مدخل: الشعر العربي المعاصر (مفهومه الفني وحدوده الزمنية)
قصيدة الشعر العمودي
خصائصها الفنية
- الرواد والتجربة الشعرية الجديدة 1
- الرواد والتجربة الشعرية الجديدة 2
- خصائصه الشكلية والمضمونية 1
- خصائصه الشكلية والمضمونية 2
علاقاته بالواقع وتحولاته (الحداثة الشعرية) 1
علاقاته بالواقع وتحولاته (الحداثة الشعرية) 2
علاقته بمجمل الأنساق الثقافية
- الشعر العربي المعاصر والذائقة العربية
كيفية تلقي الشعر المعاصر في ضوء الوسائط الالكترونية
- Enseignant: nawel meddouri
-مدخل الشعر العربي المعاصر (مفهومه الفني وحدوده الزمنية) .
-قصيدة الشعر العمودي
-خصائصها الفنية
- الرواد والتجربة الشعرية الجديدة 1
- الرواد والتجربة الشعرية الجديدة 2
- خصائصه الشكلية والمضمونية 1
- خصائصه الشكلية والمضمونية 2
علاقاته بالواقع وتحولاته (الحداثة الشعرية) 1
علاقاته بالواقع وتحولاته (الحداثة الشعرية) 2
علاقته بمجمل الأنساق الثقافية
- الشعر العربي المعاصر والذائقة العربية
كيفية تلقي الشعر المعاصر في ضوء الوسائط الالكترونية
- Enseignant: nawel meddouri
كان البحث العلمي ومازال يندرج في منهجيات مختلفة عبر تاريخ البحث العلمي الإنساني، إذ لا بد من شروط والتزامات يتقيد بها الباحث للوصول إلى أهداف ذات كفاءاة وموضوعية وأهمية.
تكلم العلماء قديما عن هذا بمصطلحات كثير منها لا يزال مستخدما إلى يوم الناس هذا .. من ذلك أنه لا من التعلم على يد شيخ والجلوس إليه لتبقي العلم المبدئي و الحصول على إجازة علمية تؤهله ليكون ضمن الباحثين المعتبرين .
في العصر الحديث توسعت دائرة التقنين وضبط المصطلحات وتحديد التخصصات وتعديد مناهج البحث العلمي باعتبار مجالاته وأغراضه وأهدافه وطرائقه، فصار لزاما على الباحث أن يوضح المنتج الذي ينضوي تحت آلية من آلياته ويلتزم بذلك نظرية أو تطبيقيا.
- Enseignant: Housseyn Bourmel
كان البحث العلمي ومازال يندرج في منهجيات مختلفة عبر تاريخ البحث العلمي الإنساني، إذ لا بد من شروط والتزامات يتقيد بها الباحث للوصول إلى أهداف ذات كفاءاة وموضوعية وأهمية.
تكلم العلماء قديما عن هذا بمصطلحات كثير منها لا يزال مستخدما إلى يوم الناس هذا .. من ذلك أنه لا من التعلم على يد شيخ والجلوس إليه لتبقي العلم المبدئي و الحصول على إجازة علمية تؤهله ليكون ضمن الباحثين المعتبرين .
في العصر الحديث توسعت دائرة التقنين وضبط المصطلحات وتحديد التخصصات وتعديد مناهج البحث العلمي باعتبار مجالاته وأغراضه وأهدافه وطرائقه، فصار لزاما على الباحث أن يوضح المنتج الذي ينضوي تحت آلية من آلياته ويلتزم بذلك نظرية أو تطبيقيا.
- Enseignant: Housseyn Bourmel

عنوان الليسانس:لسانيات تطبيقية
المادة: الأسلوبية وتحليل الخطاب السداسي:الثالث المعامل:2 الرصيد:3
• أهداف التّعلم:
الهدف من تدريس هذا المقياس بيداغوجيا لطالب السنة الثانية ليسانس دراسات أدبية ولغوية في السداسي الثالث ؛تمكينا له – بعد استيعاب محتوياته - من توظيف نظريات الأسلوبية في تحليل نصوص وخطابات لغوية وفق آليات المنهج الأسلوبي.
