يهدف مقياس أخلاقيات المهنة الى اكساب طالب السنة الثالثة علم النفس العيادي العدة المفاهمية المرتبطة بمحتوى مادة أخلاقيات المهنة والتي تنطوي على مواضيع متنوعة أهمها التعريف بأخلاقيات المهنة والأخصائي النفساني والممارسة العيادية وأهمية أخلاقيات المهنة في العمل والمبادئ والمعايير التي تقوم عليها ومصادرها وميثاق أخلاقيات المهنة في علم النفس ..وهذا ما يساهم في فهم الطالب لمهنته و لحقوقه وواجباته والدور المنوط به .
- معلم: Souad Merghams
يعد الاتصال السياحي نشاطا اتصاليا مخططا له وعملية هادفة لنقل وتبادل المعلومات المرتبطة بالسياحة وبهذا فانه يساهم في تنمية القطاع السياحي ونشر الوعي السياحي وتبادل الخبرات بين مختلف الدول والاحتكاك بالثقافات المتباينة وعليه فان مقياس الاتصال السياحي يكتسي أهمية بالغة في تزويد طالب السنة ثانية ماستر تنظيم وعمل تخصص إدارة الموارد البشرية وتسيير المؤسسات السياحية والفندقية بمختلف
االمفاهيم من خلال استكشاف أدبيات الموضوع والتعرف على وسائله واستراتيجياته المتنوعة بالضافة الى قنوات ومقومات الاتصال السياحي والعلاقات العامة والاتصال السياحي الرقمي ومعيقاته.
- معلم: Souad Merghams

العلاج النسقي (Systemic Therapy) هو نوع من العلاجات النفسية التي تركز على فهم ومعالجة المشاكل النفسية والسلوكية من خلال النظر في العلاقات والأنظمة التي ينتمي اليها الفرد، يعتمد هذا النوع من العلاج على مفهوم أن الأفراد لا يعيشون في فراغ، بل هم جزء من شبكة من العلاقات والتفاعلات التي تشمل الأسرة، المجتمع، العمل، والمحيط الاجتماعي بشكل عام.
تتمثل فكرة العلاج النسقي في أن المشكلة النفسية أو السلوكية التي يعاني منها الفرد قد تكون ناتجة عن التفاعلات غير الصحية أو الديناميكيات السلبية في العلاقات والأنظمة التي ينتمي إليها. وبالتالي، يسعى العلاج النسقي إلى تغيير هذه التفاعلات أو تحسينها من أجل تحسين الحالة النفسية والسلوكية للفرد.
- معلم: YAHIAOUI Warda
يهدف هذا المقرر الى مساعدة الطالب على اكتساب بعض المعارف حول مبادئ علم النفس المعرفي الذي يكتسي أهمية بالغة في تعزيز العملية التعلمية وتعلم أنماط سلوكية هادفة ترقى إلى تحقيق تنمية نطاق المعرفة وفهم آلياتها والتحليل المنطقي لمختلف الوضعيات التي يعيشها الفرد من خلال دراسة مختلف السيرورات المعرفية ، وهذا من خلال تناول عدة محاور يتضمن المحور الأول ماهية علم النفس المعرفي والمحور الثاني الأساس العصبي للمعرفة والمحور الثالث يضم مختلف العمليات المعرفية والمحور الرابع تمثيل المعلومات والمحور الخامس الارتقاء المعرفي والمحور السادس الذكاء الاصطناعي.
- معلم: Souad Merghams

مادة "نظرية التعلم" تهدف إلى دراسة وتفسير كيف يحدث التعلم لدى الأفراد من خلال مختلف النظريات والأنماط المعرفية والسلوكية. يتعرف الطالب في هذه المادة على أبرز نظريات التعلم مثل النظرية السلوكية، الجشطالتية، البنائية، والمعرفية، ودور هذه النظريات في تفسير كيفية اكتساب الأفراد للمعرفة والمهارات. كما تشمل المادة دراسة المبادئ الأساسية لكل نظرية، والمفاهيم المرتبطة بها، وكيفية تطبيق هذه النظريات في مجالات مثل التربية والتعليم، وتحليل سلوكيات التعلم في بيئات متنوعة. تهدف المادة إلى تعزيز فهم الطلاب لكيفية تأثير العوامل البيئية، العقلية والاجتماعية في عمليات التعلم.
- معلم: Soraya Othmani Marabout

مادة "نظريات التعلم" تهدف إلى دراسة وتفسير كيف يحدث التعلم لدى الأفراد من خلال مختلف النظريات والأنماط المعرفية والسلوكية. يتعرف الطالب في هذه المادة على أبرز نظريات التعلم مثل النظرية السلوكية، الجشطالتية، البنائية، والمعرفية، ودور هذه النظريات في تفسير كيفية اكتساب الأفراد للمعرفة والمهارات. كما تشمل المادة دراسة المبادئ الأساسية لكل نظرية، والمفاهيم المرتبطة بها، وكيفية تطبيق هذه النظريات في مجالات مثل التربية والتعليم، وتحليل سلوكيات التعلم في بيئات متنوعة. تهدف المادة إلى تعزيز فهم الطلاب لكيفية تأثير العوامل البيئية، العقلية والاجتماعية في عمليات التعلم.
- معلم: Soraya Othmani Marabout
