- أهداف المحاضرات:في ختام هذه الدروس يكون الطالب:
ü قادرا على التمييز بين المدارس اللسانية الغربية المختلفة؛
ü عارفا بزعماء وروا د المدارس اللسانية؛
ü من الأفكار التي جاءت بها كلّ مدرسة على حدة؛
ü قادرا على تصنيف هذه المدارس حسب اهتمام كل مدرسة بالنظر إلى مستويات اللغة المختلفة؛
ü قادرا على تقديم ملخص شامل لكلّ الأفكار والتصورات التي جاءت بها كل مدرسة من هذه المدارس، ما ينمّ على مدى استيعابه لها، وتمكّنه منها؛
ü التمكّن من مختلف التصوّرات والمبادئ اللغوية التي طرحها العالم اللغوي السويسري (فرديناند دي سوسير)؛
- بعض المراجع:
ü فردينان دي سوسير: علم اللغة العام، تر: يوئيل يوسف عزيز، مراجعة: مالك يوسف المطلبي، دار آفاق عربية للصحافة والنشر، بغداد، (د.ط)، 1985م.
ü أحمد مؤمن: للسانيات النشأة والتطور ديوان المطبوعات الجامعية. الطبعة. الثانية 2005 م
ü نعمان بوقرة : المدارس اللسانية المعاصرة ، مكتبة الآداب، القاهرة ،2019م
ü شفيقة العلوي: محاضرات في المدارس اللسانية المعاصرة، أبحاث للنشر والترجمة والتوزيع، ط1،بيروت،2004م
ü محمد محمد يونس علي: مدخل إلى اللسانيات، دار الكتاب الجديد المتحدة،ط1،2004م.
ü ميشال زكريا: الألسنية التوليدية والتحويلية وقواعد اللغة العربية (الجملة البسيطة) المؤسسة الجامعة للدراسات والنشر والتوزيع،ط2،1986م.
ü مصطفى غلفان: في اللسانيات العامة: تاريخها، طبيعتها، موضوعها، مفهومها،دار الكتاب الجديد المتحدة،ط1،بيروت،لبنان،2010
ü أحمد محمّد قدور: مبادئ اللسانيات،دار الفكر،ط3،دمشق،سوريا،2008م.