الهدف من هذا المقرر الدراسي هو تعريف طالب (ة) السنة الثانية ليسانس باللسانيات وتأصيلها وتطورها مع بداية القرن الماضي وبالدراسات اللغوية المختلفة التي مهدت الطريق إليها،وانفرادها كعلم قائم بذاته لدراسة اللغة وظواهرها ،دراسة وصفية.

  وللوصول إلى حقيقة الدرس اللساني الحديث، يتوجب علينا تناوله عبر مدارس أوربية وأمريكية برزت في القرن(20م) كمدرسة جنيف السويسرية السوسيرية ، ومدرسة براغ التي أسسها (مثيزيوس) وقبلها حلقة موسكو الروسية ،ومدرسة كوبنهاجن الدانماركية التي وضع قواعدها( لويس يمسليف)،والمدرسة الوظيفية ( مارتيني)، وصولا للمدرسة السياقية اللندنية لمؤسسها (فيرث).

   ونعرج بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لنعرف الطالب(ة) عن التيارات اللسانية الكبرى التي ظهرت هناك كالتوزيعية لـ(بلومفيلد) ، والقواعد التوليديةالتحويلية لـ(تشومسكي)،فالمدرسة الوظيفية الأمريكية لـ ( سيمون ديك ،أحمد المتوكل)،والمدرسة التخاطبية أوكسفورد لـ ( أوستن ، سيرل)، ونختم محاور المقياس بالمدرسة الخليلية العربية لـ (عبد الرحمن الحاج صالح).

  والمنتظر في نهاية السداسي :

    - أن يكتسب الطالب(ة) معارف لسانية غربية وأخرى عربية تكون سندا له في الدراسات اللغوية و الأدبية والنقدية ذات العلاقة الأفقية مع بقية المقاييس المقررة عليه في السنة الثانية ليسانس ، وأخرى عمودية في السنوات القابلة.


مادة: المدارس اللسانية.                          المعامل:02                                       الرصيد:03

مفردات المحاضرة                                                                      مفردات الأعمال الموجهة

1. مدخل: المدرسة،الحلقة، النظرية                                                 

2. لسانيات دوسوسير                                                                كتاب "محاضرات في اللسانيات العامة"

3.حلقة موسكو                                                                        ياكبسون (جاكبسون)

4. مدرسة براغ 1                                                                    تروبوتسكوي

5.مدرسة براغ2                                                                    بنفينيست

6. مدرسة كوبنهاجن                                                               هيلمسليف

7. المدرسة الوظيفية الفرنسية                                                     مارتيني

8. المدرسة السياقية                                                               فيرث

9. المدرسة التوزيعية                                                            بلومفيلد ، هاريس

10. المدرسة التوليدية التحويلية 1                                              تشومسكي

11. المدرسة التوليدية التحويلية 2                                              كاتس ، فودور

12. المدرسة الوظيفية الأمريكية                                                سيمون ديك ، أحمد المتوكل   

13. مدرسة أكسفورد                                                            أوستين، سيرل

14. المدرسة الخليلية                                                            عبد الرحمن الحاج صالح   

طريقة التقييم: ( تقيم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما الأعمال الموجهة تقيم تقييما مسايرا لحصصها)

المراجع:( كتب، مطبوعات، دوريات، مواقع النت)

    1-  الطيب دبة ،مبادئ اللسانيات البنيوية(دراسة تحليلية ابستمولوجية).

   2- محمد الصغيربناني ، المدارس اللسانية في التراث العربي وفي الدراسات الحديثة.

   3- أحمد مومن، اللسانيات النشأة والتطور.

  4- أحمد محمد قدور،مبادئ اللسانيات.

 5-  العلامة عبد الرحمن الحاج صالح وجهوده اللغوية ( مجالسات) د.بشير إبرير.