• المعارف المسبقة المطلوبة:
ضرورة اكتساب الطالب لخلفية معرفية لسانية ومبادئ أولية ونظريات متداولة في هذا الحقل ،لأن المقاييس لها صلة وطيدة ببعضها، أفقيا وعموديا.
• محتوى المادة:"إجبارية تحديد محتواها بالتفصيل، مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب
• مفردات المحاضرة:
أولا:الأسلوبية:
01 مفهوم الأسلوبية ومجالها
02 الأسلوبية التعبيرية.
03 الأسلوبية البنيوية.
04 الأسلوبية الإحصائية.
05 الأسلوبية النفسية.
06 الأسلوبية التوزيعية.
07 الظواهر الأسلوبية ( الانزياح والمفارقة)
08 مستويات التحليل الأسلوبي
ثانيا:تحليل الخطاب:
09 ضبط مفهومي النّص والخطاب.
10 أصناف الخطاب : الخطاب اللّغوي وغير اللّغوي.
11 مقاربات تحليل الخطاب 1
12 مقاربات تحليل الخطاب 2
13 مقاربات تحليل الخطاب3
14 الأسلوبية وتحليل الخطاب.
طريقة التقييم: يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي ، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.
المراجع: ( كتب ،مطبوعات ، مواقع النت ،...).
يمكن التنويه في هذا الصدد إلى أبرز المصادر والمراجع المعتمدة في تحضير دروس الأسلوبية وتحليل الخطاب،نذكر منها:
- الأسلوبية والأسلوب ،عبد السلام المسدي.
- الأسلوبية وتحليل الخطاب، نور الدين السد.
- تحاليل أسلوبية، محمد الهادي الطرابلسي.
- الأسلوبية الرؤية والتطبيق، يوسف أبو العدوس.
- تحليل الخطاب الشعري،محمد مفتاح.
- الخطاب، سارة ميلز.
- استراتيجيات الخطاب، عبد الهادي بن ظافر الشهري.
- الأسلوب والأسلوبية، (بيار جيرو) ترجمة: منذر عياشي.
- الأسلوبية، (جورج مولينيه) ترجمة:بسام بركة
- المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب،( دومينيك مانغونو)ترجمة:محمد يحياتن.
- Enseignant: عمّار لعويجي

السانيات العربية
د. حواء بيطام
السنة أولى ماستر/ لسانيات تطبيقية
تتجدد معطيات كل علم ليحقق في النهاية بناء جليلا في مخازينه وكفاياته وتراكماته...ومعلوم أن لكل علم فلسفته التي تحدد مساراته وهذه الفلسفة لها منطلقاتها الابستمولوجيا، فلا فلسفة تنطلق من عدم، ولا علم ينشؤ على عبثيات مقاصدية...لذلك فإنه من الطبيعي أن تكون محطاتنا في هذا العلم قبلية لفهم الأبعاد وطبيعتها ومراميها.
سنحاول أن نقف عند العلم وحفرياته لفهم أسراره ثم نبين مكانته القيمية والوجودية من حيث الكان والمكان
- Enseignant: HAOUA BITAM
ﺗﺗﻣﯾز
ﻟﻣﺎ
اﻟﯾوم، ﻧظرا
