مقياس: منهجية البحث
الأستاذة: أنفال زيداني
اهداف التعليم:
ما الهدف من دراسة مناهج البحث؟
تكمن أهمية المنهجية في البحث العلمي في جوانب عدة يمكن حصرها في الجوانب الآتية وذلك من حيث كونها :
- أداة فكر وتفكير وتنظيم: بعدها أداة هامة في زيادة المعرفة واستمرار التقدم ومساعدة الدارس على تنمية قدراته في فهم المعلومات والبيانات ومعرفة المفاهيم والأسس والأساليب التي يقوم عليها أي بحث علمي.
المعارف المسبقة المطلوبة:
-أن يكون الباحث مطلعا على بحوث علمية متنوعة.
- يعرف كيف يصيغ سؤال البحث وفرضيات الدراسة
- يعرف كيف يبحث عن المصادر والمراجع ذات الصلة بموضوع البحث.
- أن يكون فاهمة لأخلاقيات البحث والتعامل مع المشاركين.
محتوى المادة:
- تعريف البحث الأدبي.
- أنواع البحوث
- أطراف البحث
- أنواع البحوث من حيث درجاتها: المقالة، الرسالة، الأطروحة.
- تاريخ استخدام المنهج: مفهوم المنهج، تاريخ المنهج. -صفات الباحث:
أ، الصفات الأخلاقية.
ب، الصفات العلمية:
القدرة على التنظيم والعرض المنطقي.
- الفهم الدقيق وإمعان النظر في الآراء.
- الاجتهاد وحضور الشخصية.
- الشك والتثبت.
- القدرة على التصوير الفني الدقيق.
- أهمية معرفة اللغات الأخرى.
- تنوع الثقافات
- حاجة الباحث إلى الدفتر المساعد
- اختيار موضوع البحث
- موضوعات البحث الأدبي
- مصادر اختيار الموضوع
- إعداد خطة البحث
- هيكل الخطة
- الابتعاد عن الخطة الجاهزة
- مكونات الخطة
- الابواب والفصول
طريقة التقييم:
* مراقبة مستمرة، امتحان...إلخ.
المراجع: (كتب، مطبوعات، مواقع نت... إلخ)
- إنعام محمد علي؛ المعين في كتابة البحوث.
- أحمد شلبي؛ كيف تكتب بحث أو رسالة
- شوقي ضيف؛ البحث الأدبي
- ثريا ملحس؛ منهجية البحوث العلمية.