محاضرات مقياس النص الشعري المغاربي
السنة الثالثة ليسانس أدب عربي
السداسي السادس
أ.د أحمد بزيو
- Teacher: احمد بزيو
أعمال موجهة مقياس النص الشعري المغاربي
السنة الثالثة ليسانس أدب عربي
السداسي السادس
أ.د أحمد بزيو

المقياس : الأدب الشعبي المغاربي
المستوى : السنة الثالثة ليسانس السداسي السادس التخصص : أدب عربي
المعامل : 02 الرصيد : 04
الوحدة التعليمية : وحدة التعليم الأساسية
أهداف التعليم :
- التعريف بماهية الأدب الشعبي والمفاهيم المحيطة به
- إدراك مدى تغلغل الثقافة الشعبية في المجتمعات المغاربية
- الاستفادة من التجارب والخبرات المبثوثة في مساحة الأدب الشعبي المغاربي على غرار : الأمثال والألغاز والسير والقصص الشعبية
- Teacher: عبد الله أوغرب

السنة الثالثة ليسانس-تخصص أدب عربي
الأهداف الأساسية للمقياس
.معرفة العوامل والتفاعلات التي أثرت في النص السردي المغاربي-
-يتمكن الطالب من معرفة الخلفية التاريخية للنص السردي المغاربي.
-تحفيز الذائقة الأدبية للطالب ليتعرف على الأنواع الأدبية.
-الدفع بالطالب لاكتشاف قضايا النص السردي المغاربي.
المكتسبات القبلية
.الإلمام المسبق بتقنيات الرواية المغاربية-
-معرفة أهم المنظرين في السرد المغاربي.
-معرفة عوامل نشأة الرواية المغاربية.
.الاطلاع على أبرز منظري الرواية المغاربية-
- Teacher: Benyettou Mohammed El Ghazali

التعريف بالمقياس:
يُعنى هذا المقياس بدراسة الأدب المقارن بالوقوف على مفهومه وموضوعاته، وأهميته ووسائله، وظروف نشأته وتطوره، والتعرف على أهم مدارسه عند الغرب والعرب؛ بدءً بالمدرسة الفرنسية والمدرسة الأمريكية، وصولا إلى المدرسة السلافية والمدرسة العربية، وإدراك مظاهر الاتفاق والاختلاف بين هذه الاتجاهات والمدارس في المباديء والأهداف والوسائل، وكذا جهود الباحثين العرب والجزائريين في إرساء دعائم هذا المجال البحثي.
الفئة المستهدفة:
السنة الثالثة دراسات أدبية/ السداسي السادس
الأهداف العامة:
-التعرف على مسعى الأدب المقارن في دراسة الإبداع الأدبي بين آداب الأمم المختلفة، وجذور الدراسة المقارنة في البيئتين الغربية والعربية.
-تفسير مفاهيم الدراسة المقارنة ومصطلحاتها المتعلقة بها مثل الإنسانية، والعالمية، والأدب العام، والفروق بينها.
-تفسير قابلية انفتاح الآداب على بعضها البعض، لا سيما الأدب العربي.
-بناء الدراسة المقارنة على شروطها الخاصة بها، واستثمارها في حقول معرفية جديدة.
-التمييز بين مباحث الدرس المقارن وتصنيفها ضمن مجالاتها، لاستجلاء أهمية الأدب المقارن ومناهجه.
-المقارنة بين الجهود العربية والغربية في مجال الدراسات المقارنة تنظيرا وتطبيقا، ثم بين الجهود بالمشرق والمغرب العربي.
-القدرة على استنباط الأحكام ونقد آراء المقارنين ودراساتهم في نصوص تحريرية، مع التركيز على الجانب المشرق له عند العرب حديثا من منظور الآخر، لا سيما في وجهه التطبيقي.
- Teacher: نصيرة شينة

يسعى هذا المقياس الى تعرف الكالب على الأدب الهامشي والأدب المركزي، والتمييز بينهما.
- استيعاب الخلفية الفكرية والتاريخية المؤسسة لتصنيف الأدب إلى هامشي ومركزي .
- الاطلاع على نماذج تنتمي إلى ما يسمى بأدب الهامش وتحليلها بغية الوصول إلى فهم دينامية المركز والهامش.
- الاحاطة بمواضيع الاشتغال لمادة أدب الهامش نظريا وتطبيقيا .
- Teacher: said Dif allah