ž     تمكين الطالب من اكتساب قاعدة قوية تسهل عليهم تطوير قدراتهم الإدراكية والتصورية والتحليلية والتفسيرية لمختلف الظواهر والسلوكيات الاقتصادية على المستوى الجزئي؛

ž     تمكين الطالب من القدرة على تحليل ومعالجة الظواهر الاقتصادية وفق مقاربات اقتصادية أولا وبأدوات رياضية ثانيا؛

ž     التعرف على الأساليب والأدوات التي تساعد في قياس عقلانية القرارات التي يتخذها المنتج لتحقيق الربح؛وفهم آليات حدوث التوازن في مختلف الأسواق.

اكتساب الطالب لمهارات تسمح له بـ:

ž     التحكم في المفاهيم الاقتصادية الأساسية، وكذلك الإطار النظري لسلوك المنتج في مختلف الأسواق، والقدرة على استخدام الأدوات الكمية لقياس السلوكيات العقلانية للمنتج وتحليلها علميا؛

ž     القدرة على اتخاذ قراراته الصحيحة، من خلال المنطق الاقتصادي لكل مشكلة اقتصادية تدخل في إطار تصرفات المنتج؛

ž     القدرة على فهم السلوكيات الإنتاجية الفردية وكذاالربط ما بين السلوكيات الفعلية والنظرية؛

ž     تعلم ثقافة اقتصادية علمية وتنمية عقلانية السلوك الاقتصاديلديهم، القائم على كيفية تحقيق الأمثلية.