عنوان الليسانس:لسانيات تطبيقية

المادة: الأسلوبية وتحليل الخطاب     السداسي:الثالث     المعامل:2               الرصيد:3

·       أهداف التّعلم:

    الهدف من تدريس هذا المقياس بيداغوجيا لطالب السنة الثانية ليسانس دراسات أدبية ولغوية في السداسي الثالث ؛تمكينا له – بعد استيعاب محتوياته - من توظيف نظريات الأسلوبية في تحليل نصوص وخطابات لغوية وفق آليات المنهج الأسلوبي. 

·       المعارف المسبقة المطلوبة: 

     ضرورة اكتساب الطالب لخلفية معرفية لسانية ومبادئ أولية ونظريات متداولة في هذا الحقل ،لأن المقاييس لها صلة وطيدة ببعضها، أفقيا وعموديا.

·       محتوى المادة:"إجبارية تحديد محتواها بالتفصيل، مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب

·       مفردات المحاضرة:

أولا:الأسلوبية:

01            مفهوم الأسلوبية ومجالها

02            الأسلوبية التعبيرية.

03            الأسلوبية البنيوية.

04            الأسلوبية الإحصائية.

05            الأسلوبية النفسية.

06            الأسلوبية التوزيعية.

07            الظواهر الأسلوبية ( الانزياح والمفارقة)

08            مستويات التحليل الأسلوبي

 

ثانيا:تحليل الخطاب

09            ضبط مفهومي النّص والخطاب.

10            أصناف الخطاب : الخطاب اللّغوي وغير اللّغوي.

11            مقاربات تحليل الخطاب 1

12            مقاربات تحليل الخطاب 2

13            مقاربات تحليل الخطاب3

14            الأسلوبية وتحليل الخطاب.

طريقة التقييم: يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي ، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.

 المراجع:  ( كتب ،مطبوعات ، مواقع النت ،...).

 يمكن التنويه في هذا الصدد إلى  أبرز المصادر والمراجع المعتمدة في تحضير دروس الأسلوبية وتحليل الخطاب،نذكر منها:

ü    - الأسلوبية والأسلوب ،عبد السلام المسدي.

ü    - الأسلوبية وتحليل الخطاب، نور الدين السد.

ü    - تحاليل أسلوبية، محمد الهادي الطرابلسي.

ü    - الأسلوبية الرؤية والتطبيق، يوسف أبو العدوس.

ü    - تحليل الخطاب الشعري،محمد مفتاح.

ü    - الخطاب، سارة ميلز.

ü    - استراتيجيات الخطاب، عبد الهادي بن ظافر الشهري.

ü    - الأسلوب والأسلوبية، (بيار جيرو) ترجمة: منذر عياشي.

ü    - الأسلوبية، (جورج مولينيه) ترجمة:بسام بركة

ü    - المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب،( دومينيك مانغونو)ترجمة:محمد يحياتن.