البلاغة لم تكن لتفي بغايات بعض الدراسات الأدبية؛لأنها معيارية تضع القوانين مطالبة الدارس التقيد بها أثناء دراسته للنّص (الخطاب)، كما أنّ النقد الانطباعي أو الحدسي لم يتوفر هو الآخر على أية موضوعية في تناول النصوص،فجاءت الأسلوبية كعلم بديل اهتم بمعالجة النّص الأدبي بنوعيه،ويمثل اتجاه الأسلوبية، مجالا هاما في الدرس اللساني والأدبي والنقدي الحديث والمعاصر؛ لأنه غني بالنظريات النسقية والسياقية الواصفة للخطاب ومستوياته اللّغوية، والكاشفة عن نوعية وأسلوب صاحب النّص .ويعدّ القرن العشرين ثورة فكرية ومنهجية عمت اللغة،والأدب، والنقد،والفن،،...وغيرها،ولدت عنها صلة اللسانيات بالأدب في ممارسة نصوصه مذهبا جديدا،سمي (بالأسلوبية) ،علم يهدف إلى علمنة الظاهرة الأدبية.
  يستعمله الدارس في إجراء تحليل للنص الأدبي بنوعيه وفق مستويات اللغة الصوتي، الصرفي،التركيبي،والدلالي ؛كاشفا عن القواعد الموضوعية ،والسمات الأسلوبية عند الكتاب، والمبدعين،والمتحدثين،للوقوف على الأسلوب.
    مست هذه الدروس طلبة السنة الثانية ليسانس ،شعبة الدراسات الأدبية وكذا اللّغوية والنقدية،وتهدف هذه المحاضرات على وجه الخصوص،إيضاح مادة الأسلوبية وتحليل الخطاب وتبسيط مفاهيمها ومجالاتها النظرية والتطبيقية ،وإضفاء الطابع العلمي والمنهجي في معالجة الظاهرة الأدبية ،بالانطلاق من مسألة الأنساق،وعد الأسلوب نظاما لغويا،وسمة جمالية ووقوف الطالب على أهم النظريات ومحاور الدرس الأسلوبي الغربي،واجتهادات الدارس العربي وكذلك التداخل بين الأسلوبيات والمعارف الأخرى.
    جاءت مفردات المقياس وفق تسلل منطقي يراعي السياقات الزمكانية ،والأهداف العلمية والمعرفية الديداكتية،ويمكن إجمالها في الآتي:
أولا:الموضوع:  الأسلوبية وتحليل الخطاب /مفاهيم ومجالات الأسلوبية؛
ثانيا: الهدف: معرفة كل ما يتعلق بالأسلوبية وآليات اشتغالها على الخطاب؛
ثالثا: المخرجات: يتوقع أن يكون الطالب قادرا على:
الغرض المعرفي: التعرف على الخطاب والنص وكل ما ينتمي للحقل المعرفي ؛
الغرض المهاري: يتقن استعمال آليات المنهج الأسلوبية في تحليل الخطاب؛
الغرض السلوكي والوجداني: التفريق بين أنواع الخطاب،الالتزام بالقيم الجمالية للنص الأدبي؛
الوسائل:كل وسيلة بيداغوجية وتكنولوجية متاحة.

عنوان الليسانس:لسانيات تطبيقية
المادة: الأسلوبية وتحليل الخطاب     السداسي:الثالث     المعامل:2               الرصيد:3 
•    أهداف التّعلم:
    الهدف من تدريس هذا المقياس بيداغوجيا لطالب السنة الثانية ليسانس دراسات أدبية ولغوية في السداسي الثالث ؛تمكينا له – بعد استيعاب محتوياته - من توظيف نظريات الأسلوبية في تحليل نصوص وخطابات لغوية وفق آليات المنهج الأسلوبي.  
•    المعارف المسبقة المطلوبة:  
     ضرورة اكتساب الطالب لخلفية معرفية لسانية ومبادئ أولية ونظريات متداولة في هذا الحقل ،لأن المقاييس لها صلة وطيدة ببعضها، أفقيا وعموديا.
•    محتوى المادة:"إجبارية تحديد محتواها بالتفصيل، مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب 
•    مفردات المحاضرة: 
أولا:الأسلوبية:
01    مفهوم الأسلوبية ومجالها
02    الأسلوبية التعبيرية.
03    الأسلوبية البنيوية.
04    الأسلوبية الإحصائية.
05    الأسلوبية النفسية.
06    الأسلوبية التوزيعية.
07    الظواهر الأسلوبية ( الانزياح والمفارقة)
08    مستويات التحليل الأسلوبي

