يهدف هذا المقياس المعنون ب مدارس ومناهج إلى إعطاء لمحة أولية لطالب السنة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية حول المنهجية المتبعة في إنجاز البحوث العلمية الأصيلة، والتأكيد على الموضوعية التي يتصف بها الباحث أثناء إنجاز بحثه، واختيار ما يناسب موضوع دراسته من منهج أو الاعتماد على مدرسة معينة حيث ان الهدف الأساسي للبحث العلمي هو الحصول على المعرفةوحل المشكلات التي قد يعاني منها الإنسان.

ايضا يهدف هذا المقياس إلى تبسيط مختلف العلميت المنهجية المتبعة في إنجاز البحوث العلمية من بحوث دورية ومذكرات تخرج ...وفق منهج علمي محدد لخدمة الدراسة وهو الإدراك والفهم ثم البحث والاستقصاء من أجل الحصول على حل للمشكلات التي يدرسها الطالب 

أيضاً يهدف المقياس لتحديد صفات الباحث العلمي حيث من خلال هذا المقياس سنحاول حصر أهم الشروط الواجب توفرها في الباحث الأكاديمي مثل : 

1-  أن يحرص على البحث عن المسببات الحقيقية للأحداث والظواهر، على اعتبار أن لكل حدث سببًا، ويعني ذلك أن لا يكتفي بالمبررات السطحية.

2-  أن يتسم عمله بالدقة في جمع الأدلة الموصلة إلى الأحكام ويعني ذلك اعتماده على مصادر موثقة.

3-  أن لا يتسرع في إصدار أحكام دون توفر أدلة صحيحة وكافية.

4-  أن يكون متحررًا من الجمود والتحيز.

5-  أن يكون لديه القدرة على الإصغاء للآخرين وتقبل نقدهم وآرائهم حتى لو تعارضت مع رأيه.

6-  أن يكون مستعدًا لتغيير رأيه إذا ثبت أنه  أخطأ.