اﻟﻌﻠوم
ﺑﯾن
ﻛﺑﯾرة
ﻣﻛﺎﻧﺔ
اﻟﻧﺷﺄة
ﺣدﯾث
ﻛﻌﻠم
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﻣﻘدﻣﺔ :
ﺗﺗﺑوأ
اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻫو
أن ﻣوﺿوع اﻟدراﺳﺔ
ﺧﺎﺻﺔ
ﻣن ﺟﺎذﺑﯾﺔوا ﻏراء
ﺑﻪ ﻣوﺿوﻋﺎﺗﻬﺎ
ﺗﺗﻣﺗﻊ
وﻟﻣﺎ
ﺧﺻﺎﺋص،
اﻟﻣﺧﺗﻠف ﻋن
اﻹﻧﺳﺎن
ﻛﺎن
ﻓﻠﻘد
اﻟﻣﺗﻌددة،
اﻟﺗﻔﺎﻋﻠﯾﺔ
وأﻧﻣﺎطﻪ
اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ
اﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ
ﺻورﻩ
اﻹﻧﺳﺎن ﻓﻲ
ﻫﺎﺟس
ﻛﺎن
ﺣﯾث
اﻹﻧﺳﺎن،
ﻟﻌﻠم
اﻷول
اﻷﺳﺎس
ﻫﯾﺄ
اﻟذي
اﻷوروﺑﻲ( ﻫو
)اﻹﻧﺳﺎن
اﻟﻣرﻛز"
"إﻧﺳﺎن
ﻋﻘول
ﻋﻠﻰ
اﻟﻣﺳﯾطر
ﺑﻌد، ﻫو
ﺳﺑﯾﻼ
ﻟﻠﺣﺿﺎرة
ﻟم ﯾﻌرﻓوا
واﻟذﯾن
واﻟﻬﻣﺞ
ﺑﺄوﻟﺋك اﻟﺑراﺑرة
ﻣﻌرﻓﺔ
ﺗﻛوﯾن
ﻓﻲ ﺳﯾﺎق
ﻧﺷﺄت
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﻋﻠﻰ أن
ﯾدل
اﻟذي
ﻫذا
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ،
ﻣﺟﺎل
اﻷواﺋل ﻓﻲ
اﻟﺑﺎﺣﺛﯾن
راﻓق
اﻟذي
اﻷﯾدﯾوﻟوﺟﻲ
اﻟدرع
ﺑﺎﻣﺗﯾﺎز
ﻣﺛﻠت
ﺣﯾث
اﻷﺧرى
واﻟﺷﻌوب
ﻟﻠﺑﻠدان
اﻻﺳﺗﻌﻣﺎر
ﺣﻣﻼت
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﯾﻣﻧﻊ
ﻫذا ﻟم
ﻟﻛن
واﻷوطﺎن،
اﻟﺷﻌوب
ﻋﻠﻰ
اﻟﺳﯾطرة
ﺣﻣﻼت
ﺧﻼل
واﻟﺑﻧدﻗﯾﺔ
اﻟﺳﯾف
اﻟﻧﺎﺣﯾﺔ اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ
ﺑﻬﺎ ﻣن
زﯾﺎدة اﻻﻫﺗﻣﺎم
واﻟﻣﻧﻬﺟﻲ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻊ
اﻟﺗطور ﻓﻲ ﺟﺎﻧﺑﯾﻬﺎ اﻟﻧظري
ﻛﻌﻠم ﻣن
ﻋﻧد
ﺧﺎﺻﺔ
وﺗﺗﻌداﻫﺎ
واﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ، ﺑل
ﻣﻧﻬﺎ
اﻟطﺑﯾﻌﯾﺔ
اﻷﺧرى
اﻟﻌﻠوم
ﻋن ﺑﺎﻗﻲ
ﺗﺧﺗﻠف
ﻓﺄﺻﺑﺣت ﻻ
اﻟﺗرﻛﯾز ﻋﻠﻰ ﺑﻌض اﻟﻣواﺿﯾﻊ اﻟﺟوﻫرﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﺗﺻل ﺑﺎﻟﺟﺎﻧب اﻟرﻣزي واﻷﺧﻼﻗﻲ.
ﻟﻬذا
اﻷﺳﺎﺳﯾﺔ
اﻟﺟواﻧب
ﺑﻌض
ﻋﻠﻰ
اﻟﺿوء
أن ﻧﻠﻘﻲ
اﻟﻣطﺑوﻋﺔ
ﻫذﻩ
ﺧﻼل
وﺳﻧﺣﺎول ﻣن
ﺑﻌض
ﻣن ﺧﻼل
إﻟﯾﻪ
ﺳﻧﺗطرق
اﻟذي
ﻫذا
ﻋﻣﻠﻪ،
وطرﯾﻘﺔ
وﻣوﺿوﻋﻪ
ﻣﺎﻫﯾﺗﻪ
إﯾﺿﺎح
ﺑﻐﯾﺔ
اﻟﻌﻠم
وﺑﻌض
ﺑﻣﻔﻬوم اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﺟوﻫرﯾﺔ ﻓﻲ ﻫذا اﻟﺳﺑﯾل ﻣﺛل ﺗوﺿﯾﺢ اﻟﻣﻘﺻود
اﻟﻌﻧﺎﺻر اﻟﺗﻲ ﺑدت ﻟﻧﺎ
واﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ
ﻣﻧﻬﺎ
اﻟطﺑﯾﻌﯾﺔ
ﻣن اﻟﻌﻠوم
ﺑﺎﻟﻌدﯾد
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﻋﻼﻗﺔ
وﻛذﻟك
ﻣﻧﻪ،
اﻟﻘرﯾﺑﺔ
اﻟﻣﻔﺎﻫﯾم
اﻟﺑﯾوﻟوﺟﯾﺎ
اﻟﺧﺻوص
وﺟﻪ
ﻋﻠﻰ
وﻣﻧﻬﺎ
اﻟﻌﻠم
ﻫذا
دﻋﺎﺋم
إرﺳﺎء
واﺿﺢ ﻓﻲ
ﺑﺷﻛل
ﺑﻌﺿﻬﺎ
ﺳﺎﻫم
واﻟﺗﻲ
ﻣن ﻧﺎﺣﯾﺔ اﻟﻌﻠوم اﻟطﺑﯾﻌﯾﺔ وﻋﻠم اﻻﺟﺗﻣﺎع ﻣن ﻧﺎﺣﯾﺔ اﻟﻌﻠوم اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ.
