يدور حدول تطور القصيدة المعاصرة وتقنات التجريب والحداثة التي افرزت نوعا فنيا جديدا هو قصيدة النثر التي ولدت بفرنسا وارتحلت الى العالم العربي عبر فعل الترجمة والاطلاع وقد مثلها مجموعة من الرواد بدايتها مع انسي الحاج ونضوجها مع ادونيس كما نتتبع مسار تطورها وتعرجاتها الفنية في مقابل القصيدة التقليدية، وصداها على العالم العربي ابداعا ونقدا.
تدور محاوره حول تطور وتدرج النص الادبي العربي الحديث شعرا ونثرا بعد فترة التراجع والركود طيلة 6 قرون، اذ استفاق العالم العربي والفكر العربي على ضربات نابليون بونابورت في حملته الاستعمارية تحت غطاء حضاري، غير ما يمكن الاستفادة منه هو تخليص العالم العربي من سيطرة الدولة العثمانية المستعمرة وما جلبته الحملة معها من وسائل تحضر ومدنية منها واهمها آلة الطباعة، ثم ما لمسناه من جهود أدبائنا في اعادة النص العربي الذي تطور فيما بعد مع مجموعة من الحركات التجديدية العربية الحديثة، اضافة الى محور النثر الذي يتتبع النص النثري العربي الحديث من بداياته الاولى الى مجموعة الفنون الحديثة التي ظهرت فيما بعد اكثر نضجا.
ﺗﺗﻣﯾز
ﻟﻣﺎ
اﻟﯾوم، ﻧظرا
اﻟﻌﻠوم
ﺑﯾن
ﻛﺑﯾرة
ﻣﻛﺎﻧﺔ
اﻟﻧﺷﺄة
ﺣدﯾث
ﻛﻌﻠم
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﻣﻘدﻣﺔ :
ﺗﺗﺑوأ
اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻫو
أن ﻣوﺿوع اﻟدراﺳﺔ
ﺧﺎﺻﺔ
ﻣن ﺟﺎذﺑﯾﺔوا ﻏراء
ﺑﻪ ﻣوﺿوﻋﺎﺗﻬﺎ
ﺗﺗﻣﺗﻊ
وﻟﻣﺎ
ﺧﺻﺎﺋص،
اﻟﻣﺧﺗﻠف ﻋن
اﻹﻧﺳﺎن
ﻛﺎن
ﻓﻠﻘد
اﻟﻣﺗﻌددة،
اﻟﺗﻔﺎﻋﻠﯾﺔ
وأﻧﻣﺎطﻪ
اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ
اﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ
ﺻورﻩ
اﻹﻧﺳﺎن ﻓﻲ
ﻫﺎﺟس
ﻛﺎن
ﺣﯾث
اﻹﻧﺳﺎن،
ﻟﻌﻠم
اﻷول
اﻷﺳﺎس
ﻫﯾﺄ
اﻟذي
اﻷوروﺑﻲ( ﻫو
)اﻹﻧﺳﺎن
اﻟﻣرﻛز"
"إﻧﺳﺎن
ﻋﻘول
ﻋﻠﻰ
اﻟﻣﺳﯾطر
ﺑﻌد، ﻫو
ﺳﺑﯾﻼ
