فتحت اللسانيات العامة آفاقًا جديدة واسعة خدمة للبحث العلمي، حيث أدّى تطورها إلى ظهور اللسانيات التطبيقية التي تعدّ حقلا معرفيًّا استثمرّ كلّ الميادين الأخرى.
أهداف المقياس:
1. الاطلاع على كلّ ما هو جديد حول اللسانيات التطبيقية،
2. التعرف على مفهومها ونشأتها وتطورها
3. التعرف على المهارات الأربعة
4. التعرف على النظريات السلوكية والبنائية ....
عنوان الليسانس: لسانيات تطبيقية
السداسي: الرابع
المادة: لسانيات تطبيقية (محاضرة+أعمال موجهة)
محتوى المادة:
السداسي الأول: وحدة التعليم الأساسية |
مادة: لسانيات تطبيقية |
المعامل: 02 |
الرصيد: 04 |
مفردات الأعمال الموجهة |
مفردات المحاضرة |
رقم |
نصوص مختارة: شارل بوتون/ المسدي/ أحمد حساني/ صالح بلعيد |
مدخل إلى اللّسانيّات التطبيقيّة1: المفهوم والنشأة والتطوّر |
01 |
نصوص مختارة: مازن الوعر/ ميشال زكرياء |
مدخل إلى اللّسانيّات التطبيقيّة2: المجالات والمرجعية المعرفية والمنهجية |
02 |
نصوص مختارة: محمد عيد... |
الملكات اللّغويّة1: فهم اللّغة، إنشاء اللّغة |
03 |
نصوص مختارة: عبد الرحمن حاج صالح... |
الملكات اللّغويّة2: الكتابة، القراءة |
04 |
|
نظريات التعلّم1: السلوكيّة، الارتباطيّة |
05 |
|
نظريات التعلّم2: النظرية البيولوجية |
06 |
|
نظريات التعلّم3: النظرية المعرفيّة |
07 |
|
مناهج تعليم اللّغات1: المنهج التقليديّ، المنهج البنويّ |
08 |
|
مناهج تعليم اللّغات 2: المنهج التواصليّ |
09 |
|
الازدواجية، والثنائية، والتعدد اللغوي |
10 |
|
التخطيط اللغوي |
11 |
|
أمراض الكلام وعيوبه |
12 |
|
اللغة والاتصال |
13 |
|
الترجمة الآلية |
14 |
طريقة التقييم: يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.
المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
1- صالح بلعيد، دروس في اللسانيات التطبيقية
2- ميشال زكريا، الألسنية وتعليم اللغات
3- صالح بلعيد، اللغة العربية العلمية
4- عبد القادر الفاسي الفهري، اللسانيات واللغة العربية