ﻗﺑل
اﻟﻌﺻور
ﻣﺧﺗﻠف
ﺧﻼل
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺔ
اﻟﻣﻣﺎرﺳﺔ
وﺗﺗﺑﻊ
اﺳﺗﻘﺻﺎء
أﯾﺿﺎ
ﺳﻧﺣﺎول
ﻛﻣﺎ
إﻟﻘﺎء
ذاﺗﻪ
اﻟﺳﯾﺎق
ﻣﺣﺎوﻟﯾن ﻓﻲ
ﻋﺷر
اﻟﺗﺎﺳﻊ
اﻟﻘرن
ﺧﻼل
اﻟﻧﺷﺄة
ﻣرﺣﺔ
إﻟﻰ
وﺻوﻻ
اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ
اﻟﻧﺷﺄة
ﺑﻌد
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺔ
ﻓﻲ اﻟدراﺳﺎت
اﻟﻣﺳﺗﺧدﻣﺔ
واﻟﻣﻧﺎﻫﺞ
واﻟﻧظرﯾﺎت
اﻟﺗﯾﺎرات
ﻣﺧﺗﻠف
ﻋﻠﻰ
اﻟﺿوء
اﺳﺗواﺋﻬﺎ ﻛﻌﻠم ﻗﺎﺋم ﺑذاﺗﻪ وطﺑﯾﻌﺔ اﻟﻣوﺿوﻋﺎت اﻟﺗﻲ ﺗﺷﻛل ﺟوﻫر اﻟدراﺳﺔ اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺔ.
– اﻷرﻛﯾوﻟوﺟﯾﺎ –
– اﻹﺛﻧوﻏراﻓﯾﺎ
اﻟﻘرﯾﺑﺔ)اﻹﺛﻧوﻟوﺟﯾﺎ
اﻟﻣﻔﺎﻫﯾم
وﺑﻌض
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﻣﻔﻬوم
"ﻣﻧﺣوت ﻣن
ﻓﺎﻟﻣﺻطﻠﺢ
اﻹﻧﺳﺎن،
ﻋﻠم
إﻟﻰ(anthropologie)
أﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﻣﺻطﻠﺢ
اﻟﻠﻐوﯾﺎت(..