ﻟﻠﺣﺿﺎرة
ﻟم ﯾﻌرﻓوا
واﻟذﯾن
واﻟﻬﻣﺞ
ﺑﺄوﻟﺋك اﻟﺑراﺑرة
ﻣﻌرﻓﺔ
ﺗﻛوﯾن
ﻓﻲ ﺳﯾﺎق
ﻧﺷﺄت
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﻋﻠﻰ أن
ﯾدل
اﻟذي
ﻫذا
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ،
ﻣﺟﺎل
اﻷواﺋل ﻓﻲ
اﻟﺑﺎﺣﺛﯾن
راﻓق
اﻟذي
اﻷﯾدﯾوﻟوﺟﻲ
اﻟدرع
ﺑﺎﻣﺗﯾﺎز
ﻣﺛﻠت
ﺣﯾث
اﻷﺧرى
واﻟﺷﻌوب
ﻟﻠﺑﻠدان
اﻻﺳﺗﻌﻣﺎر
ﺣﻣﻼت
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﯾﻣﻧﻊ
ﻫذا ﻟم
ﻟﻛن
واﻷوطﺎن،
اﻟﺷﻌوب
ﻋﻠﻰ
اﻟﺳﯾطرة
ﺣﻣﻼت
ﺧﻼل
واﻟﺑﻧدﻗﯾﺔ
اﻟﺳﯾف
اﻟﻧﺎﺣﯾﺔ اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ
ﺑﻬﺎ ﻣن
زﯾﺎدة اﻻﻫﺗﻣﺎم
واﻟﻣﻧﻬﺟﻲ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻊ
اﻟﺗطور ﻓﻲ ﺟﺎﻧﺑﯾﻬﺎ اﻟﻧظري
ﻛﻌﻠم ﻣن
ﻋﻧد
ﺧﺎﺻﺔ
وﺗﺗﻌداﻫﺎ
واﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ، ﺑل
ﻣﻧﻬﺎ
اﻟطﺑﯾﻌﯾﺔ
اﻷﺧرى
اﻟﻌﻠوم
ﻋن ﺑﺎﻗﻲ
ﺗﺧﺗﻠف
ﻓﺄﺻﺑﺣت ﻻ
اﻟﺗرﻛﯾز ﻋﻠﻰ ﺑﻌض اﻟﻣواﺿﯾﻊ اﻟﺟوﻫرﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﺗﺻل ﺑﺎﻟﺟﺎﻧب اﻟرﻣزي واﻷﺧﻼﻗﻲ.
ﻟﻬذا
اﻷﺳﺎﺳﯾﺔ
اﻟﺟواﻧب
ﺑﻌض
ﻋﻠﻰ
اﻟﺿوء
أن ﻧﻠﻘﻲ
اﻟﻣطﺑوﻋﺔ
ﻫذﻩ
ﺧﻼل
وﺳﻧﺣﺎول ﻣن
ﺑﻌض
ﻣن ﺧﻼل
إﻟﯾﻪ
ﺳﻧﺗطرق
اﻟذي
ﻫذا
ﻋﻣﻠﻪ،
وطرﯾﻘﺔ
وﻣوﺿوﻋﻪ
ﻣﺎﻫﯾﺗﻪ
إﯾﺿﺎح
ﺑﻐﯾﺔ
اﻟﻌﻠم
وﺑﻌض
ﺑﻣﻔﻬوم اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﺟوﻫرﯾﺔ ﻓﻲ ﻫذا اﻟﺳﺑﯾل ﻣﺛل ﺗوﺿﯾﺢ اﻟﻣﻘﺻود
اﻟﻌﻧﺎﺻر اﻟﺗﻲ ﺑدت ﻟﻧﺎ
واﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ
ﻣﻧﻬﺎ
اﻟطﺑﯾﻌﯾﺔ
ﻣن اﻟﻌﻠوم
ﺑﺎﻟﻌدﯾد
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﻋﻼﻗﺔ
وﻛذﻟك
ﻣﻧﻪ،
اﻟﻘرﯾﺑﺔ
اﻟﻣﻔﺎﻫﯾم
اﻟﺑﯾوﻟوﺟﯾﺎ
اﻟﺧﺻوص
وﺟﻪ
ﻋﻠﻰ
وﻣﻧﻬﺎ
اﻟﻌﻠم
ﻫذا
دﻋﺎﺋم
إرﺳﺎء
واﺿﺢ ﻓﻲ
ﺑﺷﻛل
ﺑﻌﺿﻬﺎ
ﺳﺎﻫم
واﻟﺗﻲ
ﻣن ﻧﺎﺣﯾﺔ اﻟﻌﻠوم اﻟطﺑﯾﻌﯾﺔ وﻋﻠم اﻻﺟﺗﻣﺎع ﻣن ﻧﺎﺣﯾﺔ اﻟﻌﻠوم اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ.
