العلاج النسقي (Systemic Therapy) هو نوع من العلاجات النفسية التي تركز على فهم ومعالجة المشاكل النفسية والسلوكية من خلال النظر في العلاقات والأنظمة التي ينتمي اليها الفرد، يعتمد هذا النوع من العلاج على مفهوم أن الأفراد لا يعيشون في فراغ، بل هم جزء من شبكة من العلاقات والتفاعلات التي تشمل الأسرة، المجتمع، العمل، والمحيط الاجتماعي بشكل عام.

تتمثل فكرة العلاج النسقي في أن المشكلة النفسية أو السلوكية التي يعاني منها الفرد قد تكون ناتجة عن التفاعلات غير الصحية أو الديناميكيات السلبية في العلاقات والأنظمة التي ينتمي إليها. وبالتالي، يسعى العلاج النسقي إلى تغيير هذه التفاعلات أو تحسينها من أجل تحسين الحالة النفسية والسلوكية للفرد.

يهدف هذا المقرر الى مساعدة الطالب على اكتساب بعض المعارف حول مبادئ علم النفس المعرفي الذي يكتسي أهمية بالغة في  تعزيز العملية التعلمية وتعلم أنماط سلوكية هادفة ترقى إلى تحقيق تنمية نطاق المعرفة وفهم آلياتها  والتحليل المنطقي لمختلف الوضعيات التي يعيشها  الفرد  من خلال دراسة مختلف السيرورات المعرفية ، وهذا من خلال تناول عدة محاور يتضمن المحور الأول ماهية علم النفس المعرفي والمحور الثاني الأساس العصبي للمعرفة والمحور الثالث يضم مختلف العمليات المعرفية والمحور الرابع تمثيل المعلومات والمحور الخامس الارتقاء المعرفي والمحور السادس الذكاء الاصطناعي.

مادة "نظرية التعلم" تهدف إلى دراسة وتفسير كيف يحدث التعلم لدى الأفراد من خلال مختلف النظريات والأنماط المعرفية والسلوكية. يتعرف الطالب في هذه المادة على أبرز نظريات التعلم مثل النظرية السلوكية، الجشطالتية، البنائية، والمعرفية، ودور هذه النظريات في تفسير كيفية اكتساب الأفراد للمعرفة والمهارات. كما تشمل المادة دراسة المبادئ الأساسية لكل نظرية، والمفاهيم المرتبطة بها، وكيفية تطبيق هذه النظريات في مجالات مثل التربية والتعليم، وتحليل سلوكيات التعلم في بيئات متنوعة. تهدف المادة إلى تعزيز فهم الطلاب لكيفية تأثير العوامل البيئية، العقلية والاجتماعية في عمليات التعلم.

مادة "نظريات التعلم" تهدف إلى دراسة وتفسير كيف يحدث التعلم لدى الأفراد من خلال مختلف النظريات والأنماط المعرفية والسلوكية. يتعرف الطالب في هذه المادة على أبرز نظريات التعلم مثل النظرية السلوكية، الجشطالتية، البنائية، والمعرفية، ودور هذه النظريات في تفسير كيفية اكتساب الأفراد للمعرفة والمهارات. كما تشمل المادة دراسة المبادئ الأساسية لكل نظرية، والمفاهيم المرتبطة بها، وكيفية تطبيق هذه النظريات في مجالات مثل التربية والتعليم، وتحليل سلوكيات التعلم في بيئات متنوعة. تهدف المادة إلى تعزيز فهم الطلاب لكيفية تأثير العوامل البيئية، العقلية والاجتماعية في عمليات التعلم.