ﯾﺷﯾر
،(1) "
اﻹﻧﺳﺎن(
)ﻋﻠم
ﻣﻌﺎ
وﺗﻌﻧﯾﺎن
)ﻋﻠم(،
logos و
)إﻧﺳﺎن(
anthropos
ﻫﻣﺎ
)ﯾوﻧﺎﻧﯾﺗﯾن(
ﻛﻠﻣﺗﯾن
ﻓﻲ دراﺳﺗﻪ
ﺷﺎﻣﻼ
اﻟﻌﻠم
ﻫذا
ﻛﺎن
ﻟذﻟك
ﻣطﻠﻘﺔ
ﻫﻧﺎ
إﻧﺳﺎن
وﻛﻠﻣﺔ
اﻹﻧﺳﺎن،
ﯾدرس
اﻟذي
أي اﻟﻌﻠم
اﻹﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ ﻣن
ﺗﻌرﯾف
ﯾﺿﯾف إﻟﻰ
ﻧﺟد ﺳﻠﯾم ﺷﺎﻛر
وﻟﻬذا
ﻟﻣﺧﺗﻠف اﻟﺟواﻧب اﻟﺗﻲ ﺗﺷﻛل اﻹﻧﺳﺎن،
ﻋﻠم
ﺑﺄﻧﻬﺎ: "
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﻓﯾﻘول ﻋن
ﺷﻣوﻻ
وأوﺳﻊ
ﻋﻣﻘﺎ
أﻛﺛر
آﺧر
ﺗﻌرﯾﻔﺎ
اﻻﺻطﻼﺣﯾﺔ
اﻟﻧﺎﺣﯾﺔ
وﺣﺿﺎرﯾﺎ " .(2)
واﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺎ
دراﺳﺔ اﻹﻧﺳﺎن طﺑﯾﻌﯾﺎ
اﻟﻌﻠم،
ﻫذا
ﯾﺗﻧﺎوﻟﻬﺎ
اﻟﺗﻲ
ﺑﺎﻟﺟواﻧب
ﻣﻠﻣﺎ
ﻛﺎن
ﺑﻘدر ﻣﺎ
ﺗﻌرﯾﻔﻪ
ﺷﺎﻛر
ﺳﻠﯾم
اﺧﺗﺻر
وﺑﻘدر ﻣﺎ
ﻛﺎﺋﻧﺎ
ﺑﺎﻋﺗﺑﺎرﻩ
ﻟﻺﻧﺳﺎن
واﻟﺑﯾوﻟوﺟﻲ
اﻟﺗطﺑﯾﻘﻲ
اﻟﺟﺎﻧب
ﯾﺗﻧﺎول ﺑﺎﻟدراﺳﺔ
)اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ(
اﻹﻧﺳﺎن
ﻓﻌﻠم
ﻹﻧﺳﺎن
اﻟطﺑﯾﻌﯾﺔ
اﻟﺧﺻﺎﺋص
ﺑﯾن
وﯾﻘﺎرن
واﻟﻐﺎﺑر،
اﻟﺣﺎﺿر
اﻟﻌﺿوﯾﺔ ﻓﻲ
ﺗرﻛﯾﺑﺗﻪ
ﻓﯾﺻف
ﻋﺿوﯾﺎ،
اﻟﯾوم ﻣﻊ إﻧﺳﺎن اﻟﺣﺿﺎرات اﻟﻘدﯾﻣﺔ.
ﻧﺟد
اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ
اﻟﺟﺎﻧب
ﻓﻔﻲ
واﻟﺣﺿﺎري،
اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ
اﻟﺟﺎﻧب
ﻋﻠﻰ
ﯾﻧطﺑق
ﻧﻔﺳﻪ
واﻷﻣر
واﻟﺗﻲ ﺗﺗﺟﺳد ﻓﻲ
ﻋﻠﻰ اﻟﺑﻧﺎء اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ ﻣﺣﺎوﻻ ﻓﻬم ﻣﺧﺗﻠف اﻟﺑﻧﯾﺎت اﻟﻣﻛوﻧﺔ ﻟﻪ
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﻲ ﯾرﻛز
ﻓﻬذﻩ
واﻟزواج...اﻟﺦ،
واﻟﻘراﺑﺔ
واﻟدﯾن
واﻻﻗﺗﺻﺎد
اﻷﺳرة
ﻛﻧظﺎم
اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ
واﻟﻣؤﺳﺳﺎت
اﻟﻧظم
ﻣﺧﺗﻠف
أﻣﺎ
اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ،
ﺟﺎﻧﺑﻬﺎ
ﻟﻸﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ ﻓﻲ
اﻷﺳﺎﺳﻲ
اﻟﻣوﺿوع
اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ ﻫﻲ
ﻟﻠﺑﻧﺎء
اﻟﻣﺷﻛﻠﺔ
اﻟﻧظم
اﻟﺷﻌوب
ﺛﻘﺎﻓﺔ
ﻓﻬم
ﻣﺣﺎوﻟﺔ
إﻟﻰ
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﻲ
اﺗﺟﺎﻩ
إﻟﻰ
ﯾﺷﯾر
ﻓﻬو
)اﻟﺛﻘﺎﻓﻲ(
اﻟﺣﺿﺎري
اﻟﺟﺎﻧب
ﺑوﺻﻔﻬﺎ وﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﻌﺿﻬﺎ ﺑﺎﻟﺑﻌض اﻵﺧر.