ﻗﺑل
اﻟﻌﺻور
ﻣﺧﺗﻠف
ﺧﻼل
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺔ
اﻟﻣﻣﺎرﺳﺔ
وﺗﺗﺑﻊ
اﺳﺗﻘﺻﺎء
أﯾﺿﺎ
ﺳﻧﺣﺎول
ﻛﻣﺎ
إﻟﻘﺎء
ذاﺗﻪ
اﻟﺳﯾﺎق
ﻣﺣﺎوﻟﯾن ﻓﻲ
ﻋﺷر
اﻟﺗﺎﺳﻊ
اﻟﻘرن
ﺧﻼل
اﻟﻧﺷﺄة
ﻣرﺣﺔ
إﻟﻰ
وﺻوﻻ
اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ
اﻟﻧﺷﺄة
ﺑﻌد
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺔ
ﻓﻲ اﻟدراﺳﺎت
اﻟﻣﺳﺗﺧدﻣﺔ
واﻟﻣﻧﺎﻫﺞ
واﻟﻧظرﯾﺎت
اﻟﺗﯾﺎرات
ﻣﺧﺗﻠف
ﻋﻠﻰ
اﻟﺿوء
اﺳﺗواﺋﻬﺎ ﻛﻌﻠم ﻗﺎﺋم ﺑذاﺗﻪ وطﺑﯾﻌﺔ اﻟﻣوﺿوﻋﺎت اﻟﺗﻲ ﺗﺷﻛل ﺟوﻫر اﻟدراﺳﺔ اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺔ.
– اﻷرﻛﯾوﻟوﺟﯾﺎ –
– اﻹﺛﻧوﻏراﻓﯾﺎ
اﻟﻘرﯾﺑﺔ)اﻹﺛﻧوﻟوﺟﯾﺎ
اﻟﻣﻔﺎﻫﯾم
وﺑﻌض
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﻣﻔﻬوم
"ﻣﻧﺣوت ﻣن
ﻓﺎﻟﻣﺻطﻠﺢ
اﻹﻧﺳﺎن،
ﻋﻠم
إﻟﻰ(anthropologie)
أﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﻣﺻطﻠﺢ
اﻟﻠﻐوﯾﺎت(..
ﯾﺷﯾر
،(1) "
اﻹﻧﺳﺎن(
)ﻋﻠم
ﻣﻌﺎ
وﺗﻌﻧﯾﺎن
)ﻋﻠم(،
logos و
)إﻧﺳﺎن(
anthropos
ﻫﻣﺎ
)ﯾوﻧﺎﻧﯾﺗﯾن(
ﻛﻠﻣﺗﯾن
ﻓﻲ دراﺳﺗﻪ
ﺷﺎﻣﻼ
اﻟﻌﻠم
ﻫذا
ﻛﺎن
ﻟذﻟك
ﻣطﻠﻘﺔ
ﻫﻧﺎ
إﻧﺳﺎن
وﻛﻠﻣﺔ
اﻹﻧﺳﺎن،
ﯾدرس
اﻟذي
أي اﻟﻌﻠم
اﻹﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ ﻣن
ﺗﻌرﯾف
ﯾﺿﯾف إﻟﻰ
ﻧﺟد ﺳﻠﯾم ﺷﺎﻛر
وﻟﻬذا
ﻟﻣﺧﺗﻠف اﻟﺟواﻧب اﻟﺗﻲ ﺗﺷﻛل اﻹﻧﺳﺎن،
ﻋﻠم
ﺑﺄﻧﻬﺎ: "
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﻓﯾﻘول ﻋن
ﺷﻣوﻻ
وأوﺳﻊ
ﻋﻣﻘﺎ
أﻛﺛر
آﺧر
ﺗﻌرﯾﻔﺎ
اﻻﺻطﻼﺣﯾﺔ
اﻟﻧﺎﺣﯾﺔ
وﺣﺿﺎرﯾﺎ " .(2)
واﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺎ
