وصف موجز للدرس:
يعد البحث الدلالي ذروة البحوث اللغوية، إذ كان يتناول الدلالة مستوى اللغة الأرفع، الذي تخدمه سائر المستويات، وهو بحث ضارب في القدم عند الأمم الخالية، على تفاوت جهودها من حيث الاتساع والدقة، أبرزهم الهنود والعرب القدامى، ولم يستو البحث الدلالي علما قائما على سوقه إلا في العصر الحديث مع نهاية القرن التاسع عشر.
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثانية ليسانس (دراسات لغوية)، السداسي الأول، 2024/2023.
الأهداف العامة:
- إلمام الطالب بمفهوم الدلالة وعلمها، وتاريخ نشأته في أوربا في صورتيه غير العلمية أولا، العلمية آخرا.
- الوقوف على بعض جهود علمائنا القدماء في البحث الدلالي، لا سيما اللغويين والأصوليين منهم.
- الإحاطة بمفهوم التغير الدلالي ومظاهره، ورصد أمثلة عنه.
- معرفة العلاقات الدلالية في اللغة العربية، من الترادف والاشتراك والتضاد، واختلاف العلماء في شأنها.
- أخذ لمحة عن نظرية الحقول الدلالية في صورتها الغربية وأصولها العربية.
يعد البحث الدلالي ذروة البحوث اللغوية، إذ كان يتناول الدلالة مستوى اللغة الأرفع، الذي تخدمه سائر المستويات، وهو بحث ضارب في القدم عند الأمم الخالية، على تفاوت جهودها من حيث الاتساع والدقة، أبرزهم الهنود والعرب القدامى، ولم يستو البحث الدلالي علما قائما على سوقه إلا في العصر الحديث مع نهاية القرن التاسع عشر.
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثانية ليسانس (دراسات لغوية)، السداسي الأول، 2024/2023.
الأهداف العامة:
- إلمام الطالب بمفهوم الدلالة وعلمها، وتاريخ نشأته في أوربا في صورتيه غير العلمية أولا، العلمية آخرا.
- الوقوف على بعض جهود علمائنا القدماء في البحث الدلالي، لا سيما اللغويين والأصوليين منهم.
- الإحاطة بمفهوم التغير الدلالي ومظاهره، ورصد أمثلة عنه.
- معرفة العلاقات الدلالية في اللغة العربية، من الترادف والاشتراك والتضاد، واختلاف العلماء في شأنها.
- أخذ لمحة عن نظرية الحقول الدلالية في صورتها الغربية وأصولها العربية.