" اﻟدراﺳﺔ
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ ﻫﻲ
ﯾرى أن
اﻟذي
ﺗﺎﯾﻠور
إدوارد
ﺗﻌرﯾف
اﻟﺗﻌرﯾف ﻣن
ﻫذا
وﯾﻘﺗرب
اﻟدراﺳﺔ
ﺑﯾن
ﺗﺟﻣﻊ
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
ﻋﻠﻰ أن
ﯾدل
اﻟذي
ﻫذا
،(3) "
ﻟﻺﻧﺳﺎن
اﻟﻣﻘﺎرﻧﺔ
ﺛﻘﺎﻓﯾﺔ
اﻟﺑﯾو
(1) - ﺳﻠﯾم ﺷﺎﻛر – ﻗﺎﻣوس اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ )أﻧﺟﻠﯾزي، ﻋرﺑﻲ( – ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻛوﯾت- ط-1981-1ص 56
(2) - ﻧﻔس اﻟﻣرﺟﻊ – ص .52
(3) - ﻋﯾﺳﻰ اﻟﺷﻣﺎس – ﻣدﺧل إﻟﻰ ﻋﻠم اﻹﻧﺳﺎن )اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ-( ﻣﻧﺷورات اﺗﺣﺎد اﻟﻛﺗﺎب اﻟﻌرب – دﻣﺷق - -2004 ص.8
اﻟﺑﯾوﻟوﺟﯾﺔ
اﻟﺟواﻧب
ﺗﺗﺄﺛر
ﺣﯾث
اﻟﺟﺎﻧﺑﯾن
ﻫذﯾن
ﺑﯾن
ﻋﻼﻗﺔ
وﺟود
ﻟﻺﻧﺳﺎن، ﻣﻊ
واﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ
اﻟﺑﯾوﻟوﺟﯾﺔ
وﻧﻣط ﺳﻠوك. ..اﻟﺦ.
وطرﯾﻘﺔ ﺗﻔﻛﯾر
وﺗﻧﺷﺋﺔ اﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ
وﺗﺄﺛر ﻓﻲ اﻟﻧواﺣﻲ اﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ ﻣن ﺗﻌﻠﯾم
ﻋﺿوي
ﻫو ﻛﺎﺋن
ﻣن ﺣﯾث
اﻹﻧﺳﺎن
ﯾدرس
اﻟذي
اﻟﻌﻠم
ﺑﺄﻧﻬﺎ "
أﯾﺿﺎ
اﻷﻧﺛروﺑوﻟوﺟﯾﺎ
وﺗﻌرف
اﻹﻧﺳﺎن
ﻟﻬذا
ﯾﺳﻣﺢ
ﺑﻣﺎ
،(1) "
ﻣﺣددة
ﺛﻘﺎﻓﺔ
ﻓﻲ ظل
اﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ
وأﻧﺳﺎق
ﻧظم
ﺗﺳودﻩ
ﻣﺟﺗﻣﻊ
ﯾﻌﯾش ﻓﻲ
ﻋﻠﻰ
ﯾﻌﻣل
ﺑﺄن
ﻛذﻟك
ﯾﺳﻣﺢ
وﺑﻣﺎ
ﺗﺳودﻩ،
اﻟﺗﻲ
اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ
اﻟﻧظم
ﻓﻲ ظل
اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ
ﻣﻌﻪ أﻓراد
ﺑﺎﻟﺗﻔﺎﻋل
واﻟﺗﺻرﻓﺎت
واﻟﺧﺿوع ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻔس اﻟوﻗت، ﻫذﻩ اﻟﺗﻲ ﺗﺗﺑدى ﻓﻲ ﻣﺧﺗﻠف اﻟﺳﻠوﻛﺎت
إﻧﺗﺎج ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻣﻌﯾﻧﺔ
وأﺳﺎﻟﯾب اﻹﻧﺗﺎج. .اﻟﺦ.
وﻣﺧﺗﻠف أﻧﻣﺎط اﻟﺗﻔﻛﯾر
واﻟﺗﻘﺎﻟﯾد
واﻟﻌﺎدا%