ثانيا:تحليل الخطاب:  
09    ضبط مفهومي النّص والخطاب.
10    أصناف الخطاب : الخطاب اللّغوي وغير اللّغوي.
11    مقاربات تحليل الخطاب 1
12    مقاربات تحليل الخطاب 2
13    مقاربات تحليل الخطاب3
14    الأسلوبية وتحليل الخطاب.
طريقة التقييم: يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي ، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.
 المراجع:  ( كتب ،مطبوعات ، مواقع النت ،...).
 يمكن التنويه في هذا الصدد إلى  أبرز المصادر والمراجع المعتمدة في تحضير دروس الأسلوبية وتحليل الخطاب،نذكر منها:
    - الأسلوبية والأسلوب ،عبد السلام المسدي.
    - الأسلوبية وتحليل الخطاب، نور الدين السد.
    - تحاليل أسلوبية، محمد الهادي الطرابلسي.
    - الأسلوبية الرؤية والتطبيق، يوسف أبو العدوس.
    - تحليل الخطاب الشعري،محمد مفتاح.
    - الخطاب، سارة ميلز.
    - استراتيجيات الخطاب، عبد الهادي بن ظافر الشهري.
    - الأسلوب والأسلوبية، (بيار جيرو) ترجمة: منذر عياشي.
    - الأسلوبية، (جورج مولينيه) ترجمة:بسام بركة
    - المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب،( دومينيك مانغونو)ترجمة:محمد يحياتن.

  •  يهتم هذا المقياس بالكشف عن الخطاب النقدي العربي المعاصر، من حيث إرهاصاته ومحاوره المعرفية الكبرى، فضلا عن إثارة إشكالية المصطلح والمنهج في الاستقبال والترجمة على مستوى ممارساته النقدية، كذلك التطرق إلى أهم اتجاهاته المنهجية؛ بما في ذلك النقد الجديد، ومناهج النقد الأخرى؛ خاصة الأسلوبي، والبنيوي، والسيميائي، والاجتماعي، والثقافي، والنفسي، والأيديولوجي، وأيضا دراسة قضايا تحليل الخطاب الأدبي؛ مثل الحداثة والمعاصرة، والالتزام ، والغموض، والتصوير الشعري، والتناص.

    •  
  • بطاقة فنية للمقياس

     

    عنوان المادة:

    النقد العربي المعاصر

    صفة المادة:

    دروس

    المستوى:

    السنة الثانية ليسانس (ل.م.د)

    التخصص:

    دراسات نقدية

    السداسي:

    الرابع

    وحدة التعليم:

    الأساسية

    المعامل:

    02

    الرصيد:

    04

     

     
  • محتوى المقياس

     

    1-   إرهاصات النقد العربي المعاصر

    2-   النقد الجديد

    3-   النقد الأسلوبي

    4-   النقد البنيوي

    5-   النقد السيميائي

    6-   النقد الاجتماعي

    7-   النقد الثقافي

    8-   النقد النفسي

    9-   النقد الأيديولوجي

    10-   الحداثة والمعاصرة

    11-   الالتزام في الأدب

    12-   الغموض في الشعر

    13-   الصورة الشعرية

    14-   التناص

أهداف تدريس المقرر:

من المتوقع في نهاية هذا المقرر أن:

1- يدرك الطالب أهمية الآداب العالمية باعتبارها أساس المعارف الحديثة.

2- يتبنى الطالب مبدأ التعدد والاختلاف باعتبارهما محور الإبداع الأدبي.

3- يستوعب الطالب تحولات الإبداع الإنساني في الحضارات المختلفة.

4- يتمكن الطالب من التعامل مع الأدب من منطلق علمي بعيد عن الانطباعية.

5- يفهم الطالب طبيعة العلاقة بين المادة الغزيرة للنصوص العالمية ومناهج قراءة النص الأدبي والنقد الحديث.

6- يختبر الطالب حصيلته المعرفية السابقة في التخصص في ضوء الآداب المختلفة.

This curriculum is intended for second-year students pursuing a Bachelor’s in Literary Studies.

_ These lessons cover essential topics in English aimed at enhancing students' ability to express ideas clearly and accurately. They include expressing obligation and prohibition using must and have to, giving advice with must and should, and expressing ability using can and be able to. Students also learn how to express cause and effect using because and due to, and consequence using so and therefore. The lessons explore paired conjunctions like either...or and both...and, as well as compound and complex sentencesActivities designed around these topics help students apply these rules in real-life contexts.

علم اللغة الإجتماعي هو فرع من فروع اللسانيات التطبيقية يدرس فيه العلاقة بين اللغة والمجتمع. وهو العلم الذى يدرس اللهجات الإجتماعية أو الطبقية فى كل مجتمع لغوى من حيث خصائصها الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية وتوزيعها داخل هذا المجتمع ودلالتها على المستويات الإجتماعية المختلفة.

اللسانيات التّطبيقيّة مصطلح يتركّب من مفهومين؛ أولهما؛ (اللّسانيات) تمثّل العلم الذي يهتمّ باللغة البشرية ويدرسها دراسة علميّة وثانيهما (التّطبيقيّة)؛ تمثّل المصطلح الذي يدلّ على ربط النظريات اللغوية بالميدان التّطبيقي، والاستفادة من كلّ الحقول المعرفية التي تخدم بدورها هذا التّطبيق. لذا اهتم بها علماء مختصون في حقول معرفية مختلفة.

السنة الثانية    Mercredi

شعبة : دراسات لغوية

السداسي : الرابع

المادة: التعليميات العامة

المعامل:01

الرصيد:01

الأستاذ: موسى دريهم

البريد الالكتروني : mdrihemm@gmail.com