يهدف المقرر
الدراسي للمقياس إلى أن يكون الطالب قادرا على تحليل النصوص السردية التراثية وفق
المنهج السردي، أما أهدافه الخاصة فتتمثل في: 1- أن يتعرف
الطالب على العناصر المكونة للسرد في النصوص العربية. 2- أن يتعرف على
النمط السردي في النصوص الأدبية. 3- أن يحدد عناصر
السرد في النصوص التراثية بدقة. 4- أن يختبر
الطالب نماذج سردية من النصوص التراثية العربية القديمة. 5- أن يعدد الطالب
أنواع السرد العربي القديم في التراث العربي. 6- أن يستخرج
الطالب خصائص النمط السردي من النصوص التراثية. 7- أن يستنتج جماليات
السرد العربي القديم وفق خصائصه البنائية والموضوعية من النصوص السردية. 8- أن يستخرج
الطالب سمات السرد الاجتماعي والسرد العجائبي من النصوص التراثية. 9- أن يميز الطالب
بين الأنماط السردية التراثية في النصوص العربية. 10- أن يوظف
الطالب المنهج السردي في تحليل النص التراثي.