دراﺳﺔ اﻹﻧﺳﺎن طﺑﯾﻌﯾﺎ
اﻟﻌﻠم،
ﻫذا
ﯾﺗﻧﺎوﻟﻬﺎ
اﻟﺗﻲ
ﺑﺎﻟﺟواﻧب
ﻣﻠﻣﺎ
ﻛﺎن
ﺑﻘدر ﻣﺎ
ﺗﻌرﯾﻔﻪ
ﺷﺎﻛر
ﺳﻠﯾم
اﺧﺗﺻر
وﺑﻘدر ﻣﺎ
ﻛﺎﺋﻧﺎ
ﺑﺎﻋﺗﺑﺎرﻩ
ﻟﻺﻧﺳﺎن
واﻟﺑﯾوﻟوﺟﻲ
اﻟﺗطﺑﯾﻘﻲ
اﻟﺟﺎﻧب
ﯾﺗﻧﺎول ﺑﺎﻟدراﺳﺔ
)اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ(
اﻹﻧﺳﺎن
ﻓﻌﻠم
ﻹﻧﺳﺎن
اﻟطﺑﯾﻌﯾﺔ
اﻟﺧﺻﺎﺋص
ﺑﯾن
وﯾﻘﺎرن
واﻟﻐﺎﺑر،
اﻟﺣﺎﺿر
اﻟﻌﺿوﯾﺔ ﻓﻲ
ﺗرﻛﯾﺑﺗﻪ
ﻓﯾﺻف
ﻋﺿوﯾﺎ،
اﻟﯾوم ﻣﻊ إﻧﺳﺎن اﻟﺣﺿﺎرات اﻟﻘدﯾﻣﺔ.
ﻧﺟد
اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ
اﻟﺟﺎﻧب
ﻓﻔﻲ
واﻟﺣﺿﺎري،
اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ
اﻟﺟﺎﻧب
ﻋﻠﻰ
ﯾﻧطﺑق
ﻧﻔﺳﻪ
واﻷﻣر
واﻟﺗﻲ ﺗﺗﺟﺳد ﻓﻲ
ﻋﻠﻰ اﻟﺑﻧﺎء اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ ﻣﺣﺎوﻻ ﻓﻬم ﻣﺧﺗﻠف اﻟﺑﻧﯾﺎت اﻟﻣﻛوﻧﺔ ﻟﻪ
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﻲ ﯾرﻛز
ﻓﻬذﻩ
واﻟزواج...اﻟﺦ،
واﻟﻘراﺑﺔ
واﻟدﯾن
واﻻﻗﺗﺻﺎد
اﻷﺳرة
ﻛﻧظﺎم
اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ
واﻟﻣؤﺳﺳﺎت
اﻟﻧظم
ﻣﺧﺗﻠف
أﻣﺎ
اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ،
ﺟﺎﻧﺑﻬﺎ
ﻟﻸﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ ﻓﻲ
اﻷﺳﺎﺳﻲ
اﻟﻣوﺿوع
اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ ﻫﻲ
ﻟﻠﺑﻧﺎء
اﻟﻣﺷﻛﻠﺔ
اﻟﻧظم
اﻟﺷﻌوب
ﺛﻘﺎﻓﺔ
ﻓﻬم
ﻣﺣﺎوﻟﺔ
إﻟﻰ
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﻲ
اﺗﺟﺎﻩ
إﻟﻰ
ﯾﺷﯾر
ﻓﻬو
)اﻟﺛﻘﺎﻓﻲ(
اﻟﺣﺿﺎري
اﻟﺟﺎﻧب
ﺑوﺻﻔﻬﺎ وﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﻌﺿﻬﺎ ﺑﺎﻟﺑﻌض اﻵﺧر.
