تـتـضـمـــن هـــذه المحـاضــرات مـحـــور (الـتـعـلـيـم، الـتـكــويـــن والـعـلاقــات الإنـسـانـيـــة) الــخــاص بـالأســاتـــذة حـديـثـــي الـتـوظـيــف بـالــمــركــز الـجـامـعـــي بــريــكــة، وقــد تــم وضـعـهـا وفــقــا للـبـرنــامـــج الـمــقـــرر لـــوزارة الـتـعـلـيــم الـعـالــي والـبـحــث الـعـلـمـــــي.
أتـمـنـى أن يـكــون مـضـمـــون هــذه الـمـحـاضــرات مـفـيــدا للأســـاتـــذة، وتـضـمـنـــت عــــدة مـحـــاور كــالآتــــي:
§ الـتـكـــويـــــن أثـــنــــاء الــخــدمـــــة
§ خصائص عملية التكوين أثناء الخدمة
§ أهـمــيـــة الـتـكــــويــن أثـنـاء الخـدمة
§ التكوين أثناء الخدمة وأهمية تطوير العلاقات الإنسانية داخل المؤسسة
§ أهداف وفوائد التكوين أثناء الخدمة
§ الأخـــلاقـيـــات والـسـلـوك الأكاديمي
§ الممارسات غير الأخلاقية للأستاذ الجامعي
§ الاتـصـال الـبـيـداغـــوجـي عـنــد الأسـتـــاذ
§ عـمـلـيـة الاتـصـال الـبـيـداغــوجـي الناجحة
وفــي نــهــايـــة الـنــشـــاط الأســـتــــاذ يـــكــــون قــــــادرا عــــلــــــى:
§ تـطــويــر الأخـلاقــيــات فــي الـتـكـويـن الـجـامـعـــــــــي
§ الوعي بأهميـة علاقـة التـواصـل بيـن الأشخـاص والعمـل مـن أجل التفاهم المتبادل
§ الوعي التام بالجانب الأخلاقي أثناء أداء العمل وتأدية المهام البيداغوجية والعلمية
§ الوعي بـأهـمـيــة الـعــلاقــات الإنـسـانـيــة فـي المؤسسة