
- فهم وممارسة ل م د.
-
تحديد الخطوات المترابطة للموضوعات التي يتم
تدريسها ككل متكامل.
- اختيار الوحدات التعليمية المهنية التي تحافظ على
ديناميكية العلاقة بين الجامعات والمؤسسات.
- تزويد الطالب بالمعرفة المتعلقة بعالم المؤسسات عن
طريق مقاييس ومواد متعلقة بإدارة وتنظيم الوظائف في المؤسسات، والتسويق.
- إنشاء المشاريع تحت
الوصاية.
- تحديد لكل مادة تعليمية الحجم الساعي للدروس
والحصص التطبيقية والحصص الموجهة، إضافة للمعاملات والأرصدة وطرق التقييم المتعلقة
بهذه المادة.
- إعداد سداسيات الدراسة.
- ملء استمارات التكوين.
أعمال نهاية التربص
جزء خاص بتسليم الأعمال المطلوبة من الأساتذة
ورقة الطريق لمشاريع الطالب (1)
هذه محاضرة في إطار المرافقة البيداغوجية، موجهة للأساتذة حديثي التوظيف.
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الأساتذة حديثي التوظيف بكيفيات التخطيط للنشاط البيداغوجي من خلال:
1- إدراك الدور المنهجي للأستاذ في خارطة الطريق لمشروع الطالب.
2- اعتبار الطالب شريكا ناضجا ومسؤولا عن تكوينه.
محور التعليم، التكوين والعلاقة الانسانية
محور التعليم، التكوين والعلاقة الانسانية من تقديم
الأستاذ/ د. بركات عمار
.هدف البحث :معرفة أهمية علاقات التواصل بين الاشخاص في التكوين الجامعي
طرق وكيفيات إعداد برامج تكوين ذات نوعية جيدة
الأهداف
تعلم طرق إعداد مسارات حسب معايير ضمان الجودة.
الأنشطة
النشاط1: إدراك أهمية ضمان الجودة؛
النشاط 2: إعداد شبكة تقييم ضمان الجودة؛
النشاط 3: التدريب على التحليل النوعي لمكسب التعليم في نظام ل م د.
الحجم الساعي
8 ساعات.
دفتر الشروط وورقة الطريق في النشاط التكويني
الهدف من هذا المحور هو التعرف على دفتر الشروط وورقة الطريق التي يستعان بها في النشاط التكويني للأساتذة حديثي التوظيف خلال مسارهم الوظيفي في شقه البيداغوجي التكويني وتعلم إعداد وضع حيز التنفيذ وتعلم القيادة (الإدارة)
الـتـعـلـيـم، الـتـكــويـــن والـعـلاقــات الإنـسـانـيـــة
تـتـضـمـــن هـــذه المحـاضــرات مـحـــور (الـتـعـلـيـم، الـتـكــويـــن والـعـلاقــات الإنـسـانـيـــة) الــخــاص بـالأســاتـــذة حـديـثـــي الـتـوظـيــف بـالــمــركــز الـجـامـعـــي بــريــكــة، وقــد تــم وضـعـهـا وفــقــا للـبـرنــامـــج الـمــقـــرر لـــوزارة الـتـعـلـيــم الـعـالــي والـبـحــث الـعـلـمـــــي.
أتـمـنـى أن يـكــون مـضـمـــون هــذه الـمـحـاضــرات مـفـيــدا للأســـاتـــذة، وتـضـمـنـــت عــــدة مـحـــاور كــالآتــــي:
§ الـتـكـــويـــــن أثـــنــــاء الــخــدمـــــة
§ خصائص عملية التكوين أثناء الخدمة
§ أهـمــيـــة الـتـكــــويــن أثـنـاء الخـدمة
§ التكوين أثناء الخدمة وأهمية تطوير العلاقات الإنسانية داخل المؤسسة
§ أهداف وفوائد التكوين أثناء الخدمة
§ الأخـــلاقـيـــات والـسـلـوك الأكاديمي
§ الممارسات غير الأخلاقية للأستاذ الجامعي
§ الاتـصـال الـبـيـداغـــوجـي عـنــد الأسـتـــاذ
§ عـمـلـيـة الاتـصـال الـبـيـداغــوجـي الناجحة
وفــي نــهــايـــة الـنــشـــاط الأســـتــــاذ يـــكــــون قــــــادرا عــــلــــــى:
§ تـطــويــر الأخـلاقــيــات فــي الـتـكـويـن الـجـامـعـــــــــي
§ الوعي بأهميـة علاقـة التـواصـل بيـن الأشخـاص والعمـل مـن أجل التفاهم المتبادل
§ الوعي التام بالجانب الأخلاقي أثناء أداء العمل وتأدية المهام البيداغوجية والعلمية
§ الوعي بـأهـمـيــة الـعــلاقــات الإنـسـانـيــة فـي المؤسسة
محور الاخلاق والاداب في التعليم الجامعي، السهر البيداغوجي من تقديم الاستاذ : د.سعد لقليب
محاضرات في اطار المرافقة البيداغوجية، موجهة للاساتذة حديثي التوظيف.
تهدف الى تعريف الاساتذة بمهنة الاستاذ الباحث في اطار المرسوم التنفيذي رقم 08-130 المؤرخ في 03 ماي 2008
المتضمن القانون الأساسي الخاص بالأستاذ الباحث.
القرار الوزاري المحدد لكيفيات تنظيم المرافقة البيداغوجية لفائدة الأستاذ الباحث حديث التوظيف
القرار الوزاري رقم 932 المؤرخ في 28 جويلية 2016 و المحدد لكيفيات تنظيم المرافقة البيداغوجية لفائدة الأستاذ الباحث حديث التوظيف
المسؤولية المعنوية و التمهينية للجامعة
الهدف من هذه الورشة:
- التعرف على المسؤولية المعنوية للجامعة
- التعرف على المسؤولية التمهينية للجامعة