• أهداف المحاضرات:في ختام هذه الدروس يكون الطالب:

ü     قادرا على التمييز بين المدارس اللسانية الغربية المختلفة؛

ü     عارفا بزعماء وروا د المدارس اللسانية؛

ü     من الأفكار التي جاءت بها كلّ مدرسة على حدة؛

ü     قادرا على تصنيف هذه المدارس حسب اهتمام كل مدرسة بالنظر إلى مستويات اللغة المختلفة؛

ü     قادرا على تقديم ملخص شامل لكلّ الأفكار والتصورات التي جاءت بها كل مدرسة من هذه المدارس، ما ينمّ على مدى استيعابه لها، وتمكّنه منها؛

ü     التمكّن من مختلف التصوّرات والمبادئ اللغوية التي طرحها العالم اللغوي السويسري (فرديناند دي سوسير)؛

 

 

  • بعض المراجع:

ü     فردينان دي سوسير: علم اللغة العام، تريوئيل يوسف عزيز، مراجعة: مالك يوسف المطلبي، دار آفاق عربية للصحافة والنشر، بغداد، (د.ط)، 1985م.

ü     أحمد مؤمن للسانيات النشأة والتطور ديوان المطبوعات الجامعية. الطبعةالثانية 2005 م

ü     نعمان بوقرة : المدارس اللسانية المعاصرة ، مكتبة الآداب، القاهرة ،2019م

ü     شفيقة العلوي: محاضرات في المدارس اللسانية المعاصرة، أبحاث للنشر والترجمة والتوزيع، ط1،بيروت،2004م

ü     محمد محمد يونس علي: مدخل إلى اللسانيات، دار الكتاب الجديد المتحدة،ط1،2004م.

ü     ميشال زكريا: الألسنية التوليدية والتحويلية وقواعد اللغة العربية (الجملة البسيطة)  المؤسسة الجامعة للدراسات والنشر والتوزيع،ط2،1986م.

ü     مصطفى غلفان: في اللسانيات العامة: تاريخها، طبيعتها، موضوعها، مفهومها،دار الكتاب الجديد المتحدة،ط1،بيروت،لبنان،2010

ü     أحمد محمّد قدور: مبادئ اللسانيات،دار الفكر،ط3،دمشق،سوريا،2008م.