" اﻟدراﺳﺔ
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ ﻫﻲ
ﯾرى أن
اﻟذي
ﺗﺎﯾﻠور
إدوارد
ﺗﻌرﯾف
اﻟﺗﻌرﯾف ﻣن
ﻫذا
وﯾﻘﺗرب
اﻟدراﺳﺔ
ﺑﯾن
ﺗﺟﻣﻊ
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﻋﻠﻰ أن
ﯾدل
اﻟذي
ﻫذا
،(3) "
ﻟﻺﻧﺳﺎن
اﻟﻣﻘﺎرﻧﺔ
ﺛﻘﺎﻓﯾﺔ
اﻟﺑﯾو
(1) - ﺳﻠﯾم ﺷﺎﻛر – ﻗﺎﻣوس اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ )أﻧﺟﻠﯾزي، ﻋرﺑﻲ( – ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻛوﯾت- ط-1981-1ص 56
(2) - ﻧﻔس اﻟﻣرﺟﻊ – ص .52
(3) - ﻋﯾﺳﻰ اﻟﺷﻣﺎس – ﻣدﺧل إﻟﻰ ﻋﻠم اﻹﻧﺳﺎن )اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ-( ﻣﻧﺷورات اﺗﺣﺎد اﻟﻛﺗﺎب اﻟﻌرب – دﻣﺷق - -2004 ص.8
اﻟﺑﯾوﻟوﺟﯾﺔ
اﻟﺟواﻧب
ﺗﺗﺄﺛر
ﺣﯾث
اﻟﺟﺎﻧﺑﯾن
ﻫذﯾن
ﺑﯾن
ﻋﻼﻗﺔ
وﺟود
ﻟﻺﻧﺳﺎن، ﻣﻊ
واﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ
اﻟﺑﯾوﻟوﺟﯾﺔ
وﻧﻣط ﺳﻠوك. ..اﻟﺦ.
وطرﯾﻘﺔ ﺗﻔﻛﯾر
وﺗﻧﺷﺋﺔ اﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ
وﺗﺄﺛر ﻓﻲ اﻟﻧواﺣﻲ اﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ ﻣن ﺗﻌﻠﯾم
ﻋﺿوي
ﻫو ﻛﺎﺋن
ﻣن ﺣﯾث
اﻹﻧﺳﺎن
ﯾدرس
اﻟذي
اﻟﻌﻠم
ﺑﺄﻧﻬﺎ "
أﯾﺿﺎ
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
وﺗﻌرف
اﻹﻧﺳﺎن
ﻟﻬذا
ﯾﺳﻣﺢ
ﺑﻣﺎ
،(1) "
ﻣﺣددة
ﺛﻘﺎﻓﺔ
ﻓﻲ ظل
اﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ
وأﻧﺳﺎق
ﻧظم
ﺗﺳودﻩ
ﻣﺟﺗﻣﻊ
ﯾﻌﯾش ﻓﻲ
ﻋﻠﻰ
ﯾﻌﻣل
ﺑﺄن
ﻛذﻟك
ﯾﺳﻣﺢ
وﺑﻣﺎ
ﺗﺳودﻩ،
اﻟﺗﻲ
اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ
اﻟﻧظم
ﻓﻲ ظل
اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ
ﻣﻌﻪ أﻓراد
ﺑﺎﻟﺗﻔﺎﻋل
واﻟﺗﺻرﻓﺎت
واﻟﺧﺿوع ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻔس اﻟوﻗت، ﻫذﻩ اﻟﺗﻲ ﺗﺗﺑدى ﻓﻲ ﻣﺧﺗﻠف اﻟﺳﻠوﻛﺎت
إﻧﺗﺎج ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻣﻌﯾﻧﺔ
وأﺳﺎﻟﯾب اﻹﻧﺗﺎج. .اﻟﺦ.
وﻣﺧﺗﻠف أﻧﻣﺎط اﻟﺗﻔﻛﯾر
واﻟﺗﻘﺎﻟﯾد
واﻟﻌﺎدا%