أهداف التعليم:
المعارف المسبقة المطلوبة :
محتوى المادة:
1 مدخل: قراءة عامة ومصطلحية للمادة:( التعبير الشّفهي، التعبير الكتابي، التعبير بوصفه رسالة ، التعبير و أثره في عملية التواصل..)
2 أهمية التعبير الشفهي (من المنظور النفسي، من المنظور الوجداني، ،من
المنظور التربوي، من المنظور المعرفي ، من المنظور المنهجي، من المنظور
الإبداعي).
3 أنماط التعبير الشفهي :( التعبير الشفهي الوظيفي- التعبير الشفهي
الإبداعي-إشكالات التعبير الشفهي(عيوب النطق، العادات اللّفظية )
4 تحليل المادة المكوّنة للتعبير الشفهي:( الصوت اللّغوي- الصوت غير اللغوي، تدريبات)
5 فهم الإشارات التعبيرية غير الشفوية وأثرها على عملية التواصل: ( أسلوب
التأكيد بحركة اليد، أسلوب الاستغراب والاستهجان عن طريق حركة العينين،
أسلوب النفي والإنكار عن طريق حركة الرأس، استخدام تعبيرات الوجه وفق
المعنى المعبّر عنه، استخدام إشارات تسهم في جذب الانتباه ،مواجهة
المستمعين)
6 التعبير الشفهي وتقنية إثارة الانتباه وتنمية الاهتمام( التحكّم في
مستويات الصوت- توظيف أساليب لفت الانتباه( الاستفهام -الإشارة)–إيصال
الفكرة بأقصر طريقة- التركيز على صلب الموضوع-اختيار الجملة المناسبة في
السياق المناسب..)
7 مقوّمات التواصل بأريحية:(حسن الاستماع،حسن الفهم، تحرّي الوضوح في
الكلام،التحدث بصوت واضح،التحدث بثقة في النفس وتجنّب الارتباك، استخدام
طبقات صوتية مناسبة بحسب متطلّبات السياق، مراعاة مواطن الفصل والوصل)
8 قوالب تعبيرية شفهية:1- العرض: (مهارة الإلقاء والعرض اعتماد مخططات
هيكلية وشجرية لعرض الموضوع، الدّقة في طرح الفكرة، الطرح والطرح المضاد
و الاستخلاص
9 الحوار: مواصفات الحوار الهادف(مهارة الاستماع حسن الاستماع، تقبل الرأي الآخر)
10 الإلقاء: (إلقاء إبداعي ( إلقاء قصيدة شعر)، إلقاء غير إبداعي( إلقاء كلمة في مناسبة ما)
11 المحادثة :( مهارة التحدث التعبير فن الفكرة بوضوح، ترتيب الأفكار
ترتيبا منطقيا أو تاريخيا، تقديم أدلّة متنوّعة لتدعيم الأفكار توليد فكرة
من أخرى،استخلاص النتائج، تقديم الحلول والمقترحات)
12 المداخلة.( التركيز-التحكّم في الوقت-جلب الانتباه والمحافظة على اهتمام المتلقي..)
13 المقابلة (الصحفية ، المهنية، ،)
14 صياغة وإلقاء الأسئلة . مهارة السؤال
طريقة التقييم:
يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)